منتديات ورود سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty48%من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty
 48% [ 312 ]
المسجد ذو القبة الخضراء
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty42%من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty
 42% [ 273 ]
لا أدري
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty10%من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty
 10% [ 64 ]
مجموع عدد الأصوات : 649
المواضيع الأخيرة
» عاجل
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
عاشق برشلونة
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
السوفي
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
ام احمد
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
ماريا الهادئة
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
فارسة صحراء الجزائر
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
الأنيقة ديانا
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
امير القلوب الاول
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
aline2007
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
Buffy the vampire slayer
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Emptyمن صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:39 am

 

 من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سوفي و جدودي سوافة
عضو
عضو
سوفي و جدودي سوافة


ذكر
عدد الرسائل : 210
العمر : 30
الولاية: : الجزائر
المهنة : نقرى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام   من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 11:51 pm

من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Icon1 من صور الاعجاز العلمى فى سنة
النبى عليه الصلاة والسلام







من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام 7_cur
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام 7_cul

يقع الذباب على الفضلات والمواد القذرة فينقل الكثير من الجراثيم
والأمراض ، وربما وقع على طعام الإنسان وشرابه فلوثه بما يحمله من هذه الجراثيم ،
وقد أرشد النبي - صلى الله عليه وسلم - من أراد أن يأكل أو يشرب من الطعام الذي
وقعت فيه ذبابة ، أن يغمس الذباب فيه بعد وقوعه حرصاً على صحة الآكل والشارب ،
وحفاظاً على الطعام والشراب من التلف ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه
، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء ) رواه البخاري ، وفي رواية لأبي داود (
وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء ) .


وهو حديث ينبغي على المسلم أن
يتلقاه بالقبول والتسليم وألا يعارضه بعقله القاصر ، لأنه قد ثبت وصح عمَّن لا ينطق
عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ، فكيف وقد جاءت حقائق العلم والطب الحديث بتصديقه
وتأكيد ما فيه ؟! .
فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الذبابة المنزلية مصابة
بطفيلي من جنس الفطريات ، وهذا الطفيلي يلازم الذبابة على الدوام ، وهو يقضي حياته
في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة بشكل خلايا مستديرة فيها إنزيم خاص ،
ثم لا تلبث هذه الخلايا المستديرة أن تستطيل فتخرج من الفتحات أو من بين مفاصل
حلقات بطن الذبابة ، فتصبح خارج جسم الذبابة ، ودور الخروج هذا يمثل الدور التناسلي
لهذا الفطر، وفي هذا الدور تتجمع بذور الفطر داخل الخلية ، فيزداد الضغط الداخلي
للخلية من جراء ذلك ، حتى إذا وصل الضغط إلى قوة معينة لا تحتملها جدر الخلية ،
انفجرت الخلية وأطلقت البذور إلى خارجها بقوة دفع شديدة إلى مسافة 2سم خارج الخلية
، على هيئة رشاش مصحوباً بالسائل الخلوي ، ولهذا الإنزيم الذي يعيش في بطن الذبابة
خاصية قوية في تحليل وإذابة الجراثيم .


وعلى هذا فإذا سقط الذباب في
شراب أو طعام ، وألقى بالجراثيم العالقة بأطرافه في ذلك الشراب أو الطعام ، فإن
أقرب مبيد لتلك الجراثيم هو ما يحمله الذباب في جوفه قريبا من أحد جناحيه ، فإذا
غمست الذبابة في الطعام أحدثت هذه الحركة ضغطاً داخل الخلية الفطرية الموجودة في
جسم الذبابة ، مما يزيد من توتر السائل داخلها زيادة تؤدي إلى انفجار الخلايا ،
وخروج الأنزيمات المضادة للأمراض ، فتقع على الجراثيم التي تنقلها الذبابة بأرجلها
فتهلكها وتبيدها ، ويصبح الطعام طاهراً من الجراثيم المرضية .
ومما ينبغي أن
يُتَنبه له حتى لا يبقى هناك مجال للمشككين في الحديث ، أن الأمر في الحديث إنما هو
أمر إرشاد لا أمر وجوب فالنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأمر من وقعت ذبابة في
طعامه أو شرابه أن يستمر في الطعام والشراب ، وإنما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم
من أراد أن يأكل من هذا الطعام أو الشراب الذي وقعت فيه الذبابة أن يغمسها فيه ،
وأما من لا يريد الأكل أو الشرب بأن تعاف نفسه منظر الذباب إذا وقع في الطعام أو
الشراب فلا يلزمه الاستمرار ، ولا يكون بذلك مخالفاً لأمر النبي - صلى الله عليه
وسلم - .


وهكذا يضع العلماء بأبحاثهم تفسيراً لهذا الحديث ، وبياناً
لوجه منوجوه الإعجاز النبوي ، الذي سبق كل هذه العلوم والأبحاث والاكتشافات ،
فصلوات الله وسلامه على من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
من الملاحظ أن
المولود ذكراً كان أم أنثى يميل في الشبه إلى أحد أبويه ، وربما امتد هذا الشبه إلى
بعض أقاربه من جهة الأم أو من جهة الأب ، وقد قررت السنة النبوية وجه التشابه
والاختلاف بين المولود وأبويه ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (جاء رجل من بني
فزارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن امرأتي ولدت غلاماً أسود ، فقال
النبي صلى الله عليه وسلم : هل لك من إبل ؟ قال : نعم ، قال : فما ألوانها ؟ قال :
حُمْر ، قال : هل فيها من أورق ؟ قال : إن فيها لوُرْقا ، قال : فأنى أتاها ذلك ؟
قال عسى أن يكون نزعه عرق ، قال : وهذا عسى أن يكون نزعه عرق ) أخرجاه في الصحيحين
وهذا لفظ مسلم والأورق هو الأسمر المائل إلى السواد .


ففي هذا الحديث
أشار النبي صلى الله عليه وسلم ، إلى قوانين الوراثة التي اكتُشفت حديثاً ، و التي
اكتشف كثيراً منها ( مندل ) ، ففيه شرح للصفات الكامنة المحمولة على المُوَرِّثات ،
والتي لم توضع موضع التنفيذ ، لكونها قد سُبقت أو غُلِبَت بمورثات أخرى ، فقد يرث
الإنسان صفة من جد أو جدة بينه وبين أحدهما مئات السنين .


فمن المعلوم
أن سر الحياة في هذا الكائن هو الخلية ، وعندما درس العلماء الخلية وتركيبها وجدوا
أن مركز الخلية هي النواة التي تمثل الجزء الأهم فيها ، بحيث إن غياب النواة ، يجعل
استمرار الحياة مستحيلا ، ثم ذهبوا يستكشفون أسرار هذه النواة في الخلية ، فوجدوا
فيها أشكالاً غريبة ، تحب وتتعطش للألوان بشكل كبير ، هذه الأشكال الغريبة هي أشبه
بالمقصات أو إشارة ( x ) ، وهي المعروفة باسم الصبغيات أو الكروموسومات ، وهي التي
تتحكم في الصفات الفردية في الإنسان ، ووظائف الخلايا وتخصصها ، وتحتوي النواة على
( 23) زوجاً من الكروموسومات .


والصفات الوراثية التي يأخذها الجنين من
أمه أو أبيه ترجع إلى التزاوج الذي يكون بين هذه الأزواج من الموروثات التي تحمل
صفات كل الآباء وكل الأمهات ، وهي تظهر في الوليد حسب مشيئة الله تعالى ، فبغلبة
الكروموسومات الموجودة في الأب يأتي المولود أكثر شبها به ، وبغلبة كروموسومات الأم
تكون صفاتها الموروثة أظهر في المولود .


وقد يكون المولود بعيداً كل
البعد عن مشابهة أحد أبويه ، وذلك لأن الصفات الوراثية - كما يقول علماء الوراثة -
نوعان : سائدة ومتنحية ، فإذا كانت متنحية وورثها الولد من الأبوين معاً ظهرت هذه
الصفات فيه ، وإن لم تكن ظاهرة في أبويه ، وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( نزعه
عرق ) أي اجتذبه وأظهر لونه عليه .


وفي حديث آخر بين النبي صلى الله
عليه وسلم هذا المعنى أيضاً ، فعن عائشة رضي الله عنها أن امرأة قالت لرسول الله
صلى الله عليه وسلم : هل تغتسل المرأة إذا احتلمت وأبصرت الماء ؟ فقال : نعم ،
فقالت لها عائشة : تربت يداك وأُلَّت ، قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( دعيها ، وهل يكون الشبه إلا من قِبَل ذلك ؟! إذا علا ماؤها ماء الرجل أشبه الولد
أخواله ، وإذا علا ماء الرجل ماءها أشبه أعمامه ) رواه مسلم .


وتعبير
النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر بالعلو تعبير دقيق ، لأن هذه الصفات إنما
تثبت بالغلبة ، فإذا غلبت هذه المورثات ظهرت خصائصها و آثارها في المولود
.
وبهذا تكون هذه الأحاديث قد قررت حقيقة علمية لم تعرف إلا في العصر الحديث ،
فإن العلماء لم يتأكدوا من حقيقة الحيوان المنوي و البويضة ، واشتراكهما في الخلق
الجديد إلا حديثاً ، بعد اكتشاف المجهر ، وبعد اكتشاف و زرع الصبغيات أو (
الكروموسومات ) ، فصلوات الله وسلامه على من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
.


ترتفع درجة حرارة الإنسان لعدة أسباب منها أن يصاب بالتهاب جرثومي أو
فيروسي ، فإذا ارتفعت هذه الحرارة ووصلت إلى 41 درجة مئوية وجب تخفيضها بأسرع وقت ،
حتى ينتظم مركز الحرارة بالمخ ، ويعود الجسم إلى حالته الطبيعية المعتادة ، وهذا
الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة هو ما يعرف بالحمى ، وقد وصف النبي - صلى الله عليه
وسلم - في عدد من الأحاديث علاجاً نبوياً لخفض درجة الحرارة المرتفعة ، فدعا إلى
استعمال الماء البارد لإطفاء نار الحمى التي تضطرم في جسد المريض ، فعن ابن عمر رضي
الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( الحمى من فيح جهنم فأبردوها
بالماء ) رواه البخاري ، وأمر - صلى الله عليه وسلم - عندما اشتدت عليه الحمى في
مرض وفاته أن يصب عليه من سبع قرب .


ومع أن وسائل العلاج ، وأنواع
الأدوية والمضادات قد قفزت قفزات كبيرة في هذا العصر ، إلا أن العلاج النبوي يظل هو
العلاج الأنجع والأمثل في مثل هذه الحالة ، فكثير من الحالات ترتفع فيها حرارة
المريض ولا تتأثر بالأدوية الخافضة للحرارة ، فيلجأ الأطباء إلى استعمال الماء
البارد لتخفيضها وإعادتها إلى وضعها الطبيعي ، ولهذا ينصح أطباء الأطفال الأهلَ
بتجريد الطفل من ثيابه فواراً عند ارتفاع حرارته ، وتعريضه للماء البارد والكمادات
.
ومما ثبت علمياً كذلك وجاءت السنة بتصديقه أن الحمى التي تصيب الإنسان لها عدة
فوائد ، فقد ثبت أنه عند إصابة المريض بالحمى تزيد نسبة مادة ( الأنترفيرون ) لدرجة
كبيرة ، وهذه المادة تفرزها خلايا الدم البيضاء وتستطيع القضاء على الفيروسات التي
هاجمت الجسم ، وتكون أكثر قدرة على تكوين الأجسام المضادة الواقية ، فهي لا تخلص
الجسم من الفيروسات والبكتريا فحسب ، بل تزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، وتساعد في
القضاء على الخلايا السرطانية عند بدء تكوينها ، وبالتالي تحمي الجسم من ظهور أي
خلايا سرطانية يمكن أن تؤدى إلى إصابته بمرض السرطان ، ولهذا قال بعض الأطباء : إن
كثيرا من الأمراض نستبشر فيها بالحمى كما يستبشر المريض بالعافية ، فتكون الحمى
فيها أنفع بكثير من شرب الدواء ، مثل مرض الرماتيزم المفصلى الذي تتصلب فيه المفاصل
وتصبح غير قادرة على الحركة ، فإن من طرق العلاج الطبي التي تستخدم في مثل هذه
الحالة العلاج بالحمى الصناعية ، وهو إيجاد حالة حمى في المريض عن طريق حقنه بمواد
معينة .


و لذلك لما ذُكرت الحمى عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
فسبها رجل ، قال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تسبها ، فإنها تنفي الذنوب
كما تنفي النار خبث الحديد ) رواه أحمد ، فصلوات الله وسلامه على نبي الرحمة الذي
شخَّص الداء ووصف الدواء .


الكمْأة نوع من النباتات الفطرية ، التي تنبت
تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة ، ما بين 2سم الى 50سم ، ولا يظهر شيء من أجزائها
فوق الأرض ، فليس لها ورق أو زهر أو جذر ، وهي تنبت في المناطق الصحراوية والبيئات
الرملية ، وتتكون من مجموعات في كل مجموعة ما يقارب العشرة الى عشرين حبة في المكان
الواحد ، وهي ذات أشكال كروية أو شبه كروية ، رخوة ، لحمية الملمس ، ويتدرج لونها
من الأبيض إلى الرمادي والبني والأسود ، ولها رائحة نفاذة ، وتعرف في منطقة الجزيرة
والخليج باسم الفقع ، وفي بعض البلاد بشجرة الأرض ، أو بيضة الأرض ، أو العسقل ، أو
بيضة النعامة .


وهي تنبت عادة في موسم الربيع بعد العواصف الرعدية ،
ولذلك أطلق عليها العرب قديماً اسم (نبات الرعد) ، ولها أنواع عديدة تختلف في
أشكالها وألوانها وطعمها .


وعندما تم تحليل الكمأة تبين أنها مصدر مهم
للبروتينات من بين نباتات الصحراء ، وأنها تتكون من 77 % ماء ، 23 %مواد مختلفة ،
منها 60 % هيدرات الكربون ، 7 % دهون ، 4 % ألياف ، 18 % مواد بروتينية ، 11 % تبقى
على هيئة رماد بعد الحرق ، وتم التعرف على سبعة عشر حمضاً من الأحماض الأمينية في
بروتينيات الكمأة .


وقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث على مرضى
مصابين بالرمد الحبيبي أو التراخوما - وهو التهاب مزمن ومعدٍ يصيب العين ويؤدي إلى
تليف القرنية ، مما قد يتسبب في فقدان البصر - فاستُخدم ماءُ الكمأة في علاج نصف
المرضى ، واستخدمت المضادات الحيوية في علاج النصف الآخر ، فتبين أن ماء الكمأة قد
أدَّى إلى نقص شديد في تكون الخلايا اللمفاوية والألياف التي تنتج عن هذا الالتهاب
، والتي تسبب العتامة في القرنية ، بعكس الحالات الأخرى التي استخدمت فيها المضادات
الحيوية ، فهو يقلل من حدوث هذا التليف في قرنية العين وذلك بوقف نمو الخلايا
المكونة للألياف ، كما أنه في نفس الوقت يقوم بمعادلة التأثير الكيميائي لسموم
التراخوما ، ويمنع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة في العين ، ويزيد
من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملتحمة ، ولأن معظم
مضاعفات الرمد الحبيبي تنتج عن عملية تليف قرنية العين ، فإن ماء الكمأة يمنع من
حدوث هذه المضاعفات بإذن الله .


وهذا هو ما أخبر به المصطفى - صلى الله
عليه وسلم - قبل ألف وأربعمائة سنة حين قال كما في الصحيحين : (الكمْأة من المنِّ
وماؤُها شفاء للعين) ، فكان قوله هذا سبقاً علمياً وإعجاز نبوياً ، تحدى فيه
الأطباء والباحثين ، قبل أن تتطور العلوم ويكتشف الناس هذه الحقائق في العصر الذي
تباهى الناس فيه بالعلم وركنوا إليه ، وليتهم جعلوا منه طريقاً إلى الإيمان بالله
وبرسوله عليه الصلاة والسلام .


المراجع :
الإعجاز العلمي في السنة
النبوية د . زغلول النجار
أثبت المتخصصون في علم الأجنة أن جسد الجنين ينشأ من
شريط دقيق للغاية يسمى "بالشريط الأولي" ، هذا الشريط يتخلق في اليوم الخامس عشر من
تلقيح البويضة وانغرازها بجدار الرحم ، ونتيجة لظهور هذا الشريط يبدأ تكون الجهاز
العصبي ، وبدايات العمود الفقري ، وبقية أعضاء الجسم ، أما عند غياب أو عدم تكون
الشريط الأولي فإن هذه الأعضاء لا تتكون ، وبالتالي لا يتحول القرص الجنيني البدائي
إلى مرحلة تكون الأعضاء بما فيها الجهاز العصبي .


ولأهمية هذا الشريط
الأولي جعلته لجنة وارنك البريطانية - المختصة بالتلقيح الإنساني والأجنة - العلامة
الفاصلة بين الوقت الذي يُسمح فيه للأطباء و الباحثين بإجراء التجارب على الأجنة
المبكرة الناتجة عن فائض التلقيح الصناعي في الأنابيب ، فقد سمحت اللجنة بإجراء هذه
التجارب قبل ظهور الشريط الأولي ، ومنعته منعاً باتاً بعد ظهوره ، على اعتبار أن
ظهور هذا الشريط يعقبه البدايات الأولى للجهاز العصبي .


وما أن ينتهي
الشريط الأولي من تلك المهمة في الأسبوع الرابع ، حتى يبدأ في الاندثار ويبقى منه
جزء يسير في نهاية العمود الفقري ، وهو ما يعرف بالعصعص ، ولا يكاد يرى بالعين
المجردة .


وقد حاول مجموعة من علماء الصين من خلال عدد من التجارب
المختبرية إفناء هذا الجزء (نهاية العصعص ) ، عن طريق إذابته في أقوى الأحماض ، أو
حرق ، أو سحقه ، أو تعريضه للأشعة المختلفة ، فلم يستطيعوا ذلك .


هذا
الجزء من الإنسان هو عجب الذنب الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في عدد من
الأحاديث ، قبل ألف وأربعمائة سنة ، وبين أنه يركب منه أول مرة ، و أنه هو الذي
يبقى بعد وفاته وفناء جسده ، ومنه يعاد خلقه مرة أخرى إذا أراد الله بعث العباد
للحساب والجزاء ، حيث ينزل الله عز وجل مطراً من السماء فينبت كل فرد من عجْب ذنبه
، كما تنبت النبتة من بذرتها.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ( ما بين النفختين أربعون قالوا: يا أبا هريرة أربعون يومًا؟
قال: أبيت ، قالوا: أربعون شهرًا ؟ قال: أبيت ، قالوا: أربعون سنة ؟ قال: أبيت ،
قال: ثم يُنْزِل الله من السماء ماء فينبتون ، كما ينبت البقل ، ليس من الإنسان شيء
إلا يبلى ، إلا عظمًا واحدًا وهو عجب الذنب ، ومنه يركب الخلق يوم القيامة ) رواه
مسلم ، وأخرج أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : (كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب ) ، وأخرج الإمام
أحمد عن أبي سعيد قوله عليه الصلاة والسلام : ( يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا
عجبَ ذنبه ، قيل : ومثل ما هو يا رسول الله ؟ قال : مثل حبة خردل منه تَنْبُتون )
.


فهذه الأحاديث النبوية قد بينت هذه الحقيقة العلمية التي لم يتوصل
إليها العلم الحديث إلا في السنوات الأخيرة ، وهو ما يؤكد صدق نبوة المصطفى صلى
الله عليه وسلم ، وتلقيه ذلك عن الخالق سبحانه وتعالى ، الذي يعلم من خلق وهو
اللطيف الخبير ، أظهرها الله عز وجل في هذا العصر ، إعجازاً وتحدياً لكل جاحد ومكذب
، وذلك مصداقاً لقوله سبحانه : { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم
أنه الحق } .



الفطرة هي ما جبل عليه الإنسان في أصل الخلقة من
الأشياء الظاهرة والباطنة ، فهناك فطرة باطنة تتعلق بالقلب وهي معرفة الله وتوحيده
ومحبته ، وهناك فطرة عملية ظاهرة تتعلق بالبدن وهي خصال الفطرة الخمس التي ذكرها
النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة أن رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة : الختان ،
والاستحداد ، ونتف الإبط ، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب ) ، فالفطرة الباطنة تزكي
الروح وتطهر القلب ، والفطرة الظاهرة تطهر البدن ، والختان على رأس هذه الخصال كما
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله ، وهو أخذ القلفة أوالجلدة التي تكون على رأس
القضيب .


وإضافة إلى كون الختان من سنن المسلمين وأحد خصال الفطرة كما
سبق ، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث فوائده الطبية بما لا يدع مجالا ًللشك ، الأمر
الذي دعا الغرب اليوم إلى إدارك أهميته والحاجة إليه .


إذ إن بقاء هذه
القلفة يكون بمثابة المستنقع الذي تنمو فيه عوامل الأمراض ، ويغذيها البول بنجاسته
فتتنتعش وتتكاثر ، حتى تتكون مادة بيضاء مترسبة هي نتيجة بقايا الجراثيم والفطور
وإفرازات الغدد الدهنية والعرقية ، مع توسْفات النسيج المخاطي وترسبات البول
ومحتوياته ، فتدخل هذه المواد من صماخ البول عند من لم يختتن وتلج إلى الإحليل ومنه
إلى المثانة ثم إلى الكلية ، وقد تتابع طريقها إلى البرستات أو الخصية والبربخ ،
وربما سببت العقم عند الرجال نتيجة لالتهاب الخصية والبربخ .
والختان أيضاً يقي
بإذن الله من الإصابة بسرطان القضيب حيث يؤكد الدكتور روبسون في مقال له : أن هناك
أكثر من 60 ألف شخص أصيب بسرطان القضيب في أمريكا منذ عام 1930 ، ومن العجيب أن
عشرة أشخاص فقط من هؤلاء كانوا مختونين .


وهو من أهم أسباب وقاية
الأطفال من التهاب المجاري البولية ، فقد أثبتت دراسة أجريت على حوالي نصف مليون
طفل في أمريكا أن نسبة حدوث التهاب المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين بلغت
عشرة أضعاف ما هي عليه عند المختونين ، والتهاب المجاري البولية قد لا يكون أمراً
سهلاً فقد وجد الباحثون أن 36 % من المصابين بالتهاب المجاري البولية قد أصيبوا في
نفس الوقت بتسمم الدم ، كما حدثت حالات الفشل الكلوي عند بعضهم .


وحتى
الأمراض الجنسية تكون أكثر شيوعا عند غير المختونين ، فقد ذكر الدكتور فنك - الذي
ألف كتاباً عن الختان وطبع عام 1988 في أمريكا - أن هناك أكثر من 60 دراسة علمية
أجمعت على أن الأمراض الجنسية تزداد حدوثا عند غير المختونين .


كل هذه
الدراسات والأبحاث العلمية التي تؤكد فوائد الختان وضرورته جعلت الغرب يعيد حساباته
ويراجع مواقفه ، حتى إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تراجعت تماما عن توصياتها
القديمة ، وأصدرت توصيات حديثة أعلنت فيها بصراحة ووضوح ضرورة إجراء الختان بشكل
روتيني على كل مولود ، ووصل عدد الأطفال الذين يختتنون كل عام في أمريكان إلى مليون
طفل .


هذه بعض فوائد الختان الذي عدَّه رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- أحد السنن التي تدعو إليها الفطرة السليمة ، والتي جاءت مكتشفات العلم الحديث
بتصديقها وإقرارها ، ولا يزال العلم كل يوم يكشف المزيد من الأسرار التي جاءت بها
السنة النبوية ، فصلوات الله وسلامه على معلم البشرية وهادي الإنسانية
.


يعتبر الحجر الصحي من أهم الوسائل للحَدِّ من انتشار الأمراض الوبائية
في العصر الحاضر ، وبموجبه يمنع أي شخص من دخول المناطق التي انتشر فيها نوع من
الوباء ، والاختلاط بأهلها ، وكذلك يمنع أهل تلك المناطق من الخروج منها ، سواء
أكان الشخص مصاباً بهذا الوباء أم لا .
وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم في
عدد من الأحاديث ، مبادئ الحجر الصحي ، بأوضح بيان ، فمنع الناس من الدخول إلى
البلدة المصابة بالطاعون ، ومنع كذلك أهل تلك البلدة من الخروج منها ، بل جعل ذلك
كالفرار من الزحف الذي هو من كبائر الذنوب ، وجعل للصابر فيها أجر الشهيد .
روى
البخاري في صحيحه قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حين خرج إلى الشام ، فلما وصل
إلى منطقة قريبة منها يقال لها : ( سرغ ) ، بالقرب من اليرموك ، لقيه أمراء الأجناد
أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه ، فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشام ، فقال عمر ادع
لي المهاجرين الأولين ، فدعاهم فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام ،
فاختلفوا ، فقال بعضهم : قد خرجتَ لأمر ولا نرى أن ترجع عنه ، وقال بعضهم : معك
بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا نرى أن تُقْدِمَهم على هذا
الوباء ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادعوا لي الأنصار ، فدعاهم فاستشارهم ،
فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع
لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعاهم فلم يختلف منهم عليه
رجلان ، فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ولا تُقْدِمَهم على هذا الوباء ، فنادى عمر في
الناس إني مُصَبِّحٌ على ظَهْرٍ فأَصْبِحوا عليه ، فقال أبو عبيدة بن الجراح:
أفراراً من قدر الله ؟ فقال عمر لو غيرُك قالها يا أبا عبيدة نعم ، نفرُّ من قدر
الله إلى قدر الله ، أرأيتَ لو كان لك إبل هبطت واديا له عدوتان إحداهما خصبة
والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها
بقدر الله ؟ قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا في بعض حاجته ، فقال : إن
عندي في هذا علما ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا سمعتم به بأرض
فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه ) قال : فحمد الله
عمر ثم انصرف .


وروى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تفنى أمتي إلا بالطعن والطاعون ، قلت : يا
رسول الله هذا الطعن قد عرفناه ، فما الطاعون ؟ قال : غدة كغدة البعير ، المقيم بها
كالشهيد ، والفار منها كالفار من الزحف ) ، وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الفار من الطاعون كالفار من الزحف ،
والصابر فيه كالصابر في الزحف ) رواه أحمد .


والإعجاز النبوي يتجلى في
هذه الأحاديث في منع الشخص المقيم في أرض الوباء أن يخرج منها حتى وإن كان غير مصاب
، فإن منع الناس من الدخول إلى أرض الوباء قد يكون أمراً واضحاً ومفهوماً ، ولكن
منع من كان في البلدة المصابة بالوباء من الخروج منها ، حتى وإن كان صحيحاً معافى ،
أمر غير واضح العلة ، بل إن المنطق والعقل يفرض على الشخص السليم الذي يعيش في بلدة
الوباء ، أن يفر منها إلى بلدة أخرى سليمة ، حتى لا يصاب بالعدوى ، ولم تعرف العلة
في ذلك إلا في العصور المتأخرة التي تقدم فيها العلم والطب .


فقد أثبت
الطب الحديث - كما يقول الدكتور محمد على البار - أن الشخص السليم في منطقة الوباء
قد يكون حاملاً للميكروب ، وكثير من الأوبئة تصيب العديد من الناس ، ولكن ليس كل من
دخل جسمه الميكروب يصبح مريضاً ، فكم من شخص يحمل جراثيم المرض دون أن يبدو عليه
أثر من آثاره ، فالحمى الشوكية ، وحمى التيفود ، والزحار ، والباسيلي ، والسل ، بل
وحتى الكوليرا والطاعون قد تصيب أشخاصاً عديدين دون أن يبدو على أي منهم علامات
المرض ، بل ويبدو الشخص وافر الصحة سليم الجسم ، ومع ذلك فهو ينقل المرض إلى غيره
من الأصحاء .


وهناك أيضاً فترة الحضانة ، وهي الفترة الزمنية التي تسبق
ظهور الأعراض منذ دخول الميكروب وتكاثره حتى يبلغ أشده ، وفي هذه الفترة لا يبدو
على الشخص أنه يعاني من أي مرض ، ولكن بعد فترة من الزمن قد تطول وقد تقصر - على
حسب نوع المرض والميكروب الذي يحمله - تظهر عليه أعراض المرض الكامنة في جسمه
.


ففترة حضانة الإنفلونزا - مثلاً - هي يوم أو يومان ، بينما فترة حضانة
التهاب الكبد الفيروسي قد تطول إلى ستة أشهر ، كما أن ميكروب السل ، قد يبقى كامناً
في الجسم عدة سنوات دون أن يحرك ساكناً ، ولكنه لا يلبث بعد تلك الفترة أن يستشري
في الجسم .


فما الذي أدرى محمداً صلى الله عليه وسلم بذلك كله ؟ ومن
الذي علمه هذه الحقائق ، وهو الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب ؟! ، إنه العلم الرباني ،
والوحي الإلهي ، الذي سبق كل هذه العلوم والمعارف ، ليبقى هذا الدين شاهداً على
البشرية في كل زمان ومكان ، ولتقوم به الحجة على العالمين ، فيهلك من هلك عن بينة ،
ويحيا من حي عن بينة .

على الفوائد الكثيرة للعسل ، وأجريت في ذلك العديد من
التجارب والبحوث ، وليس هذا مجال ذكرها والتفصيل فيها ، ولكن المقصود بيان ما ورد
في السنة من استعمال العسل في علاج الإسهال وآلام البطن ، فقد روى البخاري عن أبي
سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أخي يشتكي
بطنه ؟ فقال : اسقه عسلا ، ثم أتى الثانية فقال : اسقه عسلا ، ثم أتاه الثالثة فقال
: اسقه عسلا ، ثم أتاه فقال : قد فعلت ، فقال : صدق الله وكذب بطن أخيك ، اسقه عسلا
فسقاه فبرأ ) ، وفي ر واية أن الرجل قال : إن أخي استطلق بطنه فقال : اسقه عسلا
فسقاه فقال : إني سقيته فلم يزده إلا استطلاقا .


والاستطلاق هو ما يعرف
اليوم باسم الإسهال ، فقد ثبت من خلال التجارب التي أجراها مجموعة من الباحثين أن
العسل له أثره الفعَّال في إنقاص مدة الإسهال لدى المرضى المصابين بالتهاب المعدة
والأمعاء ، وذلك يرجع إلى خواص العسل المضادة للجراثيم ، وقام الطبيب ( ساكيت ) -
المتخصص في الجراثيم - بإجراء اختبار لمعرفة أثر العسل في القضاء على الجراثيم ،
فزرع مجموعة من الجراثيم لمختلف الأمراض في مزارع العسل ، فوجد أن جميع الجراثيم قد
ماتت و قضي عليها ، ومنها جراثيم الحمى النمشية ( التيفوس ) وذلك بعد 48 ساعة ، و
جراثيم الحمى التيفية بعد 24 ساعة ، و جراثيم الزحار العصري قضي عليها تماماً بعد
عشر ساعات .


كما أظهرت التجارب أيضاً أن العسل يمكن استعماله كبديل عن
الجلوكوز الذي يعطى عادةً للمصابين بالإسهال ، وأن مادة الفركتوز الموجودة في العسل
تشجع على امتصاص الماء من الأمعاء بدون أن تزيد من امتصاص الصوديوم .
وجُرِّب
عسل النحل أيضاً فأعطي على هيئة حقنٍ شرجية للمرضى المصابين بتقرحات في الأمعاء
الغليظة فثبتت فائدته في التئام هذه القروح ، وفي دراسة حديثة حول أثر العسل على ما
تفرزه المعدة من أحماض تبين أن العسل يقلل إفراز حامض (الهيدروكلوريك) إلى المعدل
الطبيعي وبذلك يساعد على التئام قرحة المعدة والاثني عشر .


وعلى الرغم
من احتواء العسل على نسبة عالية من السكر إلا أن الدراسات أظهرت الفرق الكبير بين
السكر العادي وبين العسل في مجال التغذية ، فالسكر المصنع من العسل لا يسبب تخمراً
أو نموا ً للجراثيم ، ولذلك فإن الأطفال المعالجين بالعسل يكون احتياجهم إلى
المضادات الحيوية أقل من أولئك الذين لم يستخدموه .
تبين بذلك أن العسل من أفضل
الأدوية لعلاج آلام البطن وحالات الإسهال الشديدة ، فهو سهل الهضم سريع الامتصاص ،
ولذلك أرشد - صلى الله عليه وسلم - ذلك الرجل أن يسقي أخاه العسل ويستمر في إعطائه
المزيد من الجرعات حتى يبرأ بإذن الله ، فظهر بذلك وجه جديد من وجوه إعجاز السنة
النبوية لم يعرف إلا في هذا الزمان فصلوات الله وسلامه على أشرف المرسلين وخاتم
النبيين وحجة الله على العالمين .


ركب الله في الإنسان العديد من
الغرائز والأحاسيس ، فهو يتأثر بما يجري حوله ، ويتفاعل بما يشاهد ويسمع من الآخرين
، فيضحك ويبكي ، ويفرح ويحزن ، ويرضى ويغضب ، إلى آخر تلك الانفعالات النفسية
.


ومن الأمور التي نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الاسترسال
فيها الغضب ، فقد يخرج الإنسان بسببه عن طوره ، وربما جره إلى أمور لا تحمد عقباها
، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال
: ( لا تغضب ، فردد مرارا ، قال : لا تغضب ) رواه البخاري .


ولم يكتف
صلى الله عليه وسلم بالنهي عن هذه الآفة ، وبيان آثارها ، بل بين الوسائل والعلاجات
التي يستعين بها الإنسان على التخفيف من حدة الغضب ، وتجنب غوائله ، ومن هذه
الوسائل السكوت وعدم الاسترسال في الكلام ، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا ، وإذا غضبت فاسكت ،
وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد .


ومن وسائل تخفيف
الغضب الوضوء ، فعن عطية السعدي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تُطْفأ النار
بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) رواه أبو داود وحسنه بعض العلماء
.


ومن الأدوية الهامة التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج
الغضب ، والتخفيف من حدته ، وجاء الطب الحديث بتصديقها ، أن يغير الإنسان الوضع
الذي كان عليه حال الغضب من القيام إلى القعود ، أو الاضطجاع ، فعن أبي ذر رضي الله
عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ،
فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .


فقد كشف الطب الحديث
أن هناك العديد من التغيرات التي يحدثها الغضب في جسم الإنسان ، فالغدة الكظرية
التي تقع فوق الكليتين ، تفرز نوعين من الهرمونات هما هرمون الأدرينالين ، وهرمون
النور أدرينالين ، فهرمون الأدرينالين يكون إفرازه استجابة لأي نوع من أنواع
الانفعال أو الضغط النفسي ، كالخوف أو الغضب ، وقد يفرز أيضاً لنقص السكر ، وعادة
ما يُفْرَز الهرمونان معاً .
وإفراز هذا الهرمون يؤثر على ضربات القلب ، فتضطرب
، وتتسارع ، وتتقلص معه عضلة القلب ، ويزداد استهلاكها للأكسجين ، والغضب والانفعال
يؤدي إلى رفع مستوى هذين الهرمونين في الدم ، وبالتالي زيادة ضربات القلب ، وقد
يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .
ولذلك ينصح الأطباء مرضاهم المصابين بارتفاع ضغط
الدم أو ضيق الشرايين ، أن يتجنبوا الانفعالات والغضب وأن يبتعدوا عن مسبباته ،
وكذلك مرضى السكر لأن الأدرينالين يزيد من سكر الدم .
وقد ثبت علمياً - كما جاء
في كتاب هاريسون الطبي - أن كمية هرمون النور أدرينالين في الدم تزداد بنسبة ضعفين
إلى ثلاثة أضعاف عند الوقوف وقفة هادئة لمدة خمس دقائق ، وأما الأدرينالين فإنه
يرتفع ارتفاعاً بسيطاً بالوقوف ، وأما الضغوط النفسية والانفعالات فهي التي تسبب
زيادة مستوى الأدرينالين في الدم بكميات كبيرة ، فإذا كان الوقوف وقفة هادئة ولمدة
خمس دقائق ، يضاعف كمية النور أدرينالين ، وإذا كان الغضب والانفعال يزيد مستوى
الأدرينالين في الدم بكميات كبيرة ، فكيف إذا اجتمع الاثنان معاً الغضب والوقوف ،
ولذلك أرشد النبي صلى الله عليه وسلم الغضبان إن كان قائماً أن يجلس فإن لم يذهب
عنه فيلضطجع .


فكان هذا السبق العلمي منه - صلى الله عليه وسلم - من
أوجه الإعجاز التي لم تظهر إلا في هذا العصر ، وإلا فما الذي أدراه بأن هذه
الهرمونات تزداد بالوقوف ، وتنخفض بالجلوس والاستلقاء ، حتى يصف لنا هذا العلاج
النبوي ؟ فصلوات الله وسلامه عليه وعلى سائر الأنبياء
والمرسلين



نقلته من كلام اهل العلم وكتابات اهل الفضل والخير رجاء
الثواب ونفع الاسلام والمسلمين وارجوا من كل مسلم ومسلمه ان ينشره وينقله الى اى
منتديات اخرى للمشاركه فى حملة نصرة النبى لاهمية مثل هذه الامور لمخاطبة عقول
النصارى والعلمانين وخاصه اهل الغرب منهم الذين لا يؤمنون الا بالعلم فقط
ابو
اسامه المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوفي و جدودي سوافة
عضو
عضو
سوفي و جدودي سوافة


ذكر
عدد الرسائل : 210
العمر : 30
الولاية: : الجزائر
المهنة : نقرى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام   من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 3:58 pm

اريد دعواتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aline2007
مشرفة
مشرفة
aline2007


انثى
عدد الرسائل : 1107
العمر : 35
الولاية: : الجزائر
مزاجك اليوم : من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Qatary35
الاوسمة : من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام 7
اوسمة : من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Mshmm10
تاريخ التسجيل : 31/07/2007

من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام   من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 1:08 pm

مشكور اخي موضوع فعلا مميز
جزاك الله خيرا وجعله في مزان حساناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوفي
مشرف عام
مشرف عام
السوفي


ذكر
عدد الرسائل : 2250
العمر : 38
الولاية: : واد سوف الحبيبه
المهنة : موظف
مزاجك اليوم : من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Qatary19
الاوسمة : من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام 9
اوسمة : من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام 081229104053WgBs
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام   من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 1:31 pm

وفقك الله الى مايحبه ويرضاه شكرا جزيلا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من صور الاعجاز العلمى فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  :: المنتدى العام | Forum générale :: نصرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم-
انتقل الى: