تصويت | | أيهما المسجد الأقصى؟ | المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة ) | | 48% | [ 312 ] | المسجد ذو القبة الخضراء | | 42% | [ 273 ] | لا أدري | | 10% | [ 64 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 649 |
|
المواضيع الأخيرة | » عاجلالسبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتيةالجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي » وينكمممممممممممممممالجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**الخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud » تعال نتدرب على الميزانية الوظيفيةالأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod » اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلمالإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44» آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!! الأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان» أتحداكم أن لم تبكواالجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله » جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسيالجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله » نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخولالأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :الإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun » Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1 الأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!! الجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100 الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjTالخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح» |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|الأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة» التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)الأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة» مهدي عبيد اخترت الجزائر عن قناعة وما يقال مجرد إشاعات السبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo» اسئله حساسه شباب وصبايا الخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي» ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهمالسبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي » باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011 الجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة» نسمة رمضانية الجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح» مجلة لن نهجر القرآنالأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليكالجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول » متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقينالإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص |
تدفق ال | |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 264 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 264 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 266 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:24 pm
|
|
| معالم في إصلاح ذات البين | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امير القلوب الاول وسام الكاتب المميز
عدد الرسائل : 1137 العمر : 37 الولاية: : تونس المهنة : رسام القلوب مزاجك اليوم : الاوسمة : تاريخ التسجيل : 14/10/2007
| موضوع: معالم في إصلاح ذات البين الأحد يناير 31, 2010 4:39 pm | |
| |
[size=29]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/size] [size=29][/size] { معالم في إصلاح ذات البين }محمد بن إبراهيم الحمد إصلاح ذات البين شعبة إيمانية, وشرعة إسلامية, تُستل بها السخائم, وتصفو القلوب, وتخمد نيران الفتن. قال الله -عز وجل- منوهاً بتلك الخصلة: (لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) النساء: 114. ولكن هذه الخصلة الكريمة، والقربة العظيمة تحتاج إلى ممارسة ودَرَبة، وألمعية مهذبة، كما تحتاج إلى نية صالحة، وقدرة على حسن الأخذ بالأسباب، ومعرفة لدخول البيوت من الأبواب؛ فهذه -على سبيل الإجمال- أسس لابد للمُصْلِح من مراعاتها، والأخذ بها حال خوضه لغمار إصلاح ذات البين. أما تفصيل ذلك فيحتاج إلى بسط وتفصيل، والمقام لا يسمح إلا بأقل القليل.
وفيما يلي معالم بازرة في هذه الشأن هي أشبه بالإيضاح للأسس الماضية المجملة. 1- احتساب الأجر: - كما قال -عز وجل- (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) النساء: 114. فما ظنك بعمل صالح رتب الله عليه هذا الثواب الجزيل؟ إنه عمل عظيم وله -في نظر الشارع- مقام جليل؛ فاحتساب ذلك على الله -عز وجل- يبعث الهمم، ويقود إلى المسارعة والمسابقة في ذلك السبيل، ويمد القائم به بالصبر، والروح، والطمأنينة.
2- استشعار أن ذلك العمل استجابة لأمر الله، قال الله -عز وجل-: (وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) الأنفال: 1.
3- استحضار أنه سبب لقوة الأمة: لأن الأمة المتصارعة، المتفككة يوشك أن تنهار، وأن تلتهمها أمم أخرى؛ فإصلاح ذات البين سبب لقوة الأمة، وصلابتها، وهيبة أعدائها لها.
4- شكر الله -عز وجل-: فحقيق على المُصلِح بين الناس, المُيَسَّر لهذا العمل الجليل - أن يشكر الله - على هذه النعمة؛ وأن يعترف له بتلك المنة؛ فانشراح صدره لذلك العمل, وقبول الناس لإصلاحه, وإصغاؤهم لكلامه, وأخذهم برأيه - إنما هو محض فضل الله -عز وجل-. قال الإمام الشافعي-رحمه الله-:
الناس بالناس ما دام الحياة بهم ** والسعد لا شك تارات وهبات وأفضل الناس ما بين الورى رجل ** تقضى على يده للناس حاجات لا تمنعن يد المعروف من أحد ** ما دمت مقتدراً فالسعد تارات واشكر فضائل صنع الله إذ جعلت ** إليك لا لك عند الناس حاجات
5- التحلي بالحلم وسعة البال: لأن المصلح -في الأغلب- سيدخل بين أطراف يقل عندها العدل والعقل، ويفشو فيها الظلم والجهل؛ فيحتاج -إذاً- إلى ضبط النفس، وسعة الصدر، واحتمال ما يصدر من سفه، وتطاول، وترديد كلام، وإطالة في المقدمات. فلا يحسن به أن يكون ضيق الصدر، قليل الصبر. وليعلم أن مهمته مرهقة؛ فليوطن نفسه على عقبات الطريق، وليداوِ كلوم النفوس بالهدوء، وسعة الصدر، ولين الجانب، ومقابلة الإساءة بالإحسان؛ فإن تلك الصفات رقيةُ النفوس الشرسة، وبلسم الجراح الغائرة.
6- التصور التام للقضية: فلا بد للمصلح إذا أراد الدخول في قضية ما - أن يكون على تصور تام لها؛ فالحكم على الشيء فرع عن تصوره؛ إذ كيف يدخل في مجاهل، ومفاوز لا يدرك غورها، ولا يسبر مسالكها؟ فلا بد -إذاً- من تصور القضية، ومعرفة أطرافها، وأحوال أصحابها، وما يكتنفها من غموض، وظروف.
7- النظر في إمكان الدخول في القضية: فإذا تصور المصلح القضية تماماً نظر في إمكان الدخول فيها، وجدوى السعي في حلها. وربما احتاج إلى الاستشارة، والاستخارة؛ فربما تكون القضية فوق طاقته، وربما يكون دخوله فيها كعدمه، بل ربما لحقه ضرر دون أدنى فائدة. ومن هنا كان التحري، والتروي، وحسن النظر - متحتم قبل الدخول في القضية.
8- الدعاء وسؤال الله التوفيق: فمهما بلغ الإنسان من الكياسة والفطنة، والسياسة، وحسن التصرف - فإنه لا يستغني عن توفيق الله ولطفه، وإعانته؛ فليلجأ المصلح إلى ربه وليسأله التوفيق، والتسديد, واللطف، فإنه -عز وجل- يجيب من دعاه، ويعين من استعان به (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر: 60.
9- المحافظة على أسرار المتخاصمين: فذلك من الأخلاق التي يجب على المصلح أن يأخذ بها، وألا يسمح لنفسه بالتفريط في شأنها. أما إذا احتاج إلى إفشاء شيء من ذلك لمن يعينه الأمر، أو لمن يمكن الإفادة من رأيه - فذلك داخل في الإصلاح.
10- الحذر من اليأس: فربما حاولت المحاولة الأولى، وبذلت وسعك في معالجة المشكلة - فأخفقت؛ فإن كنت قصير النَّفَس، ضيق العطن أيست من العلاج، وتركت المحاولة إلى غير رجعة. أما إذا أخذت بسياسة النفس الطويل، وتدرجت في مراحل العلاج مرحلة مرحلة - أوشكت أن تصل إلى مبتغاك؛ فاحذر -إذاً- من اليأس، وإن أعيتك حيلة فالجأ إلى أخرى، وإذا انسد عليك طريق - فاسلك غيرها.
11- الاستعانة بمن يفيد: سواء من أقارب الأطراف، أو من أصدقائهم، أو معارفهم، أو من له تأثير عليهم. ولكن يراعى في ذلك أن يكون أولئك من ذوي الروية، والبصيرة، والحكمة.
12- مراعاة الذوق العام: ويندرج تحت ذلك أمور كثيرة، وربما كان بعضها صغيراً، لكنه قد يغير مسار القضية تماماً، فيدخل تحتَ الذوقِ تجنبُ بعضِ الكلمات الجافية المثيرة، واستعمالُ العبارات اللائقة الجميلة التي تبهج النفس، وتشرح الصدر. ويدخل في ذلك اللمسةُ الحانيةُ، والبسمةُ الصادقة، ويدخل فيه استثارة النخوة، وتحريك العاطفة، بل قد يدخل فيه العتب والغضب إذا كان ذلك في محله، وممن يليق منه ذلك. ويدخل في ذلك مراعاة العادات، وفهم الطبائع والنفسيات. فهذه الأمور، وما جرى مجراها من جملة ما يحتاجه المصلح مع مراعاة وضع كل أمر في نصابه دون وكس ولا شطط، ولا تكلف.
13- حسن الاستماع: لأن كلَّ طرف من الأطراف يزعم أنه على حق، وأن صاحبه على باطل؛ فيحتاج كلُّ واحد منهما إلى مَنْ يَستمع إليه، ويرفق به، ويأخذ ويعطي معه. بل إن بعض الخصوم يكفيه أن يفرغ ما في نفسه من غيظ، أو كلام؛ فيشعر بعد ذلك بالراحة، ويكون مستعداً لما يراد منه.
14- الانفراد بكل طرف على حدة: فاللقاء الفردي بكل واحد من الأطراف ربما يحسن في بعض الأحيان؛ حتى لا يحصل الصراع والعراك في بداية الأمر؛ فيتعذر الإصلاح. فإذا حصل اللقاء الفردي كان ذلك سبباً لأن يقف المُصْلِحُ على حقيقة الأمر، وما يريده كل طرف من الآخر.
15- الرفع من قيمة المتخاصمين: وذلك بإنزالهم منازلهم، ومناداتهم بأحب أسمائهم إليهم، والحذر من انتقاصهم، أو الحط من أقدارهم.
16- الحذر من الوقيعة بأحد الخصمين عند الآخر: لأن ذلك ضرب من الغيبة, ولأنهما ربما اصطلحا، فأخبر كل واحد منهما بما قلته في صاحبه؛ فتحصل على الضرر من غير ما فائدة، وقديماً قيل:
كم صاحبٍ عاديتَه في صاحبٍ ** فتصالحا وبقيتَ في الأعداء
17- الوضوح ولزوم الصدق والصراحة: والمقصود بالصراحة ههنا ألا يساير أحداً من الخصمين على باطل، وألا يَعِدَ أحداً منهما وعداً وهو غير قادر على إنفاذه، إلى غير ذلك مما يستلزم الوضوح والصدق. وليس من شرط ذلك أن يشتد المصلح، أو أن يواجه الخصوم بما يكرهون بحجة أنه صريح، بل يحرص على أن تكون صراحته مغلفة بالأدب واللياقة، وأن تكون كلماته خفيفة الوقع على أسماع المتخاصمين. كما لا ينافي الصراحةَ والصدق تنميةُ الخير, واستعمال المعاريض, والعبارات الواسعة التي تصلح وتقرب.
18- تذكير الخصوم بالعاقبة: فيحسن بالمصلح أن يُذكِّر الأطراف المتخاصمة بالعاقبة؛ فيذكرهم بعاقبة الخصومة, وما تجلبه من الشقاق, وتوارث العداوات, واشتغال القلوب, وغفلتها عن مصالحها. ويذكرهم -كذلك- بالعاقبة الحميدة للصلح في الدنيا والآخرة, ويسوق لهم الآثار الواردة في ذلك كقوله -تعالى-: (وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) [البقرة: 237] وكقوله: (وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ) [آل عمران: 134] وكقوله: (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) [الشورى: 40]. ويسوق لهم قصصاً لأناس عفوا, فحصل لهم من العز, والخير ما حصل. وهكذا… فذلك يبعث النفوس إلى الإقصار عن التمادي في الخصام.
19- إعطاء الوقت والفرصة الكافية: فإذا قام المصلح بما ينبغي له أن يقوم به فَلْيَدَعْ للزمن دوره, حتى تهدأ النفوس, ويختمر الرأي في الأذهان, ويبدأ الأطراف في المراجعة.
20- الحذر من إلحاق الضرر بأيٍ من الخصوم: وذلك بالحرص على ألا يترتب على الإصلاح إضرار بأحد الأطراف، كحال من إذا رأى حادثاً مرورياً في طريقٍ ما - بادر إلى حث الطرفين على الصلح. وربما جامل صاحب الحق، وسكت، وعفا، وتحمل نتيجة الحادث، مع أنه قد يكون قليل ذات اليد، وقد يضطر إلى المسألة؛ ليصلح سيارته. فلا بد -إذاً- من مراعاة هذا الأمر؛ فلا ضرر ولا ضرار، ولا بد في العفو من الإصلاح لا الإفساد. وقس على هذه النبذة كثيراً مما قد يقع من الخلاف، والتنازع في الحقوق.
21- ألا تدخل في قضية بشرط النجاح: بل عليك -أيها المصلح- بذل الوسع، واستنفاذ الطاقة، ثم بعد ذلك وطن نفسك على أن محاولاتك ربما لا تفلح؛ فلا يكبر عليك ذلك، وأعلم بأنك مأجور مثاب، وليس من شرط الإصلاح إدراك النجاح، وليكن شعارك (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) هود: 88. |
|
|
| |
| | | *آية عبد الله* مشرفة المواضيع الدينية
عدد الرسائل : 238 العمر : 42 مزاجك اليوم : اوسمة : تاريخ التسجيل : 08/03/2010
| موضوع: رد: معالم في إصلاح ذات البين الثلاثاء مارس 09, 2010 1:20 pm | |
| باسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... بارك الله فيك أخي وجزاك الله الفردوس الأعلى ... مهمة نبيلة ، وخطوات فعالة ... وفق الله الجميع لمرضاته ... أحسن الله إليك أخي ونفع بك ... | |
| | | ماريا الهادئة مشرفة منتدى نادي خفيف ظريف
عدد الرسائل : 1717 العمر : 36 الولاية: : الجزائر المهنة : طالبة جامعية مزاجك اليوم : الاوسمة : اوسمة : تاريخ التسجيل : 30/07/2007
| موضوع: رد: معالم في إصلاح ذات البين الثلاثاء مارس 09, 2010 4:39 pm | |
| | |
| | | | معالم في إصلاح ذات البين | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |