منتديات ورود سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
 في ذكرى المولد النبوي Empty48% في ذكرى المولد النبوي Empty
 48% [ 312 ]
المسجد ذو القبة الخضراء
 في ذكرى المولد النبوي Empty42% في ذكرى المولد النبوي Empty
 42% [ 273 ]
لا أدري
 في ذكرى المولد النبوي Empty10% في ذكرى المولد النبوي Empty
 10% [ 64 ]
مجموع عدد الأصوات : 649
المواضيع الأخيرة
» عاجل
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
 في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
عاشق برشلونة
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
السوفي
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
ام احمد
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
ماريا الهادئة
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
فارسة صحراء الجزائر
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
الأنيقة ديانا
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
امير القلوب الاول
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
aline2007
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
Buffy the vampire slayer
 في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty في ذكرى المولد النبوي Empty 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:25 pm

 

  في ذكرى المولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام فيصل
عضو أساسي
عضو أساسي
ام فيصل


انثى
عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

 في ذكرى المولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: في ذكرى المولد النبوي    في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 9:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته

في ذكرى المولد
النبوي




خباب بن مروان
الحمد




الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على
الدين كله وكفى الله شهيداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً به
وتوحيداً، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً
مزيداً إلى يوم الدين.. أما بعد:


في مثل هذه الأيام يحتفل فئام من البشر بيوم مولد سيد البشر محمد صلى
الله عليه وسلم، وهم من وقت ليس ببعيد يعدون العدة ويجهزون الأجهزة استعداداً
للاحتفال لهذا اليوم، فالأضواء قد علقت في أعمدة الشوارع، والبيوت قد زينت بالزهور
والورود، والحلويات قد أصبح لها سوق رائجة للبيع، وبعض الأمكنة استئجرت حتى يقام
بها هذا الاحتفال، ويقيمون الابتهالات والدعوات في المساجد، أضف إلى ذلك آلات
المعازف والطبول والدفوف لإقامة المهرجانات الاحتفاليَّة بذكره مولده ـ صلى الله
عليه وسلم ـ وأشياء كثيرة كثيرة قد نُفِضَ عنها الغبار استعداداً لذكرى المولد
النبوي!!

فهل فعل هذا من الأمور
التي ترضي الرب تبارك وتعالى؟ وما هو حكمه؟ وهل فعله السلف أو أقروه؟ إلى غير ذلك
من الأشياء التي سأطرقها في هذا البحث اليسير.

وقبل أن أصول وأجول في ثنايا هذا البحث فإني سأذكر مقدمة يسيرة نافعة
بإذن الله عز وجل لمن أراد الله هدايته وأبعده عن أسباب شقاوته، كلها من سلسبيل
القرآن ومشكاة الحديث والسنة، فهما المنهل العذب الزلال على قلوب أهل الإيمان،
والصواعق المردية لأهل الكفر والضلال.

فهذه مقدمة نافعة في الأمر بالاعتصام بالكتاب والسنة، ووجوب طاعة
الله ورسوله، وأن مرجع أهل السنة والجماعة في استدلالهم هو كتاب الله وسنة المصطفى
عليه الصلاة والسلام لا إلى آراء الناس وعقول المشايخ، نقول
فيها:

يا مَن يقرأ هذا الكلام
المزبور والخط المسطور، قد أنزل الله علينا هذا القرآن ليكون الهادي لنا في ظلمات
الحياة، ومنيراً للصراط المستقيم، وقائداً يدعو البشرية جمعاء إلى جنة خلد أعدت
للمؤمنين.

وقد ذكر الله عز وجل
في هذا الكتاب العظيم آيات كثيرة بلغت ثلاثاً وثلاثين آية كما قال أبو عبد الله
أحمد بن حنبل ـ قدس الله روحه ـ كلها في الأمر والحث على طاعة الله ورسله والتمسك
بغرز القرآن والسنة فقد قال تعالى {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله
أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا}
[الأحزاب: 36].

فقد ذكر الله
أنه لا يكون للمؤمنين إذا قضى الله ورسوله عليهم أي أمر، وتأمل هنا قوله تعالى
{أمراً} فهي نكرة في سياق النفي فتعم كل أمر، فإذا قضى الله ورسوله أي أمر لا يكون
لهم أن يتخيروا من أمرهم، هذا غير الذي قضى فيهم ثم ذكر الله عزَّ وجل أن من عصى
الله ورسوله فهو في ضلال بعيد؛ لأنه يأبى ما قضاه الله ورسوله عليه وخالف
أمرهما.

وقال تعالى {إنما كان
قول المؤمنين إذا دعوا الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم
المفلحون* ومن يطع الله ورسوله ويخشى الله ويتقه فأولئك هم الفائزون} [النور: 51 ـ
52].

وقال تعالى {..فليحذر
الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور:
36].

وقال تعالى {وما آتاكم
الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا..} [الحشر: 7].

وقال تعالى {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن
توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين} [المائدة: 92].

وقد حذرنا الله عز وجل من الإشراك بطاعته فقال {وإن
أطعتموهم إنكم لمشركون} [الأنعام: 121]، وقال تعالى {أم لهم شركاء شرعوا لهم من
الدين ما لم يأذن به الله..} [الشورى: 21]، وقال تعالى {وإذا قيل لهم اتبعوا ما
أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آبائنا..} [لقمان: 21]، وقال تعالى {وإذا
قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدوداً}
[النساء: 61].

ورسول الهدى صلى
الله عليه وسلم يوصينا بالتمسك بسنته فيقول: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
المهديين من بعدي تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل
محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة". (مسند أحمد 4/126، وانظر صحيح الجامع
2546).

وكان صلى الله عليه وسلم
يقول في خطبته يوم الجمعة: "أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد
صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة". (صحيح
مسلم867).

وقال صلى الله عليه
وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". (رواه البخاري 2697، ومسلم
1718).

والعجب كل العجب أن ترى
كثيراً ممن ينتسبون للإسلام ويقولون بألسنتهم نحن نحب الله ورسوله فإذا أنكرت عليهم
شيئاً من منكرات في الدين ظاهرةٍ عليهم، جادلوك بألسنتهم وبدءوا يستندون بأقوال
لبعض من ينتسب إلى العلم، ثم إذا قلت لهم قال الله قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم ضجوا وأكثروا وقالوا أنت قرن مماحك، فواأسفاه على أناس أعرضوا عن الكتاب
والسنة، وكأنّ هذين الأصلين لا اعتبار لهما في مجرى حياتهم، ويأتي آخرون من هذا
الصنف ثم يقولون وهل أنت أعلم من الشيخ الفلاني أو العالم الرباني فهم يرونا نفعل
مثل هذه الأمور التي تدعون أنها منكرات وبدع ولم ينكروا علينا ما
نفعله؟

وهذه طامة كبيرة وقارعة
خطيرة حيث أن مثل هؤلاء قد أجّروا عقولهم لمشايخهم ولم يطلبوا أدلة الكتابة والسنة؛
لأنهم لو فعلوا ذلك لتركوا منكرات كثيرة وقعوا بها ولما أقلعوا عن البدع والمعاصي
التي تحيط بهم.

فأعيذك الله أخي
وأنت يا أختاه أن تكونا من مثل هذا النوع فإن الهوى استحكم على قلوبهم فهم إما أن
يناقشوك بآرائهم وأهوائهم أو بآراء مشايخهم بلا استناد للكتاب والسنة بفهم سلف
الأمة وقد قال الشاعر ينكر على المحتجين بكلام شيوخهم:ـ

أقول
قال الله قال رسوله *** فتجيب شيخي إنه قد
قالَ


وأمثال هؤلاء قليل ـ إن شاء الله ـ وأسأله تعالى أن يهديهم ويصلح
شأنهم.

وقد يحصل لك في النقاش
مع مثل هذه النخبة من البشر أن يقولون لك هذه وجهة نظرنا وما ندين الله به وأنت يا
من تناقشني برأيك هذه هي وجهة نظرك وما تدين الله به، والحمد لله كل على هدى
مستقيم.

وهذه شبهة غير منطقيَّة
والجواب عن ذلك أن يقال: أن المرجع في النزاع والنقاش هو كتاب الله سبحانه وتعلى
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والله عز وجل يقول {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا
الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول
إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً} [النساء:
59].

وقال تعالى {وما اختلفتم
فيه من شيء فحكمه إلى الله..} [الشورى: 10].

نعم، هذا هو مرجعنا كتاب الله عز وجل..

لا
تذكـــر الكتب الســـوالف *** طلع النهار فأطفئ
القنديلا


إذاً ما يدعي به بعضهم بأنّ آرائهم هي التي يدينون الله بها فكلامهم
هذا مردود عليهم، وعلى هذا فإن اليهود والنصارى يدينون الله بما هم عليه من الكفر
والضلال ولن ينقذهم كلامهم هذا عند الله شيئاً.

وأنا الآن أطلب من القارئ الكريم والأخت الكريمة أن
يتجردا للحق فالحق أحق أن يتبع فماذا بعد الحق إلا الضلال، وحذار حذار من الهوى
فالله عز وجل يقول {ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله} [ص: 26] وقال: {بل اتبع
الذين ظلموا أهوائهم}.

وقد أحسن
من قال:

إن الهوان هو الهوى قلب اسمه *** فـــإذا هَوِيتَ فقــد
لقيت هوانــــاً

وأختم بقول الله سبحانه {وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه
ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون} [الأنعام: 153]،
وليكن شعار كل مسلم طالب للحق مبتعد عن الباطل أن يقول ما قاله أحد المتقدمين ـ
رحمه الله ـ:


كتــاب الله عــز وجــل قولي *** ومــا صحت به الآثــار
ديني

فدع ما صدّ عن هذي وخذها
*** تكــن منها عــلى عين اليقين



المبحث الأول
في حكم الاحتفال بذكرى مولد محمد صلى الله عليه
وسلم.


في
يوم 12/ 3 يحتفل جمع من الأمة الإسلامية بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم،
وفي الحقيقة إن الاحتفال بمثل هذا اليوم واتخاذه عيداً بدعة منكرة قبيحة ولم يدل
على جوازها كتاب ولا سنة ولا إجماع سلف الأمة.

بل الأمة الإسلامية في عهد القرون الثلاثة الأولى التي فضلها محمد
صلى الله عليه وسلم على غيرها مجمعة أنها لا تعرف احتفالاً ولا عيداً إلا الأضحى
والفطر، أما سواهما من الأعياد والذكريات فهو لغو غير معدود ولا معروف عندهم، بل لا
تشرئب إليها أنفسهم، ولا ترتفع إليها أعناقهم.

ذلك أنهم كانوا شديدي الإنكار على كل من خالف الإسلام بكفر أو بدعة
أو معصية، ولقوة اعتصامهم بالكتاب والسنة خلت بيوتاتهم من البدع المنكرة، والأمور
المحدثة.

وللقارئ أو القارئة أن
يسألا ويقولا:

ما سبب حكمك على
أن من احتفل بذكرى مولد النبي المختار محمد صلى الله عليه وسلم أنه قد ارتكب بدعة
منكرة في الدين؟

فأقول وبالله
التوفيق:


النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته وهو
المبلغ للدين، ولم يأمر بذلك.


أن الخلفاء الراشدين لم يفعلوا هذا الاحتفال مع أنهم
أحب للرسول صلى الله عليه وسلم منا.


أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بالتمسك بسنته،
وأن لا نعبد الله إلا بما شرع، وذكرى المولد لو كان فيها خير لذكر لنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم منها خبراً، ومن تعبّد الله بما لم يشرعه لعباده وعلى لسان
رسوله، فقد اتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالقصور أو بالتقصير في تبليغ دعوة
الله.

4ـ قال الإمام مالك بن
أنس ـ نوّر الله ضريحه ـ: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها"، فما دام
أن السلف لم يفعلوا مثل هذه البدعة المحدثة فحري بنا ألا نفعلها، وقد قال الناظم:

وكل
خير في إتباع من سلف *** كل شـر فـي ابتداع من
خلف


أن يوم المولد وليلته لو كان لها مزية لاختصت بفضل
معين، ثم إن محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتذكر سيرته لا تكون في يوم واحد بل في
كل الأيام نقرأ سيرته ونتبع ما شرعه لنا صلى الله عليه
وسلم.

وقد ورد في الحديث الصحيح
الذي رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته
على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم من شر ما يعلمه لهم".


إن بعض الموالد فيها اختلاط الرجال بالنساء، وفيها
الغلو بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى أنّ بعضهم قد يجعله في مقام الربوبية، وبعضهم
يظن أن محمداً صلى الله عليه وسلم يحضر المولد فيقومون له محييين ومرحبين، ويكون
كذلك من المنكرات مشاركة المعازف من الطبل وآلات الموسيقى، وكذلك بعضهم يستغيث
بمحمد صلى الله عليه وسلم ويطلبوا منه المدد والغوث وأنه يعلم الغيب. وكل هذه
الأمور منكرة محرمة وبعضها فيها شرك بالله ـ عياذاً به سبحانه ـ فكيف إذا اجتمعت
كلها.


الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا في الحديث الصحيح
فقال: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في
النار" رواه النسائي بسند صحيح. ولفظه: "كل" هنا للعموم فيكون معناها أن أية بدعة
محدثة في الدين فهي بدعة.


من فعل هذه البدعة فقد تشبه بأعداء الله فإن النصارى
يحتفلون بعيد ميلاد المسيح عيسى بن مريم، وقد سرت بدعتهم هذه للمسلمين فأصبحوا
يحتفلون بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم، والرسول حذرنا من التشبه بأعداء الله
فقال: "من تشبه بقوم فهو منهم" والحديث رواه أحمد وأبو داود وجوّد إسناده ابن
تيمية، وحسنه ابن حجر.


من احتفل بذكرى المولد فقد اتهم ديننا بالنقص، ولو كان
قصد هذا المبتدع حسناً؛ فإن بدعته طعن في دين الله عز وجل وتكذيب لقوله تعالى
{اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً} [المائدة:
3].

10ـ
إن الكفار أعداء الله يفرحون بإقامة هذه البدع؛ لأنهم
قرءوا كتبنا الإسلامية وعلموا أنه متى أحدث في الدين بدعة ماتت سنة من سنن المصطفى
صلى الله عليه وسلم، "وأوضح أنموذج لذلك ما ذكره الجبرتي من أن نابليون أمر الشيخ
البكري بإقامة الاحتفال بالمولد وأعطاه ثلاثمائة ريال فرنسي، وأمره بتعليق الزينات،
بل وحضر الحفل بنفسه من أوله إلى آخره..." ويعلل الجبرتي اهتمام الفرنسيين
بالاحتفال بالموالد عموماً بما "رآه الفرنسيون في هذه الموالد من الخروج عن
الشرائع، واجتماع النساء، وإتباع الشهوات، والرقص، وفعل المحرمات" أ.ه. [حقوق النبي
صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال (155) المنتدى
الإسلامي].

11ـ
إننا لو نقبنا في بداية تاريخ هذه البدعة ومن هو أول من
فعلها فسنجد أنهم الفاطميون العبيديون، وهم من الباطنيين، وقد حكموا مصر وكان بدء
حكمهم في مصر في القرن الرابع الهجري، وقد ذكر تقي الدين أحمد بن علي المقريزي في
كتابة "المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار" (1/490) أنه كان للفاطميين في طول
السنة أعياد ومواسم، فذكرها وهي كثيرة جداً، ومنها مولد الرسول صلى الله عليه وسلم
ومولد علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم، ومولد الخليفة الحاضر، وقد قال ابن
كثير في البداية والنهاية في حوادث سنة (567هـ) وهي السنة التي انتهت فيها دولتهم
بموت آخرهم العاضد، قال: "ظهرت في دولتهم البدع والمنكرات، وكثر أهل الفساد، وقلّ
عندهم الصالحون من العلماء والعباد..". [الرد على الرفاعي والبوطي، للعباد (82ـ83).
وكتاب القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل،
(2/451ـ452)].

وقال العلامة
الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية سابقاً في كتابة "أحسن الكلام
فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام" (44ـ45) : "مما حدث وكثر السؤال عنه الموالد
فنقول: إن أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون، وأولهم المعز لدين الله توجه
من المغرب إلى مصر في شوال سنة (361هـ)، فوصل إلى ثغر الإسكندرية في شعبان سنة
(362هـ) ودخل القاهرة لسبع خلون من شهر رمضان فابتدعوا ستة موالد النبوي، ومولد
أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب...". [القول الفصل، إسماعيل الأنصاري
(2/457ـ458)].

وبعض أهل العلم
ذكر أن أول من احتفل بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم هو الملك المظفر "أبو سعيد
كوكبوري" ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري، وقد قال ابن
كثير في البداية والنهاية (13/ 137) عن هذا الملك وهو أبو سعيد كوكبوري: "كان يعمل
المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً.. [إلى أن قال:] قال السبط:
حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد أنه كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف
رأس مشوي، وعشرة آلاف دجاجة، ومائة آلف زبدية، وثلاثين ألف صحن حلوى.. [إلى أن
قال:] ويعمل الصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم" أ.ه [حقوق النبي
صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال (140)].

ويمكن الجمع بين قول من قال إن الاحتفال بالمولد النبوي
أول من فعله الرافضة بنو عبيد القداح في القرن الرابع، وبين قول من قال أول من فعله
هو ملك إربل في القرن السابع، أن يقال:

أن أول من فعله بنو عبيد القداح في مصر ثم سرت هذه البدعة إلى الشام
والعراق في القرن السابع الهجري.

وقد قال ابن كثير في البداية والنهاية عن الدولة الفاطمية (11/346):
"هم كفار، فساق، فجار ملحدون، زنادقة، معطلون الإسلام جاحدون ولمذهب المجوسية
معتقدون" ا.هـ.

وقال ياقوت في
معجمه (1/138) عن الملك المظفر صاحب إربل وقد كان من معاصريه: "طباع هذا الأمير
متضادة، فإنه كثير الظلم، عسوف بالرعية، راغب في أخذ الأموال من غير وجهها"
ا.هـ.

إذاًَ علمنا علم اليقين
أيها القارئ الكريم والقارئة الكريمة أن هذه البدعة تسربت للمسلمين من الكفار
العبيديين ومن ملك إربل الظالم المتعسف المبتدع، فهل يجوز لنا أن نأخذ ديننا من مثل
هؤلاء المبتدعة؟

12ـ
ومن الأمور التي تجعلنا نقول إن الاحتفال بذكرى المولد
بدعة، أن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن، ولهذا
تجد المبتدعة ينشطون في إحياء البدع ويتكاسلون عن السنن ويبغضونها ويعادون أهلها.
[حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال
(142)].

والبدعة أحب إلى إبليس
من مائة معصية؛ لأنها تجر الإنسان إلى الشرك بالله وقد لا يعلم ذلك، ولأن صاحبها
يعتقد أنه على صواب ويجادل عن جواز بدعته، أما صاحب المعصية يعلم أن المعصية غير
جائزة وقد يتوب منها ويستغفر الله عز وجل.

13ـ
يُلزَم أصحاب بدعة المولد النبوي أن يفعلوا ذكرى لوفاته
صلى الله عليه وسلم وذكرى ليوم بعثته في نشر دين الإسلام وهلم جراً، ثم أن محمداً
صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول "فلأي سبب يفرحون ـ أي أصحاب البدعة ـ
بميلاده، ولا يحزنون بموته لولا قسوة القلب"، وعلى هذا الإلزام يكون في كل يوم ذكرى
مولد أو وفاة لكل نبي وصالح وضاع ديننا بالموالد والذكريات.



المبحث الثاني
ذكر أقوال لأهل العلم في إنكار هذه
البدعة



قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام
مسلم في صحيحه من حديث جابر رضي الله عنه: "وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة"
وفي رواية النسائي "وكل ضلالة في النار".


قال شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم
(2/123): "وكذلك ما يحدثه بعض الناس، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه
السلام، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً.. من اتخاذ مولد النبي صلى
الله عليه وسلم عيداً. مع اختلاف الناس في مولده فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام
المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيراً، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان
السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة للرسول صلى الله عليه وسلم،
وتعظيم له منا، وهم على الخير أحرص...".

وتأمل رعاك الله ما قاله "مع اختلاف الناس في مولده"؛ لأن بعض أهل
العلم قال: ولد صلى الله عليه وسلم في يوم التاسع من ربيع الأول، وبعضهم قال ولد في
يوم الثاني عشر. ولذا يلزم من يفعل هذه البدعة أن يحتفل كل يوم قيل إنه ولد فيه
محمد صلى الله عليه وسلم حتى ينال ما يريده من موافقة اليوم الذي ولد فيه صلى الله
عليه وسلم.


وقد ألف الفاكهاني رسالة "المورد في عمل المولد" وأنكر
هذه البدعة وقال: "لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن
أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو
بدعة، أحدثها البطالون، وشهوة نفس اغتنى بها الأكالون" إلى آخر ما قال رحمه الله
(1/ 8ـ9) من كتاب "رسائل في حكم الاحتفال بالمولد النبوي"، تحت إشراف رئاسة إدارة
البحوث العلمية والإفتاء.



وألف
الشيخ إسماعيل الأنصاري رسالة ضخمة بما يقارب (600) صفحة وذكر أن الاحتفال بالمولد
بدعة، وردّ على معظم الشبه التي يثيرها أدعياء هذه البدعة في رسالته "القول الفصل
في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل".


وممن أنكر هذه البدعة الإمام الشاطبي في كتابه
"الاعتصام".


والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه "صيانة
الإنسان".


والشيخ ابن باز، ومحمد ابن إبراهيم وجمع من العلماء
المتقدمين والمتأخرين ـ رحمة الله عليهم أجمعين ـ.



المبحث الثالث
شبهــــات وردود
يستند بعض مقيمي مثل هذا المولد إلى شبهات يتعلقون بها
ويجوزون بناءً عليها فعل بدعتهم، ولذا فلا بد من عرض شيء منها ، وسأذكر أهم الشبه
التي يتعلق بها هؤلاء وأناقشها، خاصة أن بعض من ينتسب إلى العلم ويقيم مثل هذه
الموالد يلبّس على العوام بهذه الشبه ـ فلا حول ولا قوة إلا بالله ـ.


كيف، لا أدري، لماذا؟ ربمـا *** أنني يومـاً عرفـــت
السببـــا

عالِم يدعو بدعــوى
جاهــل *** وليوث الحرب ترجو الأرنبا

الشبهة الأولى: أن إقامة مثل هذا المولد من
قبيل البدعة الحسنة الجائزة في دين الإسلام.

ويجاب عن هذه الشبة بأن يقال: ليس في دين الإسلام بدعة تسمى بدعة
حسنة، فإنه صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الذي مرّ بنا مراراً يقول: "وكل محدثة
بدعة، وكل بدعة ضلالة"، وزاد النسائي "وكل ضلالة في النار".

وقد ذكر الشاطبي في كتابه "الاعتصام" (1/28) أن "ابن
الماجشون" قال: سمعت مالكاً يقول: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن
محمداً خان الرسالة؛ لأن الله يقول {اليوم أكملت لكم دينكم} فما لم يكن يومئذ ديناً
فلا يكون اليوم ديناً".

ثم إنه
صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث المتفق عليه: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه
فهو رد" وفي لفظ مسلم "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو
رد".

فهل عمل بدعة الاحتفال
بالمولد النبوي من دين الإسلام الذي ذكره الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم لنا،
وهل فعل هذه البدعة كان عليه أمر الرسول صلى الله عليه
وسلم.

وذكر الإمام ابن بطة في
كتاب "الإبانة" (1/339) عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قوله: "كل بدعة ضلالة
وإن رآها الناس حسنة" وذكره محمد بن نصر المروزي في كتاب السنة بسند
صحيح.

ورحمة الله على الإمام
مالك الذي كان كثيراً ما ينشد:

وخير أمور الدين ما كان سنة *** وشر الأمور المحدثات
البــدع


ذكره الشاطبي في كتابه "الاعتصام" (1/115).
الشبهة الثانية: يستند بعضهم
إلى ما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أن قال: "ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله
حسن، وما رآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح"، ثم يقولون وكثير من المسلمين
يستحسن فعل الاحتفال بذكرى مولد محمد صلى الله عليه وسلم.

والجواب عن ذلك:
1ـ أن هذا الكلام المنسوب لابن مسعود رضي الله عنه إنما أراد أصحاب
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يرد كل من هب ودب من المسلمين والمنتسبين إلى
الإسلام، وكلامه صريح في ذلك، وهذا لفظه عند الإمام أحمد رحمه الله تعالى: "إن الله
نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد فاصطفاه
لنفسه فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد فوجد قلوب أصحابه خير
قلوب العباد فجعلهم وزراء نبيه يقاتلون على دينه، فما رأى المسلمون حسناً فهو عند
الله حسن، وما رأوا سيئاً فهو عند الله سيئ".

وهذا مثل ما رآه الصحابة حسن من العلم بالتاريخ والابتداء به
بالهجرة، ومثل وضع ديوان العطاء زمن عمر بن الخطاب، ومثل جمع المصحف في عهد أبي
بكر، وأما ما رأوه سيئاً مثل التحلق والاجتماع على عد التسبيح والتحميد والتكبير،
وقد أنكر ذلك ابن مسعود وأبي موسى الأشعري، ومثل إنكار الصحابة لبدعة الخوارج، ومثل
إنكار علي رضي الله عنه على الرافضة في غلوهم فيه وإنكار الصحابة معه. [الرد القوي
على الرفاعي والمجهول وابن علوي لحمود التويجري
(163ـ166)بتصرف].

2ـ أن يقال إن
كثيراً من أهل الإسلام يستقبحون البدع ويعتبرونها ضلالة، ومن ضمنها بدعة المولد
النبوي.

3ـ أن هذا الكلام
الوارد عن ابن مسعود المراد به ما أجمع عليه المسلمون ورأوه حسناً لا ما رآه بعضهم
واستحسنه وقد ذكر هذا الجواب أربعة من أئمة العلم، وهم ابن القيم والشاطبي وابن
قدامة وابن حزم. [القول الفصل، الأنصاري (2/591)].

ومن أراد التفصيل فليرجع إلى كتبهم أو إلى المرجع
السابق ذكره فقد ذكر الشيخ إسماعيل جميع أقوالهم.

الشبهة الثالثة: أن الاحتفال
بالمولد يفعله الكثير من الناس بل يراه بعض المشايخ، ولو كان منكراً ما فعله هؤلاء.

والجواب عن هذه الشبهة:
1ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تجتمع أمتي على ضلالة"،
رواه أهل السنن إلا النسائي وهو حسن لغيره. (سلسلة الأحاديث الصحيحة، رقم
1331).

2ـ ذكر العلامة محمد ابن
إبراهيم ـ رحمه الله ـ عن الإمام الشاطبي في كتاب "الاعتصام" أنه قال نقلاً عن بعض
مشايخه: "إن الاحتجاج على تحسين البدع بهذه الدعوى ليس بشيء في أمر تركته القرون
الثلاثة المقتدى بهم"، ثم قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ "ولما كانت البدع
والمخالفات وتواطأ الناس عليها صار الجاهل يقول: "ولو كان هذا منكراً لما فعله
الناس"، ثم قال ما ذكره ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم: "من اعتقد أن أكثر
هذه العادات المخالفة للسنن مجمع عليها بناء على أن الأمة أقرتها ولم تنكرها فهو
مخطئ في هذا الاعتقاد، فإنه لم يزل ولا يزال في كل وقت من ينهى عن عامة العادات
المستحدثة المخالفة للسنة..". [رسائل في حكم الاحتفال بالمولد، رسالة الشيخ محمد
ابن إبراهيم].

3ـ أن فعل الكثير
من الناس لأي شيء لا يدل على أنه حق بل إن الله ذم الكثرة في القرآن فقال {وإن تطع
أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله} [الأنعام: 116]، وقال {وما أكثر الناس ولو
حرصت بمؤمنين} [يوسف: 103]، وقال {وإن كثيراً ليضلون بأهوائهم بغير علم} [الأنعام:
119]، وقال تعالى {وإن كثيراً من الخلفاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا أو
قليل ما هم} [ص: 24].

4ـ ويرد
على من قال إن بعض المشايخ يقول بجوازه بل يفعله، بأن رسول الهدى يقول: "وكل بدعة
ضلالة، وكل ضلالة في النار"، ووالله إن قول رسول الله أحب إلينا من قول أمة كلها،
وقد قال أبو بكر بن أبي داود:

ودع عنك آراء الرجال وقولهم *** فقول رسول الله أزكى
وأشرح


ويقال لمن استدل بقول شيوخه، أيهما أحب إليك قول رسول الهدى صلى الله
عليه وسلم أم قول مشايخك؟ فإن قال بل قوله عليه الصلاة والسلام أحبُّ إليّ، فيقال
له: إن الله عز وجل يقول {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم
ذنوبكم}، وقد ذكر ابن تيمية في كتاب العبودية قول الحسن البصري: "ادعى قوم محبة
الله ورسوله فأنزل الله عليهم آية الممتحنة {قل إن كنتم تحبون الله..}، فامتحنهم
الله بهذه الآية.

وقد قال
الإمام الشافعي: "أجمع المسلمون على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه
وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس. [الرسالة
(104)].

إن قال إن قول شيخي أحب
إلي من قول رسول الهدى صلى الله عليه وسلم، فإني أبشره بآية عظيمة {ومن يشاقق
الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم
وساءت مصيراً}. [النساء: 115].

وقد قال ابن تيمية: "ومن نصب شخصاً كائناً من كان فوالى وعادى على
موافقته في القول والفعل فهو من الذين فرقوا بدينهم وكانوا شيعاً". [الفتاوى
(2/239ـ240)].

الشبهة الرابعة: دعوى بعضهم أن من لم يحتفل
بمولده صلى الله عليه وسلم فإنه يكره الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يحبه ولا
يعظمه.

والجواب عن هذه الشبهة أن يقال:
1ـ بل إنكم أنتم يا من تدعون محبة الرسول صلى الله عليه وسلم لا
تعظموه ولا توقروا شرعه، واتِّباع سنَّته، واجتناب ما نهى عنه من البدع المحدثة،
فلم خصصتم هذا اليوم لقراءة الشمائل المحمدية هل لكم نص بذلك من كتاب أو
سنَّة؟!

2ـ ويقال كذلك أنتم
الذين تنقصتم محمداً صلى الله عليه وسلم، ورميتموه بالتقصير فقد قال صلى الله عليه
وسلم: "ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم
وينهاهم عن شر ما يعلمه لهم" (أخرجه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص (1844)
في كتاب الإمارة).

وقد نهانا
محمد صلى الله عليه وسلم وحذرنا عن البدع كلها، فقال: "وكل بدعة
ضلالة".

قال ابن القيم في
"إغاثة اللهفان" (1/102): "وكما أنك لا تجد مبتدعاً إلا وهو متنقص للرسول صلى الله
عليه وسلم، وإن زعم أنه معظم له بتلك البدعة فإن يزعم أنها خير من السنة وأولى
بالصواب، أو يزعم أنها هي السنة إن كان جاهلاً مقلداً، وإن كان مستبصراً في بدعته
فهو مشاق لله ورسوله".

وإني
أبشر السني بكلام عظيم لابن القيم قاله كذلك في إغاثة اللهفان (1/111) "وهذا
المبتدع إنما ينقم على السني تجريده متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه لم
يشبها بآراء الرجال ولا بشيء مما خالفها. فصبر الموحد المتبع للرسل على ما ينقمه
عليه أهل الشرك والبدعة خير له وأنفع، وأسهل عليه من صده على ما ينقمه الله ورسوله
عليه من موافقة أهل الشرك والبدعة.

إذا لم يكن بد من الصبــر، فاصطبر *** على
الحق، ذاك الصبر تحمد عقباه


وأختم بما ذكره أبو داود في سننه عن حذيفة رضي الله عنه قال: " كل
عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يترك
للآخر مقال".

وقد أخرج عبد
الرزاق في مصنفه (20750) واللفظ له، وأخرجه كذلك أبو داود (4611) من حديث معاذ بن
جبل رضي الله عنه قال: "فيوشك قائل أن يقول: ما هم بمتبعي فيتبعوني وقد قرأت
القرآن؟! ثم يقول: ما هم بمتبعي حتى أبتدع لهم غيره! فإياكم وما ابتدع، فإن ما
ابتدع ضلالة..". هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أصحابه الكرام الميامين،
وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوفي
مشرف عام
مشرف عام
السوفي


ذكر
عدد الرسائل : 2250
العمر : 38
الولاية: : واد سوف الحبيبه
المهنة : موظف
مزاجك اليوم :  في ذكرى المولد النبوي Qatary19
الاوسمة :  في ذكرى المولد النبوي 9
اوسمة :  في ذكرى المولد النبوي 081229104053WgBs
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

 في ذكرى المولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى المولد النبوي    في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 10:29 pm

بارك الله فيك جعلها الله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فيصل
عضو أساسي
عضو أساسي
ام فيصل


انثى
عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

 في ذكرى المولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى المولد النبوي    في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 10:34 pm

مرور المميز اخي مجاهد المنتدى
بحب اسرار تميز عاش شعب الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير القلوب الاول
وسام الكاتب المميز
وسام الكاتب المميز
امير القلوب الاول


ذكر
عدد الرسائل : 1137
العمر : 37
الولاية: : تونس
المهنة : رسام القلوب
مزاجك اليوم :  في ذكرى المولد النبوي Qatary25
الاوسمة :  في ذكرى المولد النبوي 27
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

 في ذكرى المولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى المولد النبوي    في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 10:37 pm

شكرا لك ام فيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيان
عضو
عضو
سفيان


ذكر
عدد الرسائل : 485
العمر : 35
الولاية: : 49-20-97-0660
مزاجك اليوم :  في ذكرى المولد النبوي Qatary19
اوسمة :  في ذكرى المولد النبوي Cup210
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

 في ذكرى المولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى المولد النبوي    في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 9:16 pm

الله يجزيك كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الله
عضو
عضو
ملاك الله


انثى
عدد الرسائل : 103
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

 في ذكرى المولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى المولد النبوي    في ذكرى المولد النبوي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 18, 2011 6:44 pm

 في ذكرى المولد النبوي 2857
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ذكرى المولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  :: المنتدى العام | Forum générale :: المنتدى الإسلامي | Forum islamique-
انتقل الى: