تصويت | | أيهما المسجد الأقصى؟ | المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة ) | | 48% | [ 312 ] | المسجد ذو القبة الخضراء | | 42% | [ 273 ] | لا أدري | | 10% | [ 64 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 649 |
|
المواضيع الأخيرة | » عاجلالسبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتيةالجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي » وينكمممممممممممممممالجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**الخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud » تعال نتدرب على الميزانية الوظيفيةالأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod » اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلمالإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44» آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!! الأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان» أتحداكم أن لم تبكواالجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله » جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسيالجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله » نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخولالأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :الإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun » Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1 الأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!! الجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100 الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjTالخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح» |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|الأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة» التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)الأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة» مهدي عبيد اخترت الجزائر عن قناعة وما يقال مجرد إشاعات السبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo» اسئله حساسه شباب وصبايا الخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي» ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهمالسبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي » باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011 الجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة» نسمة رمضانية الجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح» مجلة لن نهجر القرآنالأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليكالجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول » متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقينالإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص |
تدفق ال | |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 58 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 58 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:25 pm
|
|
| أنماط النصوص | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سالم12 مشرف قسم الرابعة متوسط + الاستفسارات
عدد الرسائل : 238 العمر : 40 الولاية: : الجزائر الشلف المهنة : أستاذ لغة عربية (متوسط) تاريخ التسجيل : 23/04/2010
| موضوع: أنماط النصوص الجمعة أبريل 23, 2010 11:07 pm | |
| أنماط النصوص النمط الاخباري يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة
خصائصه غلبة ضمير الغائب استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي كثرة الجمل الاسمية
النمط الحواري كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه
أنواعه حوار داخلي - حوار خارجي
مواضيعه 1 – اجتماعي 2 - سياسي 3 - ثقافي مستوياته بسيط : يتضمن معلومات عادية معمق : يتضمن حجج و براهين
النمط السردي ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة
خصائصه يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة يطغى عليه الأسلوب الخبري ضمير المتكلم و الغائب
النمط الوصفي هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي
أنواعه المادي - المعنوي - الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها
خصائصه استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان
النمط الحجاجي هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد
خصائصه أدوات الربط المنطقية البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج
أدوات الحجاج الاستشهاد و الاقتباس ايراد السبب و نتيجته الاستدلال المنطقي استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن
أساليب النصوص
-1 الأسلوب الخبري هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها الفخر : قال المتنبي : " ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي " " و بنفسي فخرت لا بجدودي " التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود الدعاء : رحم الله الشهداء المدح : قال حسان بن ثابث : " ان الرسول لنور يستضاء به " " مهند من سيوف الله مسلول " النصح و الارشاد : قال تعالى : ‹‹ كل من عليها فان ›› و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء
-2 الأسلوب الانشائي هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى
النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع
الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ نعم : فعل ماض جامد الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو
المحسنات البديعية
الطباق أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد أنواعه طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي طباق الايجاب : خرج ضدها دخل أثره للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا ملاحظة الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا
المقابلة هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار أثرها تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا
الجناس هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى أنواعه تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها أثره يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير
السجع هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر أنواعه ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه أثره يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن
الاقتباس أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة أثره تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع
الصور البيانية
التشبيه هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
أنواعه البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
الاستعارة هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه
أثرها تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
الكناية هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
أنواعها الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
الشعر البحور العربية الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن المديد: لمديد الشعر عندي صـــــــفات فاعلاتن فاعلن فاعـــــــــــــلاتن البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعـــــــــــولن الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفــــــــاعلن الهزج : على الأهزاج تسهيــــــــــــل مفاعيلن مفاعـــــــــــــــــــــيلن الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعــــلن الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعــــــــلاتن السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعــــــــلن المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعــــــــلن الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعــــــــــلاتن المضارع : تعد المضارعـــــــــــــات مفاعيل فاعــــــــــــــــــــــــلاتن المقتضب : اقتضب كما سألــــــــــــوا مفعلات مفتعـــــــــــــــــــــــــلن المجتث : ان جثت الحركــــــــــــات مستفع لن فاعـــــــــــــــــلاتن المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعــــــولن المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعــــــــــــــــلن
التغييرات التي تطرأ على التفعيلات فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات
أنواع الشعر العمودي و يعتمد نظام الشطرين الحر و يعتمد نظام الأسطر
قواعد الكتابة العروضية كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن حذف أحد الساكنين عند التقائهما
مصطلحات عروضية القصيدة : النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر الضرب : التفعيلة الأخيرة ممن العجز الحشو : ما سوى العروض و الضرب في البيت القافية : آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0 الروي : المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية
الجمل الواقعة محل جمل أخرى الجملة النعثية تقع بعد النكرات
أنواعها فعلية : فعلها ماض أو مضارع اسمية : مقرونة بالناسخ أو مجردة منه
الجملة الواقعة مفعولا به تقع الجملة الوقعة مفعولا به لفعل متعدي و تكون فعلية مسبوقة بأن أو اسمية مسبوقة بأنّ
الجملة الحالية تقع بعد المعارف
أنواعها فعلية : أ-فعلها ماض و يجب أن تقترن بصاحبها بواو الحال و قد ب-فعلها مضارع غير مقرون بواو الحال اسمية : مجردة أو مقرونة بالناسخ و تقترن بصاحبها بواو الحال و الضمير
الربط في الجملة الحالية تقترن الجملة الحالية برابط مع الجملة الأصلية و هو واو الحال اذا كانت فعلية فعلها ماض أو اسمية
الجملة الواقعة مضافا اليه تضاف الى ظرف الزمان و المفعول لأجله و الكلمات قبل و بعد و سوى و غير ....الخ
أنواعها الجملة الفعلية : تضاف الى ظروف الزمان و المصادر التي تعرب مفعول لأجله و يجب أن تقترن بأن الى الظروف التالية : دون -عوض - بدل الجملة الاسمية : تضاف الى : رغم , حد , مع , غير , سوى
الجملة الموصولة تتكون من اسم موصول و صلة موصول
الأسماء الموصولة هي أسماء معرفة مبنية ما عدا اللذان و اللتان فهما معربان فيرفعان بالألف و ينصبان و يجران بالياء الساكنة
أنواع الأسماء الموصولة العامة : من للعاقل , ما لغير العاقل الخاصة : الذي ( مفرد مذكر ) , التي ( مفرد مؤنث ) , اللذان (مثنى مذكر ) , اللتان ( مثنى مؤنث ) , الذين ( جمع مذكر ) , اللاتي واللائي و اللواتي ( جمع مؤنث ): كلها مبنية الا اللذان و اللتان فهما معربان
صلة الموصول هي جملة لا محل لها من الاعراب تذكر بعد الاسم الموصول لتوضيح معناه و إزالة الغموض عنه و تكون اسمية أو فعلية
وظائف الجملة الموصولة تعرب حسب موقعها في الجملة و تكون فاعل , نائب فاعل , مفعول به , مبتدأ , اسم لناسخ , خبر لمبتدأ , خبر لناسخ , نعث (بعد المعارف و النكرات ) , مضاف اليه
الجملة الشرطية تتكون من جملة الشرط و جواب الشرط و أداة الشرط
أدوات الشرط أدوات الشرط الجازمة هي ان - انما - من - ما - متى - أينما - كيفما - أي - أيان - أنى - حيثما - مهما أدوات الشرط الغير جازمة هي لو - لولا - لوما - اذا - أما - كلما
أنواع جملة جواب الشرط فعلية أو اسمية
اعرابها تكون في محل جزم اذا كانت أداة الشرط جازمة و الجواب مقترن بالفاء و اذا الفجائية و تكون لا محل لها من الاعراب اذا لم يتوفر الشرطين
ملاحظة يجب اقتران جواب الشرط بالفاء اذا كان جملة اسمية أو كان جمل
| |
| | | عاشق برشلونة عضو مميز
عدد الرسائل : 4149 العمر : 37 الولاية: : الوادي مزاجك اليوم : الاوسمة : اوسمة : تاريخ التسجيل : 28/07/2007
| موضوع: رد: أنماط النصوص الجمعة أبريل 23, 2010 11:11 pm | |
| شكرا لك استاذ سالم كنت اعلم انه ما احد يقف في وجه تقديم المساعدة العلمية للغير شكرا لك اخي لك احترامي
| |
| | | المعز لدين الله عضو
عدد الرسائل : 374 العمر : 34 الولاية: : الجزائر دائما و أبدا المهنة : طالب جامعي مزاجك اليوم : تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: رد: أنماط النصوص الجمعة أبريل 23, 2010 11:29 pm | |
| | |
| | | ساحر الملايين .
عدد الرسائل : 5120 العمر : 34 الولاية: : الوادي المهنة : طالب مزاجك اليوم : الاوسمة : اوسمة : تاريخ التسجيل : 27/07/2007
| موضوع: رد: أنماط النصوص السبت أبريل 24, 2010 12:08 am | |
| | |
| | | اخبار الريال عضو
عدد الرسائل : 395 العمر : 33 الولاية: : الجزائر المهنة : طالب جامعي مزاجك اليوم : الاوسمة : اوسمة : تاريخ التسجيل : 20/02/2009
| موضوع: رد: أنماط النصوص السبت أبريل 24, 2010 12:49 am | |
| | |
| | | | أنماط النصوص | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |