منتديات ورود سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
 المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
 المسجد ذو القبة الخضراء
 لا أدري
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» عاجل
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
عاشق برشلونة
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
السوفي
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
ام احمد
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
ماريا الهادئة
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
فارسة صحراء الجزائر
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
الأنيقة ديانا
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
امير القلوب الاول
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
aline2007
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
Buffy the vampire slayer
واقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Emptyواقع التعليم المعاصر Empty 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:04 am

 

 واقع التعليم المعاصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك

ما هو واقع التعليم المعاصر ؟
 محقق نجاح
 هناك اختلاف العقليات
 ماشي كيف ايام زمان
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
عاشق برشلونة
عضو مميز
عضو مميز
عاشق برشلونة


ذكر
عدد الرسائل : 4149
العمر : 37
الولاية: : الوادي
مزاجك اليوم : واقع التعليم المعاصر Qatary10
الاوسمة : واقع التعليم المعاصر 9
اوسمة : واقع التعليم المعاصر 0812291031514BGd
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

واقع التعليم المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: واقع التعليم المعاصر   واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:41 pm

مقدمة:

حين نتحدث عن واقع التعليم المعاصر، فإننا سنحتاج
إلى الكثير من الوقت، ولذا فإنني سأحاول أن أركز على المفاصل الرئيسة للتعليم - من
وجهة نظري - وأرجو أن أُوَفَّق في ذلك.




لا شك - أيها الإخوة
- أن مؤسسات التعليم هي المدارس،
ولا يمكن بأي حال أن تقوم مدرسة بدون معلم
وطالب؛ إذ هما أهم عناصر العمليَّة التعليميَّة، وعليهما تقوم، وكل ما سواهما في
الميدان إنما وجد لخدمتهما؛ فهما الأصل في العملية التعليمية، وأي محاولة لدراسة
مشكلات التعليم لا تعطي تصوُّرًا واضحًا دون إعطاء المعلم والطالب حقهما من
البحث.




فماذا تعني المدرسة
للطالب؟ وماذا تعني المدرسة للمعلم؟


لا أشك أن الإجابة على هذا السؤال ستختصر لنا
كثيرًا من التفاصيل التي تعرفون الكثير منها.




واقع المدرسة
اليوم:


يقول أحد التربويين: تفشل المدرسة
نظرًا لعدم امتلاكها لأساليب تعليميَّة فعالة، فهي تعتمد أساليب تلقينيَّة أُحادية
البُعد، منْزوعة عن سياق الحياة الحقيقي، لا تخاطب اهتمامات التلاميذ الحقيقية،
فيغدو التعليمُ بالنسبة لهم دون مغزى يُذكَر، وتتحوَّل الحياةُ داخل المدرسة إلى
حياةٍ فاترة مصطنعة تستثير الإحباط والملَل، وهذا مناخ يصعب فيه - إلى حدٍّ كبيرٍ -
تحقيق تعليم سداه الفَهم، ولحمته الاهتمام.




ومن العجيبِ
أنَّ كاتب هذا المقال لَمَّا كان مسؤولاً كبيرًا في الوزارة، لَم يَتَمَكَّن
مِن حلِّ هذه المعْضلة، ولو بشكلٍ جزئي!




لقد ركزتْ أغلبُ المدارس في معظم الثقافات - حتى
الآن - على تركيبٍ معينٍ من ضربي الذكاء اللغوي والمنطقي، وإذا كنَّا لا نجادل في
أهمية هذا التركيب للتمكُّن مِن أجندة المدرسة، إلا أننا غالينا في تجاهل ضروب
الذكاء الأخرى داخل المدرسة وخارجها، جاعلين بذلك كثيرًا من التلاميذ الذين يفشلون
في إظهار المزيج المناسب يعتقدون أنهم أغبياء.




ولَم نستفدْ من الطرُق التي يُمكن بواسطتها استثمار
ضُرُوب الذكاء المتَعَدِّدة لتوسيع أهداف المدرسة والثقافة عمومًا؛ (انظر: كتاب العقل غير المدرسي).




آلية بقاء
الطلاب في صفوف على هيئةٍ معينة؛ لتُلقَى لهم معلومات محددة بصورة معينة، دون عناية
بالفروقات فيما بينهم.


يتعلَّم
الطالبُ في المدرسة لغةً لا يستخدمها ولا يراها في البيئةِ خارج المدرسة.


لا توجد
علاقة للمدرسة بمؤسسات المجتمع الأخرى، ومنها: وسائل الإعلام، وتفضِّل المدرسةُ -
بسبب اللوائح والأنظمة - الانفصالَ عن المجتمع، وعن مؤسساته، ولهذا أثر على الطلاب،
كما لا يخفى ذلك على المتخصِّصين.


النظُم
التربويَّة قد تُقَدِّم كلامًا معسُولاً لأهداف؛ (كالفَهم)، أو (المعرفة
العميقة
)، وقد ثبت في الواقع أنها تلحق الضرر بعمليَّة السَّعْي لتحقيق هذه
الأهداف، ففي بعض الأحيان تعتبر هذه الأهداف مثاليَّةً أو غير واقعيَّةٍ، إلى درجة
تبعث على اليأس.


يرى
البيروقراطيون التربويون أنه ينبغي على المدارس صناعة مواطنين يظهرون بعض المهارات
الأساسية، وفي وسْعهم أن يقوموا بعملٍ أو مهنة ما، لكن الواقع أن هذا لا يحدث حتى
في أفضل الحالات!


إن العالَم
الحقيقي يوجد في مكان أو آخر (وسائل الإعلام
والسوق
).


وكثيرًا ما
يوجد مع الأصدقاء والأقران في الشارع وليس المدرسة.


وقد يكون -
مع الأسف - في البحث عن الإثارة، وقد يصل إلى تعاطي المخدِّرات، والعُنف
والجريمة.




نتائج واقع
المدرسة اليوم:


إذا اعتبر أحدُنا المدرسة مُجَرد مكان تلبَّى فيه
معايير مُعينة - الحصول على شهادة مثلاً - فلن يهم المرء ما الذي سيفعله بعد ذلك
بالمهارات والمعرفة التي اكتسبها هناك، بل إنه قد يتسامَح مع المدرسة التي كان
الفهم فيها لا قيمة له، أو حتى ضارًّا.




كما أن ما سيأتي في وصْف واقع الطلاب والمعلمين هو
نتيجة لواقع المدرسة، وما يُمكن أن تنتجه.




واقع الطالب
اليوم:


كثير من التلاميذ الذين يفشلون في إظهار المزيج
المناسب لما تمليه عليهم المدرسة، يعتقدون أنهم أغبياء، لا يعلم الطالبُ لماذا يذهب
إلى المدرسة كل يوم! إذا كان ما رآه بالأمس هو ما سيراه اليوم.




مهما كان المعنى الذي
حملته المدرسة يومًا ما لمعظم الصغار في مجتمعنا، فإنها لم تعد ذات معنى لكثيرٍ
منهم؛
إذ لا يستطيع كثيرٌ من التلاميذ ولا المعلمين والآباء تقديم أسباب
مقنعة للالتحاق بالمدرسة.




اللغة التي
يستخدمها الطالبُ في المدرسة تختلف عما يستخدمه في حياته اليوميَّة، كما أن كثيرًا
من المصطلحات والتعاريف التي يدرسها قد لا يحتاجها أصلاً طوال حياته.




يُجبر الطالبُ - مهما كان سنُّه - على الجلوس على
الكرسي لمدة 6 ساعات تقريبًا بشكلٍ يومي، في تهميشٍ شديدٍ لحاجات النمُو؛ (الجسمي - الحركي - الاجتماعي – الانفعالي - العقلي
المعرفي
)، فيبقى التركيزُ مُستمرًّا على الجانب العقلي المعرفي بشكل
قاصر.




فهل من المعقول أن
يبقى الطفلُ - الذي يحتاج إلى حركةٍ مستمرة طوال الأسبوع - مُعطلاً عن الحركة فيما
عدا حصة البدنية، والاصطفاف الصباحي، الذي يُشَكِّل عبئًا أكثر مما يكون
مشوقًا؟!




إذا سُئل الطلاب الذين يذهبون إلى مدرسة تقليدية
عما فعلوه في المدرسة ذلك اليوم، فغالبًا ما نسمعهم يجيبون: "لا شيء"!




وإذا كانت هذه الإجابة كردّ فعلٍ سريع، فإنها
تعبِّر عن حقيقةٍ عميقة؛ لأنَّ المدرسة شيءٌ يُفعل للتلاميذ، ولا يُفعل للمعلِّمين
أنفسهم.




نتائج واقع
الطالب اليوم:


أكثر الطلاب يتخرَّجون من المدرسة دون إتقانٍ
للمهارات الأساسية حتى يومنا هذا، وهناك مقدارٌ لا يُستهان به من الحقيقة في القول
الشائع بأن المدرسة في أساسها مكانٌ لحجْز التلاميذ أكثر مِنْ تربيتهم!




واقع المعلم
اليوم:


أيها الإخوة، معلِّم اليوم هو نتاج لهذه المدرسة،
وقد كان طالبًا فيها، فكثير مما سبق ينطبق عليه.




نتوقَّع منه
برامج النظرية البنائية، ونحن ندربه بواسطة السلوكية!




نحن نريد من
المعلِّم أن يعتني ويطبق إستراتيجيات حديثةً في التدريس، ونريد منه أن يعتنيَ
بجوانب تنمية التفكير والإبداع، ولكن هل قُمنا بتدريبه على الطرُق المناسبة
والآليات التي تُنير له الطريق؟ أم أن قصارى ما نفعله هو إصدار نشرة وكتاب ولقاء
عام، ثم نعاتبه بعد ذلك على عدم تنْفيذه لتطوير التعليم؟!




إن مثل هذا يحتاج إلى تأهيل ربما يمتد إلى سنوات،
فإذا كان إعدادُ المعلِّمين في كليات التربية وتهيئتهم لتطبيق النظرية السلوكية في
التعليم استغرق أربع سنوات، مع سهولتها واعتمادها على أسلوب التلقين والمحاضرة،
فكيف نتوقع منه أن يكتسبَ آليات وبرامج النظرية البنائية ويتبنَّاها خلال أسابيع،
أو حتى شهر من التدريب المتقطّع، والذي نمارسه مع المعلمين بالاعتماد على النظرية
السلوكية من خلال المحاضرة والتلقين؟!




نتوقع منه
أن يكون معلمًا فعالاً يُطَوِّر أداءه، ويفعل الأنشطة، ونحن نُقيده بالأنظمة
واللوائح، وضعف البند المالي!




نتوقع منه
أن يدرب الطلاب على التفكير والابتكار، ثم نحاسبه على إجابات الطلاب المغايرة لما
في الكتاب!




الأنظمة
والإجراءات يخضع لها كل المعلمين والمديرين، ولهذا يقع المعلمون في مأزقٍ حين
ينصرفون عن تعليم أكثر جدوى، حتى لا يصدموا باللوائح ورؤسائهم، ولا يبقى إلا جهدٌ
قليل من قلةٍ يحرصون على تعليم الطلاب بشكل متميِّز.




نتائج واقع
المعلم اليوم:


نتيجة لكل ما سبق، فإنَّ المعلمين سيأخذون المدرسة
بشكلٍ أقل جدّية، كما سنلاحظ الضعف الظاهر في مستوى المعلمين، كنتيجة طبيعية كنتاج
للمدرسة التي تخرجوا منها، ثم عادوا للعمل فيها.




أسباب ضعف
المعلِّمين:


ضعف إعداد
طلبة الكليات التربويَّة.


عُزُوف
الأشخاص المتميزين عن التعليم.


انعدام
عناية غالبية المعلمين بالتعلُّم والثقافة، (معلم
المدرسة العادي لا يقرأ أكثر من كتاب في العام حسب استفتاء عشوائي قمتُ
به
).


كثْرة
المطالب المُلْقاة على عاتق المعلِّم.


انعدام
الحوافز للمعلِّمين المتميِّزين.


عدم وجود
شعور بالانتماء للمِهْنة حتى بين المتميزين.


افتقاد
الشعور بالأمن الوظيفي.


عدم وجود
إجراءات حاسمة مع المُهْملين.


ضغط
المعلمين الكسالى على زملائهم المتميزين.


فرض مجموعة
من الإجراءات والقواعد التنظيميَّة التي تعيق المعلِّم المتميز، وكثيرًا ما
نُمارسها نحن مع المعلمين.


دور وسائل
الإعلام السلبي تجاه المعلمين.




أين
الإشكال؟


مشكلة التعليم
المعاصر لا يمكن اختصارُها في أسباب محددة بمعزل عن المجتمع والأمة وتاريخ التعليم
في العالم قديمًا وحديثًا، وسأحاول أن أذكرَ بعض الأسباب التي توصلتُ إليها حتى
الآن:


1 - التخلُّف العربي: وإنه لمن العجيب أن العرب الذين
وضعوا المنهج التجريبي وقواعد التفكير العلمي تنازلوا عن مكانتهم مبكرًا.


2 - الأنظمة
السياسية: التي حولت المدرسة إلى مصنع لنسخ صور مكررة لأسباب مختلفة، من أهمها
تخريج عاملين لمؤسساتها.


3 - قيام
المدرسة في العصر الحديث على التجارب والنظريَّات الغربيَّة، وخاصة السلوكية التي
طورتْ في أمريكا.


4 - غياب
التجارب الأصيلة عن الميدان في مجتمعاتنا العربية؛ بسبب عدم وجود دعم مادي، أو
مراكز أبحاث.


5 - مَن يملك
القرار لا يعلم شيئًا عن الممارسات اليوميَّة في الميدان، ومَن يملك المعرفة بما في
الميدان لا يملك القرار.


6 - طورت
الإدارات البيروقراطية للمدارس آلات حماية قوية، غالبًا ما تستبعد أي ضرب من
الإصلاح له معنى، أو تخنقه قبل أن تتاح له الفرصة فيشتد عوده.


7 - نظم
الاختبارات تُعد مؤشرات يسهل ترْويضها لتثبت للبيروقراطيين أن التعليم يسير في
الطريق الصحيح حسب ما هو مخطط له.


8 -
الإحصائيات الموجهة التي تؤكد ما سبق للبيروقراطيين (لتوجيهها حسب الوجهة التي يريدونها).




ما هو
الحل؟


لعل بعض المتابعين يتشاءم وهو يرى تجذُّر المشكلة،
وشمولها لجوانب المجتمع المحلي والدولي بشكل عام؛ إذ قد يُفاجأ البعضُ بأن هذه
المشكلات التي نعاني منها في مدارسنا لا تخصنا وحدنا، بل تشمل معظم العالم، بدءًا
بأمريكا التي وضعتْ أنظمة المدرسة الحديثة، ومرورًا بكثير من المجتمعات الدولية،
وحتى المجتمع العربي.




وسنستعرض هنا بعض
الحلول المتاحة، والتي تعتمد على إصلاح نظام التعليم بشكلٍ متكامل؛
إذ إن
محاولات الإصلاح الجزئيَّة المعتمدة على التلفيق وترقيع النظام لَم تُجْدِ شيئًا
حتى الآن، وهنالك نداءات عالمية ومحلية بإصلاح أنظمة التعليم، إذ أصبحتْ ضرورة لا
يمكن لأي مسؤولٍ أن يتجاهلَ أبعادها الاجتماعية.




1- إرادة
التغيير:


قال ربُّنا - عزَّ وجلَّ -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا
مَا بِأَنْفُسِهِمْ
﴾ [الرعد: 11]، وقال تعالى: ﴿ وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً
﴾ [التوبة: 46]، وقال نبينا - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن يتحر الخير يعطه، ومَن
يَتَوَقَّ الشرّ يُوقَه)).




2 - الخروج
من الحلقة المفرغة:


من السهل على الناس أن يُغَيِّروا ما يعملون، على
أن يغيروا كيف يعملون، وهذا يعني إعادة صياغة هيكل المدرسة بشكل كامل.




3 - تقنين
الأنظمة والإجراءات ووضوحها:


كثير من المشكلات الموجودة في الميدان سببها عدم
وجود نظام واضح، فيختلف الحلُّ باختلاف المناصب والأفهام والخبرة بالميدان.




ولا تستغرب وجود
تضارب بين إدارة وأخرى حيال مشكلة واحدة،
فيضيع الوقت والجهد في فرض الرأي
والجدل الذي يعقد المشكلة أكثر مما يحلها.




4 - الحل في
الداخل وليس في الخارج:


تتَّجه مؤسساتنا الحكومية لحلِّ مُشكلاتها
بالاستعانة ببيوت الخبرة العالميَّة، وتضع الخطط بناءً على توصياتها، مع أن تلك
البيوت تستهلك كثيرًا من الوقت في مُحاولة إدراك خصائص مُجتمعنا، ومع ذلك لا تفلح
في تصوُّر حاجاتنا، بينما لدينا في الميدان من المتخَصِّصين والمؤهلين لأداء أفضل،
وتكلفة أقل، وزمن أقصر، ورؤية أشمل.




5 - إصلاح
وضع المدرسة ووضع خطط قصيرة المدى:


ولا بد عند وضْع هذه الخطط السريعة على المدى
القصير أن تركزَ على الجوانب الرئيسة التي تُمثل أهم العقد لإصلاح المدرسة، والتي
لا بد منها، سواء في الحلِّ السريع أو في الخطط طويلة الأمد، هي: إعداد المنهج -
إعداد المعلم - التقييم - تقديم دعم منَ المجتمع الحكومي والأهلي للمدرسة.



واقع التعليم المعاصر 1aa



6 - الشمولية
في وضع الخطط طويلة المدى:


وضع خطط طويلة المدى على أن يراعَى فيها جانب
الشمولية لجميع عناصر النظام التعليمي، وعدم الاقتصار على محاولات ترميم
مؤقَّتة.



واقع التعليم المعاصر 2aa



انتهى المقصود عرضه
في هذه الورقة، وآمل من جميع الإخوة المشاركة بآرائهم
للإضافة وإثراء الموضوع،
شاكرًا للجميع
حُسن استماعهم ومُداخلاتهم، كما آمل أن يتهيَّأ قريبًا لقاءٌ لعَرْض دور المُشرِف
التربوي في علاج الواقع التربوي حسب المتاح له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد
اوسمة الاجتهاد
اوسمة الاجتهاد
ام احمد


انثى
عدد الرسائل : 1718
العمر : 43
الولاية: : واد سوف دائما و أبدا
المهنة : ربة بيت
تاريخ التسجيل : 30/07/2007

واقع التعليم المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع التعليم المعاصر   واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:53 pm

لا توجد
علاقة للمدرسة بمؤسسات المجتمع الأخرى، ومنها: وسائل الإعلام، وتفضِّل المدرسةُ -
بسبب اللوائح والأنظمة - الانفصالَ عن المجتمع، وعن مؤسساته، ولهذا أثر على الطلاب،
كما لا يخفى ذلك على المتخصِّصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق برشلونة
عضو مميز
عضو مميز
عاشق برشلونة


ذكر
عدد الرسائل : 4149
العمر : 37
الولاية: : الوادي
مزاجك اليوم : واقع التعليم المعاصر Qatary10
الاوسمة : واقع التعليم المعاصر 9
اوسمة : واقع التعليم المعاصر 0812291031514BGd
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

واقع التعليم المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع التعليم المعاصر   واقع التعليم المعاصر I_icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 12:24 pm

اين البقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واقع التعليم المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  :: المنتدى العام | Forum générale :: الواحة العامة :: واحد من الناس-
انتقل الى: