انها من اجمل السيارات التى قد تقع عليها عينك اثناء التجول فى المدينه وقد اكتسبت هذا الجمال بتصميم رائع ديناميكى جذاب وفى نفس الوقت فريد وكان هذا من الاسباب الرئيسيه لنجاح تلك السياره فى الاسواق المصريه والعربيه على حد سواء لذلك كان يجب علينا ان نعرف ملا نعرفه عن تلك الحسناء
انها ماذدا 3 موديل عام 2008 طراز I
MAZDA 3 I
نبدا بالبيانات التقنيه
1
المحرك
تمتلك هذه السياره محرك من فئة البنزين والمحرك من فئة
DOCH - LFX
وسعته 2000 سى سى وهو قادر على توليد قوة خروج تقدر بحوالى 148 حصان عند 6500 د / د ( وهى بالمناسبه قوه محترمه فى هذه الفئه ) ويبلغ العزم الاعلى 135 رطل / القدم عند 4500 د / د ونهاية الخط الاحمر عند 6600 د / د والمحرك مكون من 16 صمام متتالى الاسطوانات والتى يبلغ عددها 4 اسطوانات ومذود بتكنولوجيا
VVT
ونظام حقن الوقود هو الحقن المباشر
Multi-port electronic fuel injection
اما عن البلوك فهو مصنوع من الالومنيوم
والموديل الجديد من ماذدا 3 قد ذود بنظام دفع رباعى ( مش عارف هل ستسوق فى مصر بهذا النظام ام لا ؟؟ )
2
الناقل
تتوفر السياره الجميله ماذدا 3 بنوعين من الناقل
اليدوى من 5 سرعات
والاوتوماتيك من 4 سرعات وهو من النوع الرياضى
Electronically-controlled Sport AT- FN
3
التعليق
نظام التعلبق فى السياره من صنع الشركه الكبر ى فى العالم
ماكفيرسون
Macpherson
وهو مكون من التالى :
نظام التعليق فى الامام مكون من مثبت حلوزونى ومساعد هوائى زيتى ( هيدروليك ) من نوع ماكفيرسون
اما فى الخلف فالمكونات هى سوست متعددة الطبقات مع مساعد هوائى زيتى ( هيدروليك ) من طراز
(E-type)
وهذا بالاضافه الى انظمه اليكترونيه مساعده مثل
نظام مانع انغلاق المكابح
ABS
ونظام توزيع قوة الكبح على المحاور الاربعه حسب معامل الاحتكاك للإطارات
EBD
وكل هذه الانظمه المتعدده تضمن سيرا ممتازا للسياره مع الراحه المنتهاه
4
الفرامل
كما ذكرنا من قبل السياره تتوفر لها انظمة فرامل متطوره وهى
نظام مانع انغلاق المكابح
ABS
ونظام توزيع قوة الكبح على المحاور الاربعه حسب معامل الاحتكاك للإطارات
EBD
اما عن اقراص الفرامل ( الديسكات ) فهى اقراص ذات تهويه ذاتيه ( مهواه ) فى الخلف والامام
ومقاس الاقراص فى الامام هو 10.9 بوصه
اما فى الخلف فالمقاس هو 10.4 بوصه
وسائل الامان
لكى تضمن ماذدا الاستمراريه فى المنافسه كان لابد من تحسين جميع وسائل الامان فى السياره التى تحقق لها مبيعات خرافيه لذا نرى الاهتمام الواضح من ماذدا لوسائل الامان بدئاً من الشاسيه المصمم طبقا لأعلى المعاير بالنسبه لإمتصاص الصدمات
وعدد 6 اير باج من النوع المتطور
Supplemental Restraint System - SRS
والنظام المتطور
Breakaway Component System
والذى يمنع دواسة الفرامل من الصتدام بقدم السائق عند الحوادث والتصادمات الاماميه
واحزمة الامان من الجيل الثالث المتطور
ونظام مراقبة ضغط الهواء فى الإطارات
Tire Pressure Monitoring System
والنظام اليكترونى للمحافظه على الثبات
Dynamic Stability Control - DSC
ونظام التراكشن كونترول ( التحكم فى قوة الجر ) وهو متوفر كأساسيات
Traction Control System - TCS
الدواخل والكماليات
تأتى ماذدا 3 بدواخل جميله لتكمل الشكل الرياضى للسياره الممتعه مع ضمان اقصى عمليه ممكنه وقد وفرت ماذدا لسيارتها 3 بعض الكماليات الجمليه المتناسبه مع الشكل العام
1
الدواخل
تميزت ماذدا 3 بتابلوه غايه فى الروعه والاناقه مذود بداش بورد رائعه ومزينه بالإضاءه الحمراء التى تذيد من الطابع الرياضى للسياره
وعجلة قياده متعددة الوظائف ( ملتى فانكيشن)
وقد تم تذويد السياره بفرش جلدى عالى الجوده
وايضا مكيف الهواء الاوتوماتيكى المذود بفلتر البولين لكابينة قيادة نظيفه
وهذا التكيف مذود بلوحة تحكم اوتوماتيكيه وايضا يتميز بوجود سنسور حراره داخل كابينة القيادة لقياس الحراره والتعامل معها حسب رغبة الركاب سواء بذيادة الحراره او انقاصها
الاكسسورات
نالت ماذدا 3 من شركة ماذدا اهتماماً فى الاكسسورات سواء الخارجيه او الداخليه
فنرى فى الخارج
التحكم الاتوماتيكى فى الاضاءه الاماميه ( وهى فى الاساس اضاءه زينون ) حسب نسبة الضوء
والمرايا الكهربائيه
والاضاءه الخلفيه من نوع
LED
اما فى الداخل فنرى
حامل اكواب
كاسيت
CD *6
كونسول وسطى جميل وعملى للغايه
والكثير من الاكسسورات الممتعه والجميله والعمليه
ابعاد السياره