منتديات ورود سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
عقيدة أهل السنة Empty48%عقيدة أهل السنة Empty
 48% [ 312 ]
المسجد ذو القبة الخضراء
عقيدة أهل السنة Empty42%عقيدة أهل السنة Empty
 42% [ 273 ]
لا أدري
عقيدة أهل السنة Empty10%عقيدة أهل السنة Empty
 10% [ 64 ]
مجموع عدد الأصوات : 649
المواضيع الأخيرة
» عاجل
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
عاشق برشلونة
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
السوفي
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
ام احمد
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
ماريا الهادئة
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
فارسة صحراء الجزائر
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
الأنيقة ديانا
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
امير القلوب الاول
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
aline2007
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
Buffy the vampire slayer
عقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Emptyعقيدة أهل السنة Empty 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 137 بتاريخ الثلاثاء مايو 08, 2018 11:49 am

 

 عقيدة أهل السنة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امير القلوب الاول
وسام الكاتب المميز
وسام الكاتب المميز
امير القلوب الاول


ذكر
عدد الرسائل : 1137
العمر : 37
الولاية: : تونس
المهنة : رسام القلوب
مزاجك اليوم : عقيدة أهل السنة Qatary25
الاوسمة : عقيدة أهل السنة 27
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

عقيدة أهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة أهل السنة   عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 4:29 pm


بسم الله الرحمان الرحيم


عقيـــــــــــــــــــــــــدة أهـــــــــــــــــــــــــل السنــــــــــــــــــــــة والجمـــــــــــــــــــــــــاعة
للشيخ العلا مة
محمد بن صالح العثيمين
دار الوطن


أحببت أن أنقلها إليكم إخواني في منتديات ستار تايمز و أتمنى ان نستفيد منها جميعا بارك الله فيكم


عقيدة أهل السنة Icon
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله خاتم النبيين وإمام المتقين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فإن الله تعالى أرسل رسوله محمداً عقيدة أهل السنة Article_salla بالهدى ودين الحق رحمة للعالمين، وقدوة للعالمين، وحجة على العباد أجمعين، بين به وبما أنزل عليه من الكتاب والحكمة كل ما فيه صلاح العباد واستقامة أحوالهم في دينهم ودنياهم، من العقائد الصحيحة و الأعمال القويمة والأخلاق الفاضلة والآداب العالية، فترك عقيدة أهل السنة Article_salla أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك، فسار على ذلك أمته الذين استجابوا لله ورسوله، وهم خيرة الخلق من الصحابة والتابعين والذين اتبعوهم بإحسان، فقاموا بشريعته وتمسكوا بسنته، وعضوا عليها بالنواجذ عقيدة وعبادة وخلقاً وأدباً، فصاروا هم الطائفة الذين لا يزالون على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى وهم على ذلك.
ونحن - ولله الحمد - على آثارهم سائرون، وبسيرتهم المؤيدة بالكتاب والسنة مهتدون، نقول ذلك تحدثاً بنعمة الله تعالى، وبياناً لما يجب أن يكون عليه كل مؤمن، ونسأل الله تعالى أن يثبتنا وإخواننا المسلمين بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب.
ولأهمية هذا الموضوع وتفرق أهواء الخلق فيه، أحببت أن أكتب على سبيل الاختصار عقيدتنا - عقيدة أهل السنة و الجماعة - وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، سائلا الله تعالى أن يجعل ذلك خالصاً لوجهه موفقاً لمرضاته نافعاً لعباده.


عقيدتنا


عقيدتنا الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. فنؤمن بربوبية الله تعالى، أي بأنه الرب الخالق المالك المدبر لجميع الأمور. ونؤمن بألوهية الله تعالى، أي بأنه الإله الحق وكل معبود سواه باطل. ونؤمن بأسمائه وصفاته، أي بأنه له الأسماء الحسنى والصفات الكاملة العليا. ونؤمن بوحدانيته في ذلك، أي بأنه لا شريك له في ربوبيته ولا في ألوهيته ولا في أسمائه وصفاته. قال تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً عقيدة أهل السنة Braket_l [مريم:65].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة Braket_r اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ عقيدة أهل السنة Braket_l [البقرة:255].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة Braket_r هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ عقيدة أهل السنة Braket_l [الحشر:22-24].
ونؤمن بأن له ملك السموات والأرض عقيدة أهل السنة Braket_r لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ عقيدة أهل السنة Braket_l [الشورى:50،49].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة Braket_r لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (11) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ عقيدة أهل السنة Braket_l [الشورى:12،11].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة Braket_r وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ عقيدة أهل السنة Braket_l [هود:6].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة Braket_r وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:59].
ونؤمن بـأن الله عقيدة أهل السنة Braket_r عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ عقيدة أهل السنة Braket_l [لقمان:34].


صفة الكلام


ونؤمن بأن الله يتكلم متى شاء بما شاء كيف شاء عقيدة أهل السنة Braket_r وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:164]، عقيدة أهل السنة Braket_r وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ عقيدة أهل السنة Braket_l [الأعراف:143]، عقيدة أهل السنة Braket_r وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً عقيدة أهل السنة Braket_l [مريم:52].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة Braket_r لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي عقيدة أهل السنة Braket_l [الكهف:109]، عقيدة أهل السنة Braket_r وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ عقيدة أهل السنة Braket_l [لقمان:27].
ونؤمن بأن كلماته أتم الكلمات صدقاً في الأخبار وعدلاً في الأحكام وحسناً في الحديث، قال تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:115]، وقال: عقيدة أهل السنة Braket_r وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:87].
ونؤمن بأن القران الكريم كلام الله تعالى، تكلم به حقا، وألقاه على جبريل، فنزل به جبريل على قلب النبي عقيدة أهل السنة Article_salla عقيدة أهل السنة Braket_r قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ عقيدة أهل السنة Braket_l [النحل:102]، عقيدة أهل السنة Braket_r وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ عقيدة أهل السنة Braket_l [الشعراء:192- 195].


العلو


ونؤمن بأن الله عز وجل عليّ على خلقه بذاته وصفاته، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r وهو العلي العظيم عقيدة أهل السنة Braket_l [البقرة:255]، وقوله: عقيدة أهل السنة Braket_r وهو القاهر فوق عباده عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:18].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة Braket_r خلق السموت في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر عقيدة أهل السنة Braket_l [يونس:3]، واستواؤه على العرش علوه عليه علوا خاصاً يليق بجلاله وعظمته لا يعلم كيفيته إلا هو.
ونؤمن بأنه تعالى مع خلقه وهو على عرشه يعلم أحوالهم ويسمع أقوالهم ويرى أفعالهم ويبر أمورهم، يرزق الفقير ويجبر الكسير ويؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شيء قدير، ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة وإن كان على فوقهم على عرشه حقيقة عقيدة أهل السنة Braket_r ليس كمثله شيء وهو السميع البصير عقيدة أهل السنة Braket_l [الشورى:11].
ولا نقول كما تقول الحلولية من الجهمية وغيرهم: إنه مع خلقه على الأرض. ونرى أن من قال ذلك فهو كافر أو ضال؛ لأنه وصف الله بما لا يليق به من النقائص.


النزول


ونؤمن بما أخبر به عنه رسوله عقيدة أهل السنة Article_salla أنه ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول: { من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له }.
ونؤمن بأنه تعالى يأتي يوم المعاد للفصل بين العباد، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r كلا إذا دكت الأرض دكا دكا، وجاء ربك والملك صفا صفا، وجاىء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى عقيدة أهل السنة Braket_l [الفجر:21-23].


أنواع الإرادة


ونؤمن بأنه تعالى عقيدة أهل السنة Braket_r فعال لما يريد عقيدة أهل السنة Braket_l [البروج:16].
ونؤمن بأن إرادته نوعان: كونية، يقع بها مراده ولا يلزم أن يكون محبوبا له، وهي التي بمعنى المشيئة، كقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد عقيدة أهل السنة Braket_l [البقرة:253]، وقوله: عقيدة أهل السنة Braket_r إن كان الله يريد أن يغويكم عقيدة أهل السنة Braket_l [هود:34]، وشرعية لا يلزم بها وقوع المراد ولا يكون المراد فيها إلا محبوبا له، كقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r والله يريد أن يتوب عليكم عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:27].
ونؤمن أن مراده الكوني والشرعي تابع لحكمته فكل ما قضاه كونا أو تعبد له خلقه شرعا فإنه لحكمة وعلى وفق الحكمة، سواء علمنا منها ما نعلم أو تقاصرت عقولنا عن ذلك عقيدة أهل السنة Braket_r أليس الله بأحكم الحاكمين عقيدة أهل السنة Braket_l [التين:8]، عقيدة أهل السنة Braket_r ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون عقيدة أهل السنة Braket_l [المائدة:50].


المحبة


ونؤمن بأن الله تعالى يحب أولياءه وهم يحبونه عقيدة أهل السنة Braket_r قل إن كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم الله عقيدة أهل السنة Braket_l [آل عمران:31]، عقيدة أهل السنة Braket_r فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه عقيدة أهل السنة Braket_l [المائدة:54]، عقيدة أهل السنة Braket_r والله يحب الصابرين عقيدة أهل السنة Braket_l [آل عمران:146]، عقيدة أهل السنة Braket_r وأقسطوا إن الله يحب المقسطين عقيدة أهل السنة Braket_l [الحجرات:9]، عقيدة أهل السنة Braket_r وأحسنوا إن الله يحب المحسنين عقيدة أهل السنة Braket_l [البقرة:195].
ونؤمن بأن الله تعالى يرضى ما شرعه من الأعمال والأقوال، ويكره ما نهى عنه منها عقيدة أهل السنة Braket_r إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم عقيدة أهل السنة Braket_l [الزمر:7]، عقيدة أهل السنة Braket_r ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين عقيدة أهل السنة Braket_l [التوبة:46].
ونؤمن بأن الله يرضى عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات عقيدة أهل السنة Braket_r رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه عقيدة أهل السنة Braket_l [البينة:8].
ونؤمن بأن الله تعالى يغضب على من يستحق الغضب من الكافرين وغيرهم عقيدة أهل السنة Braket_r الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم عقيدة أهل السنة Braket_l [الفتح:6]، عقيدة أهل السنة Braket_r ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم عقيدة أهل السنة Braket_l [النحل:106].
ونؤمن بأن لله تعالى وجها موصوفاً بالجلال والإكرام عقيدة أهل السنة Braket_r ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام عقيدة أهل السنة Braket_l [الرحمن:27].
ونؤمن بأن لله تعالى يدين كريمتين عظيمتين عقيدة أهل السنة Braket_r بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء عقيدة أهل السنة Braket_l [المائدة:64]، عقيدة أهل السنة Braket_r وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَِ عقيدة أهل السنة Braket_l [الزمر:67].
ونؤمن بأن لله تعالى عينين اثنتين حقيقيتين؛ لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r واصنع الفلك بأعيننا ووحينا عقيدة أهل السنة Braket_l [هود:37]، وقال النبي عقيدة أهل السنة Article_salla: { حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه }. وأجمع أهل السنة على أن العينين اثنتين، ويؤيده قول النبي عقيدة أهل السنة Article_salla في الدجال: { إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور }.
ونؤمن بأن الله تعالى عقيدة أهل السنة Braket_r لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:103].
ونؤمن بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة عقيدة أهل السنة Braket_r وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة عقيدة أهل السنة Braket_l [القيامة:22-23].
ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له لكمال صفاته عقيدة أهل السنة Braket_r ليس كمثله شيء وهو السميع البصير عقيدة أهل السنة Braket_l [الشورى:11].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة Braket_r لا تأخذه سنة ولا نوم عقيدة أهل السنة Braket_l [البقرة:255] لكمال حياته وقيوميته.
ونؤمن بأنه لا يظلم أحدا لكمال عدله، وبأنه ليس بغافل عن أعمال عباده لكمال رقابته وإحاطته.
ونؤمن بأنه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض لكمال علمه وقدرته عقيدة أهل السنة Braket_r إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون عقيدة أهل السنة Braket_l [يس:82]، وبأنه لا يلحقه تعب ولا إعياء لكمال قوته: عقيدة أهل السنة Braket_r وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍِ عقيدة أهل السنة Braket_l [ق:38] أي من تعب أو إعياء.
ونؤمن بثبوت كل ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله عقيدة أهل السنة Article_salla من الأسماء والصفات، لكننا نبرأ من محذورين عظيمين هما: التمثيل، أن يقول بقلبه أو لسانه صفات الله تعالى كصفات المخلوقين. والتكييف، أن يقول بقلبه أو لسانه كيفية صفات الله تعالى كذا وكذا.
ونؤمن بانتفاء كل ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسو له عقيدة أهل السنة Article_salla، وأن ذلك النفي يتضمن إثباتاً لكمال ضده، ونسكت عما سكت عنه الله ورسوله.
ونرى أن السير على هذا الطريق فرض لا بد منه، وذلك لأن ما أثبته الله لنفسه أو نفاه عنها سبحانه فهو خبر أخبر الله به عن نفسه وهو سبحانه أعلم بنفسه وأصدق قيلا وأحسن حديثاً والعباد لا يحيطون به علماً. وما أثبته له رسوله أو نفاه عنه فهو خبر أخبر به عنه وهو أعلم الناس بربه وأنصح الخلق وأصدقهم وأفصحهم. ففي كلام الله تعالى ورسوله عقيدة أهل السنة Article_salla كمال العلم والصدق والبيان فلا عذر في رده أو التردد في قبوله.


فصل


وكل ما ذكرنا من صفات الله تعالى تفصيلاً أو إجمالاً، إثباتاً أو نفياً؛ فإننا في ذلك على كتاب ربنا وسنة نبينا معتمدون، وعلى ما سار عليه سلف الأمة وأئمة الهدى من بعدهم سائرون.
ونرى وجوب إجراء نصوص الكتاب والسنة في ذلك على ظاهرها، وحملها على حقيقتها اللائقة بالله عز وجل، ونتبرأ من طريق المحرفين لها الذين صرفوها إلى غير ما أراد الله بها ورسوله، ومن طريق المعطلين لها الذين عطلوها عن مدلولها الذي أراده الله ورسوله، ومن طريق الغالين فيها الذين حملوها على التمثيل أو تكلفوا لمدلولها التكييف.
ونعلم علم اليقين أن ما جاء في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه عقيدة أهل السنة Article_salla فهو حق لا يناقض بعضه بعضاً، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r أفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:82]، ولأن التناقض في الأخبار يستلزم تكذيب بعضها بعضاً، وهذا محال في خبر الله تعالى ورسوله عقيدة أهل السنة Article_salla. ومن ادعى أن في كتاب الله تعالى أو سنة رسوله عقيدة أهل السنة Article_salla أو بينهما تناقضاً فذلك لسوء قصده وزيغ قلبه؛ فليتب إلى الله تعالى ولينزع عن غيه، ومن توهم التناقض في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله عقيدة أهل السنة Article_salla أو بينهما، فذلك إما لقلة علمه أو قصور فهمه أو تقصيره في التدبر، فليبحث عن العلم، وليجتهد في التدبر حتى يتبين له الحق، فإن لم يتبين له فليكل الأمر إلى عالمه، وليكف عن توهمه وليقل كما يقول الراسخون في العلم: عقيدة أهل السنة Braket_r آمنا به كل من عند ربنا عقيدة أهل السنة Braket_l [آل عمران:7]، وليعلم أن الكتاب والسنة لا تناقض فيهما ولا بينهما اختلاف.


فصل


ونؤمن بملائكة الله تعالى وأنهم عقيدة أهل السنة Braket_r عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنبياء:26-27]، خلقهم الله تعالى فقاموا بعبادته وانقادوا لطاعته عقيدة أهل السنة Braket_r لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون، يسبحون الليل والنهر لا يفترون عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنبياء:19-20].
حجبهم عنا فلا نراهم، وربما كشفهم لبعض عباده، فقد رأى النبي عقيدة أهل السنة Article_salla جبريل على صورته له ستمائة جناح قد سد الأفق، وتمثل جبريل لمريم بشرا سوياً فخاطبته وخاطبها، وأتى إلى النبي صلى الله وعنده الصحابة بصورة رجل لا يعرف ولا يرى عليه أثر السفر، شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، فجلس إلى النبي عقيدة أهل السنة Article_salla فأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي عقيدة أهل السنة Article_salla، ووضع كفيه على فخذيه، وخاطب النبي عقيدة أهل السنة Article_salla، وخاطبه النبي عقيدة أهل السنة Article_salla، وأخبر النبي عقيدة أهل السنة Article_salla أصحابه أنه جبريل.
ونؤمن بأن للملائكة أعمالاً كلفوا بها: فمنهم جبريل الموكل بالوحي ينزل به من عند الله على من يشاء من أنبيائه ورسله، ومنهم ميكائيل: الموكل بالمطر والنبات، ومنهم إسرافيل: الموكل بالنفخ في الصور حين الصعق والنشور، ومنهم ملك الموت: الموكل بقبض الأرواح عند الموت، ومنهم ملك الجبال: الموكل بها، ومنهم مالك: خازن النار، ومنهم ملائكة موكلون الأجنة في الأرحام، وآخرون موكلون بحفظ بني آدم، وآخرون موكلون بكتابة أعمالهم، لكل شخص ملكان عقيدة أهل السنة Braket_r عن اليمين وعن الشمال قعيد (17) ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد عقيدة أهل السنة Braket_l [ق:17-18]، وآخرون موكلون بسؤال الميت بعد الانتهاء من تسليمه إلى مثواه، يأتيه ملكان يسألانه عن ربه و دينه و نبيه فـ عقيدة أهل السنة Braket_r يثبت الله الذين آمنوا في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء عقيدة أهل السنة Braket_l [إبراهيم:27]، ومنهم الملائكة الموكلون بأهل الجنة عقيدة أهل السنة Braket_r يدخلون عليهم من كل باب، سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار عقيدة أهل السنة Braket_l [الرعد:23-24]، وقد أخبر النبي عقيدة أهل السنة Article_salla أن البيت المعمور في السماء يدخله ـ وفي رواية ـ يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك، ثم لا يعودون إليه آخر ما عليهم.


فصل


ونؤمن بأن الله تعالى أنزل على رسله كتبا حجة على العالمين ومحجة للعاملين، يعلمونهم بها الحكمة ويزكونهم.
ونؤمن بأن الله تعالى أنزل مع كل رسول كتاباً: لقوله تعالى عقيدة أهل السنة Braket_r لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط عقيدة أهل السنة Braket_l [الحديد:25].
ونعلم من هذه الكتب:
أ. التوراة: التي أنزلها الله على موسى عليه الصلاة السلام، وهي أعظم كتب بني إسرائيل عقيدة أهل السنة Braket_r فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء عقيدة أهل السنة Braket_l [المائدة:44].
ب. الإنجيل: الذي أنزله الله تعالى على عيسى عليه الصلاة السلام، وهو مصدق للتوراة ومتمم لها عقيدة أهل السنة Braket_r وآتينه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين عقيدة أهل السنة Braket_l [المائدة:46]، عقيدة أهل السنة Braket_r ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم عقيدة أهل السنة Braket_l [آل عمران:50].
ج. الزبور: الذي آتاه الله تعالى داود عليه الصلاة السلام.
د. صحف إبراهيم وموسى: عليهما الصلاة والسلام.
هـ. القرآن العظيم: الذي أنزله الله على نبيه محمد خاتم النبيين عقيدة أهل السنة Braket_r هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان عقيدة أهل السنة Braket_l [البقرة:185]، فكان عقيدة أهل السنة Braket_r مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه عقيدة أهل السنة Braket_l [المائدة:48]، فنسخ الله به جميع الكتب السابقة، وتكفل بحفظه من عبث العابثين وزيغ المحرفين عقيدة أهل السنة Braket_r إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون عقيدة أهل السنة Braket_l [الحجر:9]، لأنه سيبقى حجة على الخلق أجمعين إلى يوم القيامة.
وأما الكتب السابقة فإنها مؤقتة بأمد ينتهي بنزول ما ينسخها ويبين ما حصل فيها من تحريف وتغيير؛ ولهذا لم تكن معصومة من فقد وقع فيه التحريف والزيادة والنقص، عقيدة أهل السنة Braket_r من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:46]، عقيدة أهل السنة Braket_r فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون عقيدة أهل السنة Braket_l [البقرة:79]، عقيدة أهل السنة Braket_r قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:91]، عقيدة أهل السنة Braket_r وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون، ما كان لبشر أن يؤتيه الله الحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله عقيدة أهل السنة Braket_l [آل عمران:78-79]، عقيدة أهل السنة Braket_r يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب عقيدة أهل السنة Braket_l إلى قوله: عقيدة أهل السنة Braket_r لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم عقيدة أهل السنة Braket_l [المائدة:15-17].


فصل


ونؤمن بأن الله تعالى بعث إلى خلقه رسلا عقيدة أهل السنة Braket_r مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:165]، ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين عقيدة أهل السنة Braket_r إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:163]، عقيدة أهل السنة Braket_r ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين عقيدة أهل السنة Braket_l [الأحزاب:40]، وأن أفضلهم محمد ثم إبراهيم ثم موسى ثم نوح وعيسى ابن مريم وهم المخصوصون في قوله تعالى عقيدة أهل السنة Braket_r وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا عقيدة أهل السنة Braket_l [الأحزاب:7].
ونعتقد أن شريعة محمد عقيدة أهل السنة Article_salla حاوية لفضائل شرائع هؤلاء الرسل المخصوصين بالفضل لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تفرقوا فيه عقيدة أهل السنة Braket_l [الشورى:13].
ونؤمن بأن جميع الرسل بشر مخلوقون ليس لهم من خصائص الربوبية شيء، قال الله تعالى عن نوح وهو أولهم: عقيدة أهل السنة Braket_r ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك عقيدة أهل السنة Braket_l [هود:31]، وأمر الله محمداً وهو آخرهم أن يقول: عقيدة أهل السنة Braket_r لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول إني ملك عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:50]، وأن يقول عقيدة أهل السنة Braket_r( لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله عقيدة أهل السنة Braket_l [الأعراف:188]، وأن يقول: عقيدة أهل السنة Braket_r إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا، قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا عقيدة أهل السنة Braket_l [الجن:21-22].
ونؤمن بأنهم عبيد من عباد الله أكرمهم الله تعالى بالرسالة، ووصفهم بالعبودية في أعلى مقاماتهم وفي سياق الثناء عليهم، فقال عن أولهم نوح: عقيدة أهل السنة Braket_r ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا عقيدة أهل السنة Braket_l [الإسراء:3]، وقال في آخرهم محمد عقيدة أهل السنة Article_salla عقيدة أهل السنة Braket_r تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا عقيدة أهل السنة Braket_l [الفرقان:1]، وقال في رسل آخرين: عقيدة أهل السنة Braket_r واذكر عبادنا إبراهيم وإسحق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار عقيدة أهل السنة Braket_l [ص:45]، عقيدة أهل السنة Braket_r ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب عقيدة أهل السنة Braket_l [ص:30]، وقال في عيسى ابن مريم: عقيدة أهل السنة Braket_r إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلنه مثلا لبني إسرائيل عقيدة أهل السنة Braket_l [الزخرف:59].
ونؤمن بأن الله تعالى ختم الرسالات برسالة محمد عقيدة أهل السنة Article_salla، وأرسله إلى جميع الناس لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموت والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلمته واتبعوه لعلكم تهتدون عقيدة أهل السنة Braket_l [الأعراف:158].
ونؤمن بأن شريعته عقيدة أهل السنة Article_salla هي دين الإسلام الذي ارتضاه الله تعالى لعبادة، وأن الله تعالى لا يقبل من أحد ديناً سواه لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r إن الدين عند الله الإسلام عقيدة أهل السنة Braket_l [آل عمران:19] وقوله: عقيدة أهل السنة Braket_r اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا عقيدة أهل السنة Braket_l [المائدة:3] وقوله: عقيدة أهل السنة Braket_r ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين عقيدة أهل السنة Braket_l [آل عمران:85].
ونوى أن من زعم اليوم ديناً قائماً مقبولا عند الله سوى دين الإسلام، من دين اليهودية أو النصرانية أو غيرهما، فهو كافر يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتدا؛ لأنه مكذب للقرآن.
ونرى أن من كفر برسالة محمد عقيدة أهل السنة Article_salla إلى الناس جميعا فقد كفر بجميع الرسل، حتى برسوله الذي يزعم أنه مؤمن به متبع له؛ لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r كذبت قوم نوح المرسلين عقيدة أهل السنة Braket_l [الشعراء:105]، فجعلهم مكذبين لجميع الرسل مع أنه لم يسبق نوحا رسول. وقال تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا، أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا لهم عذابا مهينا عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:150-151].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير القلوب الاول
وسام الكاتب المميز
وسام الكاتب المميز
امير القلوب الاول


ذكر
عدد الرسائل : 1137
العمر : 37
الولاية: : تونس
المهنة : رسام القلوب
مزاجك اليوم : عقيدة أهل السنة Qatary25
الاوسمة : عقيدة أهل السنة 27
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

عقيدة أهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة أهل السنة   عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 4:33 pm

ونؤمن بأنه لا نبي بعد محمد رسول الله عقيدة أهل السنة Article_salla، ومن ادعى النبوة بعده أو صدق من ادعاها فهو كافر؛ لأنه مكذب لله ورسوله وإجماع المسلمين.
ونؤمن بأن للنبي عقيدة أهل السنة Article_salla خلفاء راشدين خلفوه في أمته علما ودعوة وولاية على المؤمنين، وبأن أفضلهم وأحقهم بالخلافة أبو بكر الصديق، ثم عمر ابن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين. وهكذا كانوا في الخلافة قدرا كما كانوا في الفضيلة. وما كان الله تعالى ـ وله الحكمة البالغة ـ ليولي على خير القرون رجلاً، وفيهم من هو خير منه وأجدر بالخلافة.
ونؤمن بأن المفضول من هؤلاء قد يتميز بخصيصة يفوق فيها من هو أفضل منه، لكنه لا يستحق بها التفضيل المطلق على من فضله؛ لأن موجبات الفضل كثيرة متنوعة.
ونؤمن بأن هذه الأمة خير الأمم وأكرمها على الله عز وجل، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله عقيدة أهل السنة Braket_l [آل عمران:110].
ونؤمن بأن خير هذه الأمة الصحابة ثم التابعون ثم تابعوهم، وبأنه لا تزال طائفة من هذه الأمة على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله عز وجل.
ونعتقد أن ما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم من الفتن، فقد صدر عن تأويل اجتهدوا فيه، فمن كان منهم مصيبا كان له أجران، ومن كان منهم مخطئا فله أجر واحد وخطؤه مغفور له، ونرى أنه يجب أن نكف عن مساوئهم، فلا نذكرهم إلا بما يستحقونه من الثناء الجميل، وأن نطهر قلوبنا من الغل والحقد على أحد منهم؛ لقوله تعالى فيهم: عقيدة أهل السنة Braket_r لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى عقيدة أهل السنة Braket_l [الحديد:10] وقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم عقيدة أهل السنة Braket_l [الحشر:10].
فصل


ونؤمن باليوم الآخر، وهو يوم القيامة الذي لا يوم بعده، حين يبعث الله الناس أحياء للبقاء إما في دار النعيم وإما في دار العذاب الأليم.
فنؤمن بالبعث وهو إحياء الله تعالى الموتى حين ينفخ إسرافيل في الصور النفخة الثانية عقيدة أهل السنة Braket_r ونفخ في الصور صعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم ينظرون عقيدة أهل السنة Braket_l [الزمر:68]، فيقوم الناس من قبورهم لرب العالمين، حفاة بلا نعال عراة بلا ثياب غرلاً بلا ختان عقيدة أهل السنة Braket_r كما بدأنا أول خلق نعيده وعد علينا إنا كنا فاعلين عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنبياء:104].
ونؤمن بصحائف الأعمال تعطى باليمين أو من وراء الظهور بالشمال عقيدة أهل السنة Braket_r فأما من أوتي كتابه بيمينه، فسوف يحاسب حسابا يسيرا، وينقلب إلى أهله مسرورا، وأما من أوتي كتابه بشماله فسوف يدعو ثبورا، ويصلى سعيرا عقيدة أهل السنة Braket_l [الانشقاق:7-12]، عقيدة أهل السنة Braket_r وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا عقيدة أهل السنة Braket_l [الإسراء:13-14].
ونؤمن بالموازين توضع يوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا عقيدة أهل السنة Braket_r فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره عقيدة أهل السنة Braket_l [الزلزلة:7-8]، عقيدة أهل السنة Braket_r فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون. تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون عقيدة أهل السنة Braket_l [المؤمنون:102-104]، عقيدة أهل السنة Braket_r من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:160].
ونؤمن بالشفاعة العظمى لرسول الله عقيدة أهل السنة Article_salla خاصة، يشفع عند الله تعالى بإذنه ليقضي بين عباده حين يصيبهم من الهم والكرب مالا يطيقون؛ فيذهبون إلى آدم ثم نوح ثم إبراهيم ثم موسى ثم عيسى حتى تنتهي إلى رسول الله عقيدة أهل السنة Article_salla.
ونؤمن بالشفاعة فيمن دخل النار من المؤمنين أن يخرجوا منها، وهي للنبي عقيدة أهل السنة Article_salla وغيره من النبيين والمؤمنين والملائكة، وبأن الله تعالى يخرج من النار أقواما من المؤمنين بغير شفاعة، بل بفضله ورحمته.
ونؤمن بحوض رسول الله عقيدة أهل السنة Article_salla، ماؤه أشد بياضاً من اللبن، وأحلى من العسل، وأطيب من رائحة المسك، طوله شهر وعرضه شهر وآنيته كنجوم السماء حسنا وكثرة، يرده المؤمنون من أمته، من شرب منه لم يضمأ بعد ذلك.
ونؤمن بالصراط المنصوب على جهنم، يمر الناس عليه على قدر أعمالهم، فيمر أولهم كالبرق ثم كمر الريح ثم كمر الطير وشد الرجال، والنبي عقيدة أهل السنة Article_salla قائم على الصراط يقول: يا رب سلم سلم، حتى تعجز أعمال العباد، فيأتي من يزحف، وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مأمورة تأخذ من أمرت به، فمخدوش ناج ومكردس في النار.
ونؤمن بكل ما جاء في الكتاب والسنة من أخبار ذلك اليوم وأهواله، أعاننا الله عليها.
ونؤمن بشفاعة النبي عقيدة أهل السنة Article_salla لأهل الجنة أن يدخلوها، وهي للنبي خاصة.
ونؤمن بالجنة والنار، فالجنة دار النعيم التي أعدها الله للمؤمنين المتقين، فيها من النعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر عقيدة أهل السنة Braket_r فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون عقيدة أهل السنة Braket_l [السجدة:17]. والنار دار العذاب أعدها الله تعالى للكافرين الظالمين، فيها من العذاب والنكال ما لا يخطر على البال عقيدة أهل السنة Braket_r إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا عقيدة أهل السنة Braket_l [الكهف:29]. وهما موجودتان الآن، ولن تفنيا أبد الآبدين عقيدة أهل السنة Braket_r ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا عقيدة أهل السنة Braket_l [الطلاق:11]، عقيدة أهل السنة Braket_r إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا، خالدين فيها أبدا لا يجدون فيها وليا ولا نصيرا، يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا عقيدة أهل السنة Braket_l [الأحزاب:64-66].
ونشهد بالجنة لكل من شهد له الكتاب والسنة بالعين أو بالوصف، فمن الشهادة بالعين: الشهادة لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ونحوهم ممن عينهم النبي عقيدة أهل السنة Article_salla، ومن الشهادة بالوصف: الشهادة لكل مؤمن أو تقي.
ونشهد بالنار لكل من شهد له الكتاب والسنة بالعين أو بالوصف، فمن الشهادة بالعين: الشهادة لأبي لهب وعمر بن لحي الخزاعي ونحوهما، ومن الشهادة بالوصف: الشهادة لكل كافر أو مشرك شركا أكبر أو منافق.
ونؤمن بفتنة القبر: وهي سؤال الميت في قبره عن ربه ودينه ونبيه فـ عقيدة أهل السنة Braket_r يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحيوة الدنيا وفي الآخرة عقيدة أهل السنة Braket_l [إبراهيم:27]، فيقول المؤمن: ربي الله، وديني الإسلام، ونبيي محمد، وأما الكافر والمنافق فيقول: لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته.
ونؤمن بنعيم القبر للمؤمنين عقيدة أهل السنة Braket_r الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون عقيدة أهل السنة Braket_l [النحل:32].
ونؤمن بعذاب القبر للظالمين الكافرين عقيدة أهل السنة Braket_r ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:93].
والأحاديث في هذا كثيرة معلومة، فعلى المؤمن أن يؤمن بكل ما جاء به الكتاب والسنة من هذه الأمور الغيبية، وأن لا يعارضها بما يشاهد في الدنيا، فإن أمور الآخرة لا تقاس بأمور الدنيا لظهور الفرق الكبير بينهما. والله المستعان.
فصل


ونؤمن بالقدر خيره وشره، وهو تقدير الله تعالى للكائنات حسبما سبق به علمه واقتضته حكمته.
وللقدر أربع مراتب:
المرتبة الأولى: العلم، فنؤمن بأن الله تعالى بكل شيء عليم، علم ما كان وما يكون وكيف يكون بعلمه الأزلي الأبدي، فلا يتجدد له علم بعد جهل، ولا يلحقه نسيان بعد علم.
المرتبة الثانية: الكتابة، فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة عقيدة أهل السنة Braket_r ألم تعلم أن الله يعلم ما في السموت والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير عقيدة أهل السنة Braket_l [الحج:70].
المرتبة الثالثة: المشيئة، فنؤمن بأن الله تعالى قد شاء كل ما في السموات والأرض، لا يكون شيء إلا بمشيئته، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.
المرتبة الرابعة: الخلق، فنؤمن بأن الله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل له مقاليد السماوات والأرض عقيدة أهل السنة Braket_l [الزمر:62-63].
وهذه المراتب الأربع شاملة لما يكون من الله تعالى نفسه ولما يكون من العباد، فكل ما يقوم به العباد من أقوال أو أفعال أو تروك فهي معلومة لله تعالى مكتوبة عنده، والله تعالى قد شاءها وخلقها عقيدة أهل السنة Braket_r لمن شاء منكم أن يستقيم وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين عقيدة أهل السنة Braket_l [التكوير:28-29]، عقيدة أهل السنة Braket_r ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد عقيدة أهل السنة Braket_l [البقرة:253]، عقيدة أهل السنة Braket_r ولو شاء الله ما فعلوه فذرهم وما يفترون عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:137]، عقيدة أهل السنة Braket_r والله خلقكم وما تعملون عقيدة أهل السنة Braket_l [الصافات:96].
ولكننا مع ذلك نؤمن بأن الله تعالى جعل للعبد اختيارا وقدرة بهما يكون الفعل، والدليل على أن فعل العبد باختياره وقدرته أمور:
الأول: قوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ عقيدة أهل السنة Braket_l [البقر:223]، وقوله: عقيدة أهل السنة Braket_r وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً عقيدة أهل السنة Braket_l [التوبة:46]، فأثبت للعبد إتيانا بمشيئته وإعدادا بإرادته.
الثاني: توجيه الأمر والنهي إلى العبد، ولو لم يكن له اختيار وقدرة لكان توجيه ذلك إليه من التكليف بما لا يطاق، وهو أمر تأباه حكمة الله تعالى ورحمته وخبره الصادق في قوله: عقيدة أهل السنة Braket_r لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا عقيدة أهل السنة Braket_l [البقر:286].
الثالث: مدح المحسن على إحسانه وذم المسيء على إساءته، وإثابة كل منهما بما يستحق، ولولا أن الفعل يقع بإرادة العبد واختياره لكان مدح المحسن عبثاً وعقوبة المسيء ظلماً، والله تعالى منزه عن العبث والظلم.
الرابع: أن الله تعالى أرسل الرسل عقيدة أهل السنة Braket_r مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ عقيدة أهل السنة Braket_l [النساء:165]، ولولا أن فعل العبد يقع بإرادته واختياره ما بطلت حجته بإرسال الرسل.
الخامس: أن كل فاعل يحس أنه يفعل الشيء أو يتركه بدون أي شعور بإكراه، فهو يقوم ويقعد، ويدخل ويخرج ويسافر ويقيم بمحض إرادة، ولا يشعر بأن أحداً يكرهه على ذلك، بل يفرق تفريقاً واقعياً بين أن يفعل الشيء باختياره وبين أن يكرهه عليه مكره. وكذلك فرق الشرع بينهما تفريقاً حكيماً، فلم يؤاخذ الفاعل بما فعله مكرهاً عليه فيما يتعلق بحق الله تعالى.
ونرى أنه لا حجة للعاصي على معصيته بقدر الله تعالى؛ لأن العاصي يقدم على المعصية باختياره من غير أن يعلم أن الله تعالى قدرها عليه، إذ لا يعلم أحد قدر الله تعالى إلا بعد وقوع مقدوره عقيدة أهل السنة Braket_r وما تدري نفس ماذا تكسب غدا عقيدة أهل السنة Braket_l [لقمان:34]، فكيف يصح الاحتجاج بحجة لا يعلمها المحتج بها حين إقدامه على ما اعتذر بها عنه، وقد ابطل الله تعالى هذه الحجة بقوله تعالى: عقيدة أهل السنة Braket_r سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ عقيدة أهل السنة Braket_l [الأنعام:148].
ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لماذا لا تقدم على الطاعة مقدرا أن الله تعالى قد كتبها لك، فإنه لا فرق بينها وبين المعصية في الجهل بالمقدور قبل صدور الفعل منك؟ ولهذا لما أخبر النبي عقيدة أهل السنة Article_salla الصحابة بأن كل واحد قد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا: أفلا نتكل وندع العمل؟ قال: { لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له }.
ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لو كنت تريد السفر لمكة وكان لها طريقان، أخبرك الصادق أن أحدهما مخوف صعب والثاني آمن سهل، فإنك ستسلك الثاني ولا يمكن أن تسلك الأول وتقول: إنه مقدر علي؛ ولو فعلت ذلك لعدك الناس في قسم المجانين.
ونقول أيضا: لو عرض عليك وظيفتان، إحداهما ذات مرتب أكثر، فإنك سوف تعمل فيها دون الناقصة، فكيف تختار لنفسك في عمل الآخرة ما هو الأدنى ثم تحتج بالقدر؟
ونقول له أيضا: نراك إذا أصبت بمرض جسمي طرقت باب كل طبيب لعلاجك، وصبرت على ما ينالك من ألم عملية الجراحة وعلى مرارة الدواء، فلماذا لا تفعل مثل ذلك في مرض قلبك بالمعاصي؟
ونؤمن بأن الشر لا ينسب إلى الله تعالى لكمال رحمته وحكمته، قال النبي عقيدة أهل السنة Article_salla: { والشر ليس إليك } [رواه مسلم]، فنفس قضاء الله تعالى ليس فيه شر أبداً، لأنه صادر عن رحمة وحكمة، وإنما يكون الشر في مقضياته؛ لقول النبي صلى اله عليه وسلم في دعاء القنوت الذي علمه الحسن: { وقني شر ما قضيت } فأضاف الشر إلى ما قضاه، ومع هذا فإن الشر بالمقضيات ليس شراً خالصاً محضاً، بل هو شر في محله من وجه، وخير من وجه، أو شر في محله، خير في محل آخر؛ فالفساد في الأرض من الجدب والمرض والفقر والخوف شر، لكنه خير في محل آخر، قال الله تعالى عقيدة أهل السنة Braket_r ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ عقيدة أهل السنة Braket_l [الروم:41]، وقطع يد السارق ورجم الزاني شر بالنسبة للسارق والزاني في قطع اليد وإزهاق النفس، لكنه خير لهما من وجه آخر، حيث يكون كفارة لهما فلا يجمع لهما بين عقوبتي الدنيا والآخرة، وهو أيضا خير في محل آخر، حيث إن فيه حماية الأموال والأعراض والأنساب.
فصل


هذه العقيدة السامية المتضمنة لهذه الأصول العظيمة تثمر لمعتقدها ثمرات جليلة كثيرة؛ فالإيمان بالله تعالى وأسمائه وصفاته يثمر للعبد محبة لله وتعظيمه الموجبين للقيام بأمره واجتناب نهيه، والقيام بأمر الله تعالى واجتناب نهيه يحصل بها كمال السعادة في الدنيا والآخرة للفرد والمجتمع عقيدة أهل السنة Braket_r مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ عقيدة أهل السنة Braket_l [النحل:97].
ومن ثمرات الإيمان بالملائكة:
أولا: العلم بعظمة خالقهم تبارك وتعالى وقوته وسلطانه.
ثانيا: شكره تعالى على عنايته بعباده، حيث وكل بهم من هؤلاء الملائكة من يقوم بحفظهم وكتابة أعمالهم غير ذلك من مصالحهم.
ثالثا: محبة الملائكة على ما قاموا به من عبادة الله تعالى على الوجه الأكمل ولاستغفارهم للمؤمنين.
ومن ثمرات الإيمان بالكتب:
أولا: العلم برحمة الله تعالى ورحمة بخلقه، حيث أنزل لكل قوم كتابا يهديهم به.
ثانيا: ظهور حكمة الله تعالى، حيث شرع في هذه الكتب لكل أمة ما يناسبها، وكان خاتم هذه الكتب القران العظيم مناسبا لجميع الخلق في كل عصر ومكان إلى يوم القيامة.
ثالثا: شكر نعمة الله تعالى على ذلك.
ومن ثمرات الإيمان بالرسل:
أولا: العلم برحمة الله تعالى وعنايته بخلقه، حيث أرسل إليهم أولئك الرسل الكرام للهداية والإرشاد.
ثانيا: شكره تعالى على هذه النعمة الكبرى.
ثالثا: محبة الرسل وتوقيرهم والثناء عليهم بما يليق بهم؛ لأنهم رسل الله تعالى وخلاصة عبيده، قاموا لله بعبادته وتبليغ رسالته والنصح لعباده والصبر على أذاهم.
ومن ثمرات الإيمان باليوم الآخر:
أولا: الحرص على طاعة الله تعالى رغبة في ثواب ذلك اليوم، والبعد عن معصيته خوفا من عقاب ذلك اليوم.
ثانيا: تسلية المؤمن عما يفوته من نعيم الدنيا ومتاعها، بما يرجوه من نعيم الآخرة وثوابها.
ومن ثمرات الإيمان بالقدر:
أولاك الاعتماد على الله تعالى عند فعل الأسباب؛ لأن السبب والمسبَب كلاهما بقضاء الله وقدره.
ثانيا: راحة النفس وطمأنينة القلب؛ أنه متى علم أن ذلك بقضاء الله تعالى، وأن المكروه كائن لا محالة، ارتاحت النفس واطمأن القلب ورضي بقضاء الرب، فلا أحد أطيب عيشا وأريح نفسا وأقوى طمأنينة ممن آمن بالقدر.
ثالثا: طرد الإعجاب بالنفس عند حصول المراد؛ لأن حصول ذلك نعمة من الله بما قدره من أسباب الخير والنجاح، فيشكر الله تعالى على ذلك ويدع الإعجاب.
رابعا: طرد القلق والضجر عند فوات المراد أو حصول المكروه؛ لأن ذلك عدم رضى بقضاء الله تعالى الذي له ملك السموات والأرض وهو كائن لا محالة، فيصبر على ذلك ويحتسب الأجر، وإلى هذا يشير الله تعالى بقوله: عقيدة أهل السنة Braket_r مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22) لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ عقيدة أهل السنة Braket_l [الحديد:23،22].
فنسأل الله تعالى أن يثبتنا على هذه العقيدة، وأن يحقق لنا ثمراتها ويزيدنا من فضله، وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان.
تمت بقلم مؤلفها محمد الصالح العثيمين في 30 شوال 1404هـ
و ما توفيقي إلا بالله العزيز الحكيم
الفقير إلى الله تعالى محمد الأمين الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*آية عبد الله*
مشرفة المواضيع الدينية
مشرفة المواضيع الدينية
*آية عبد الله*


انثى
عدد الرسائل : 238
العمر : 41
مزاجك اليوم : عقيدة أهل السنة Qatary32
اوسمة : مشرفة متميزة
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

عقيدة أهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة أهل السنة   عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 1:02 pm

باسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي وجزاك الله الفردوس الأعلى ...
أحسن الله إليك ونفع بك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماريا الهادئة
مشرفة منتدى نادي خفيف ظريف
مشرفة منتدى نادي خفيف ظريف
ماريا الهادئة


انثى
عدد الرسائل : 1717
العمر : 36
الولاية: : الجزائر
المهنة : طالبة جامعية
مزاجك اليوم : عقيدة أهل السنة Loves10
الاوسمة : عقيدة أهل السنة 3
اوسمة : وسام النشاط
تاريخ التسجيل : 30/07/2007

عقيدة أهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة أهل السنة   عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 4:41 pm

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد
اوسمة الاجتهاد
اوسمة الاجتهاد
ام احمد


انثى
عدد الرسائل : 1718
العمر : 42
الولاية: : واد سوف دائما و أبدا
المهنة : ربة بيت
تاريخ التسجيل : 30/07/2007

عقيدة أهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة أهل السنة   عقيدة أهل السنة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 7:14 pm

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة أهل السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  :: المنتدى العام | Forum générale :: المنتدى الإسلامي | Forum islamique-
انتقل الى: