منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
 المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
 المسجد ذو القبة الخضراء
 لا أدري
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» عاجل
السبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
الجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
الجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
الخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
الأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
الإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
الأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
الجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
الجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
الأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
الإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
الأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
الجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
الخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
الأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
الأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
السبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
الخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
السبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
الجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
الجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
الأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
الجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
الإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
 
عاشق برشلونة
 
السوفي
 
ام احمد
 
ماريا الهادئة
 
فارسة صحراء الجزائر
 
الأنيقة ديانا
 
امير القلوب الاول
 
aline2007
 
Buffy the vampire slayer
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يونيو 11, 2010 9:53 pm

شاطر | 
 

  أزمة المثقف العربي في الوصول للمُتَلَقِّي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة السوفي
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ


ذكر
عدد الرسائل : 43
العمر : 27
الولاية: : واد سوف
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: أزمة المثقف العربي في الوصول للمُتَلَقِّي   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:06 pm

أزمة المثقف العربي في الوصول للمُتَلَقِّي

تشكل المنطوقات المتعددة عناصر الحوار وما يتكون من علاقات فيما بينها وبين من ينطق بها ومَنْ يتلقاها. والمقصود بالمنطوقات هنا هو كل كلام حي، أي الخطاب الجاري حول مواضيع تخضع لمواضعات أسلوبية ولِبُنى تأليفية تستهدف متلقياً بعينه.

وبقدر ما تكون اللغة تفكيراً تكون كلاماً، إذ تفي كلمة واحدة بالكشف عما يجول في ذهن ناطقها (سواء بالحديث أو الكتابة). فالروائي تنبع كتاباته من موقفه الأيديولوجي، فيسوق صياغاته وِفق ما يعتقد من رؤى للمسألة التي يكتب بها، والمسرحي والشاعر وكاتب المقالة يشتركون في تلك الخاصية، وبالقدر الذي يُلم فيه الكاتب أو حتى (الخطيب) بمعلومات إخبارية ومواقف ذهنية ساقت صانعي الأخبار للوصول لموقفهم الذي يتلاءم أو يتضاد مع موقف الكاتب الأيديولوجي، بالقدر الذي يُفلح فيه بصياغة خطابه بأشكاله الأدبية المختلفة.

تصنيف المُتلقي لصانع الخطاب

إن أصحاب الأدوار المهيمنة في الصراع الدولي يتمتعون بمزيد من الفرص السانحة لتبليغ أصواتهم الأيديولوجية الى أسماع الناس، وهم قادرون أيضاً على كبح الأصوات المُستضعفة، وعلى تحويلها الى أصواتٍ غير مشروعة وعقيمة.

وبالنسبة لأصحاب الأدوار المهيمنة على صعيد الدولة الواحدة، يتناغم موقفهم في غالب الأحيان مع المواقف العالمية إتباعاً أو تضاداً بما يتلاءم مع موقف الدولة سياسياً، وهذا بدوره سيصبغ الخطاب السياسي والفكري بصبغة يسهل على المُتلقي تصنيفها سريعاً وتصنيف أصحابها، أفراداً، أو جماعات، فيصبح موقف المتلقي سريعاً بمجرد ما يتعرف على اسم الكاتب أو الرافعة التي تحمله أيديولوجياً، فأحياناً يتوقف عن الاستماع لحديث ذلك المفكر أو الكاتب إذا كان يتكلم عِبر أجهزة الإعلام المرئية أو المسموعة، أو يمتنع عن شراء كتابه إذا كان موقفه تم التعبير عنه في كتاب أو يقفز عن قراءة موضوعه في الجريدة أو المجلة، وإن أكمل الاستماع أو القراءة فإنه لن يغير موقفه من صاحبه!

الخطاب الشعبي

في المقاهي والبيوت والجلسات الحميمية للأصحاب والجماعات التي يعرف أفرادها بعضهم جيداً، تتصف أحاديث هؤلاء الناس بالصدق والأصالة والتعبير عن آمالهم وآلامهم وهو جانب إيجابي لحدٍ ما، ويتخلل تلك الأحاديث كلاماً حالماً أو غاضباً وغير معقول ولا يصب في تطوير الجانب الإيجابي، بل يتعادل معه ويضيع أثره.

عزلة المحترفين وضياع أثر جهودهم

يهتم المثقف المحترف، بلغته وحرفية نقل الخبر أو الموقف الأيديولوجي، ويضع نصب عينيه، ردود أفعال الناقدين له من المحترفين. فالمُتلقي عند المحترف، هو محترف أو محترفين آخرين، إن قرءوا أو اطلعوا على ما كتب أو قال، فإن جهدهم الثقافي القادم سينصب على نقد من قرءوا له.. وتكون نقاط انتقاداتهم منصبة على تصنيف العمل: هل هو خاطرة؟ أم قصة؟ أم رواية؟ ويتفحصون كل خطأ نحوي، أو زلة عقائدية أو غيره..

إن توجه المثقفين المحترفين من كتابٍ ومفكرين وفلاسفة وروائيين كبار وشعراء، نحو جمهور المثقفين المبتدئين أو عموم القراء، هو توجه ضعيف وغير ذو أثر. ونشاطهم فيما بينهم أشبه ما يكون بين محترفين للعبة لها قوانينها لكنها لا تحظى بجماهيرية شعبية. وهذا أثر على حجم مبيعات الكتب أو ظهور شعراء وروائيين يتناقل شعرهم وأعمالهم طلبة المدارس والجامعات في كل الأقطار العربية.

تجارب ناجحة سابقة وتجارب حاضرة قد تنجح

كان أجدادنا يصنفون بعض عمالقة الفكر أمثال الشافعي وابن الرشد والفارابي وابن خلدون وغيرهم، بأنهم كُتَّابٌ يكتبون لخاصة الخاصة، ولكنهم كانوا يتعايشون مع من يتتلمذ لديهم ويشرح ويكتب لخاصة العامة، وكان هناك من يخاطب عامة العامة، فيستفيد من أعمالهم كل أبناء الأمة، بواسطة غيرهم ممن يحرصون على تعميم تلك الأفكار ليستفيد منها كل أبناء المجتمع.

وفي الخمسينات والستينات وما تلاها من سنين قليلة من القرن الماضي، كان المدرسون في المدارس، يشرحون بحرية واعية أعمال عمالقة الفكر القدماء والمعاصرين للتلاميذ. كما كانت الحلقات الحزبية بمختلف مدارسها الإسلامية والقومية واليسارية، تمارس دور التثقيف والتحريض وصناعة المثقفين.

لقد اختفت تلك المظاهر في العقدين الأخيرين، فلم يعد المدرسون للقيام بصناعة المثقفين الوطنيين، ولم تعد الأحزاب تهتم بالتوعية الثقافية بين أنصارها ومؤيديها إلا فيما ندر، وأصبحت البلاد العربية كمدينة بها تمديدات للمياه ولكنها كلها من قطر ثخين (6 بوصة) ولكنها لا تصل للمواطن ليشرب من أنابيب (نصف أو ثلاثة أرباع البوصة).

أما التجارب التي قد تبشر بالخير، فهي تلك التي تشهدها الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، حيث يتجرأ البعض من كتابة أفكاره ومفاهيمه دون المرور على محرر لغوي أو غيره، فهي تنمي مهارات من يحاول تنمية مهاراته ككاتب، وتؤدي غرضها في كثير من الأحيان لمُتلقين عزفوا عن قراءة الكتب ومتابعة ما يكتبه الأدباء والمفكرون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة المثقف العربي في الوصول للمُتَلَقِّي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  :: المنتدى العام | Forum générale :: النقاش و الحوار | Débat et le dialogue-
انتقل الى: