منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
 المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
 المسجد ذو القبة الخضراء
 لا أدري
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» عاجل
السبت يونيو 08, 2013 9:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
الخميس يوليو 26, 2012 10:22 pm من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
الجمعة أبريل 13, 2012 2:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
الخميس أبريل 12, 2012 11:39 am من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
الأربعاء مارس 14, 2012 9:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
الإثنين مارس 12, 2012 3:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
الأحد مارس 11, 2012 1:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
الجمعة مارس 09, 2012 3:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
الجمعة مارس 09, 2012 3:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
الأحد مارس 04, 2012 7:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
الإثنين يناير 23, 2012 6:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
الأحد يناير 08, 2012 3:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
الجمعة يناير 06, 2012 9:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
الخميس أكتوبر 20, 2011 9:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
الأحد أكتوبر 16, 2011 7:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
الأحد أكتوبر 16, 2011 7:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
السبت أكتوبر 15, 2011 11:27 am من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
الخميس أكتوبر 13, 2011 2:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
السبت أغسطس 27, 2011 9:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
الجمعة يوليو 29, 2011 10:45 am من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
الجمعة يوليو 29, 2011 9:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
الأحد يوليو 24, 2011 7:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
الخميس يوليو 21, 2011 11:14 pm من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
الإثنين يوليو 18, 2011 8:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
 
عاشق برشلونة
 
السوفي
 
ام احمد
 
ماريا الهادئة
 
فارسة صحراء الجزائر
 
الأنيقة ديانا
 
امير القلوب الاول
 
aline2007
 
Buffy the vampire slayer
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2173 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Berroiuaghia26 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41912 مساهمة في هذا المنتدى في 10048 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يونيو 11, 2010 7:53 pm
شاطر | 
 

 الأسلوب الخبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المقاتل النبيل
عضو
عضو


ذكر
عدد الرسائل: 182
العمر: 26
الولاية:: وادي سوف
مزاجك اليوم:
تاريخ التسجيل: 08/03/2010

مُساهمةموضوع: الأسلوب الخبري   الجمعة مايو 07, 2010 12:15 pm

*الأسلوب الخبري: هو الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب بغض النظر عن قائله ، وينقسم إلى :
1-الخبر الحقيقي: إذا قصد به مجرد الإخبار أي إيصال المعلومات مثل ولد الرسول (ص) في عام الفيل .
2-الخبر المجازي:إذا لم يكن هدفه إيصال المعلومات و وإنما التعبير عن أحد المعاني النفسية تسمى أغراضا أدبيه أو بلاغية ، مثل : رحمك الله ، غرضه الدعاء .
*الأساليب الإنشائية الطلبية: وهي التي تتضمن معنى الطلب ، وهي خمس صيغ :
1-الأمر: هو طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء والإلزام ، و له أربع صيغ هي : فعل الأمر (اكتب) – اسم فعل الأمر (صه-حيّ-رويدك...)-المصدر النائب عن فعل الأمر (صبرا آل ياسر)- المضارع المقترن بلام الأمر (ولتجتهدوا).
2-النهي: هو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام وصيغته المضارع المقترن بلا الناهية مثل : (لا تكذب)
3-النداء:هو طلب المتكلم من المخاطب الإقبال عليه وله أدوات هي:-يا – أيا – هيا – أي - الهمزة - وا للندبة.
4-الاستفهام: هو طلب العلم بشيئ لم يكن معلوما من قبل،وله عدة أدوات : الهمزة - هل - كيف - متى - من - ماذا - أين ....).
5-التمني: هو طلب الشيئ المحبوب الذي لا يرتجى لاستحالته أو لصعوبة الحصول عليه ، وأداته هي ليت ، وقد يتمنى بأدوات مثل : لو - لعل .
*الأغراض البلاغية: إذا كان الخبر مجازيا أو خرجت الأساليب الإنشائية عن معناها الحقيقي فسيكون الغرض منها بلاغيا يحدد من خلال سياق الكلام مثل: النصح و التوجيه-الدعاء-الاستعطاف-التعظيم-التحقير-المدح-التوبيخ-التعجب-التحسر-السخط-التمني-العتاب-الاستنكار-الالتماس....
*الصور البيانية(التعابير المجازية):
أ-المجاز العقلي: هو إسناد الفعل أو ما في معناه (إسم الفاعل أو المصدر...) إلى غير ما هو له في الظاهر مثل : (ازدحم الشارع) فقد أسندنا الازدحام إلى الشارع بينما الذي ازدحم في الأصل هو الناس والحافلات .
ب-المجاز المرسل: هو لفظ استعمل في غير ما وضع له أصلا لعلاقة قائمة غير المشابهة وقد تكون السببية-المسببة-للمكانية-الحالية-الجزئبة-الكلية-اعتبار ما كان- اعتبار ما سيكون مثل:شربت ماء دجلة بالعلاقة كلية لأنه ذكر الكل وقصد به الجزء.
بلاغتهما:تقوية المعنى وتوكيده وتجسيده والإسهام في إيجاز الكلام.
ج-التشبيه: بيان أن شيئا اشترك مع غيره في صفة أو أكثر وأركانه:المشبه والمشبه به (طرفي التشبيه)-الأداة-وجه الشبه مثل : الناس سواسية كأسنان المشط وقد يستغنى عن الأداة ووجه الشبه ويسمى تشبيها بليغا مثل : العلم نور.
بلاغته:يقوي المعنى ويزيده وضوحا وتأثيرا ، وينقله من الصورة المجردة إلى الصورة المحسوسة.
د-الاستعارة: هي تشبيه حذف أحد طرفيه،ومنه فهي نوعان :
- مكنية:وهي التي يحذف فيها المشبه به ويكني عنه بلازمة من لوازمه تدل عليه،مثل : ضحك الربيع ، فقد شبه الربيع بالإنسان ودلت على هذا الأخير لازمة من لوازمه وهي الضحك.
- تصريحية: يصرح فيها بلفظ المشبه به ويحذف المشبه وتدل عليه قرائن الكلام مثل : اخرج الاسلام الناس من الظلمات إلى النور ، فقد حذف المشبه والأصل من ضلال كالظلمات إلى هدى النور.
بلاغتها:تقوية المعنى وتوكيده بتجسيده في صورة حسية ملموسة كما أنها تخفي تشبيها مما يزيد اللفظ جمالا وإيجازا.
هـ-الكناية:لفظ أطلف وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الحقيقي ، وهي ثلاث أنواع :
- كناية عن صفة: جاء يلوح بغصن الزيتون . كناية عن السلام.
- كناية عن موصوف:بنت البحر ، كناية عن موصوف هو السفينة .
- كناية عن نسبة:للكرم في كلامه،كناية عن نسبة هي الكرم.
بلاغتها:تجسيد المعنى في صورة محسوسة أي إخراجه من المجرد إلى المحسوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأسلوب الخبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  ::  :: -