منتديات ورود سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
 المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
 المسجد ذو القبة الخضراء
 لا أدري
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» عاجل
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
عاشق برشلونة
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
السوفي
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
ام احمد
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
ماريا الهادئة
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
فارسة صحراء الجزائر
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
الأنيقة ديانا
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
امير القلوب الاول
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
aline2007
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
Buffy the vampire slayer
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Emptyسلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 137 بتاريخ الثلاثاء مايو 08, 2018 11:49 am

 

 سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::

اذهب الى الأسفل 
+2
ساحر الملايين
ياسمـــ سوف ــين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمـــ سوف ــين
عضو أساسي
عضو أساسي
ياسمـــ سوف ــين


انثى
عدد الرسائل : 853
العمر : 36
مزاجك اليوم : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Qatary32
اوسمة : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: 15851610
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::   سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 10:42 am

بسم الله




الدرس السادس::
من قضايا اللسانيات التداولية


1- الكلّيات اللغويّة

تدعى النظرية اللسانية الواصفة والمفسرة، للغة البشرية قاطبةً، بنظرية النحو الكلّيّ (Universal Grammar)
والقول بقواعد النحو الكلي هو قول بظاهرة التعميم أي تعميم مجموعة من المبادئ العامّة على سائر الأنحاء الخاصة، وهو قول بأن اللغات الخاصة التي توصف بتلك الأنحاء الخاصة، تحكمها قواعد عامة كلّيّة، هي قواعد النحو الكليّ، ولا بدّ من ظاهرة التّعميم (Generalisation) في جسم النظرية حتى يصحّ نعتُها بأنها نظرية لسانية عامّة أو كلّيّة تقوم على وجود ثوابت عميقة تحكم الظواهر اللغوية – أصواتها، وتراكيبها ، ومعجمها ، وصرفها ، ودلالاتها – وقواعد لغوية ترتد إليها الأجزاء والآحاد ،و لا بدّ لكي تتحقق صفة التعميم والكلّيّة في النظريّة من اطراح عوامل الاختلاف والتنوع في اللغات، التي هي عناصر محلية لا انتساب لها إلى المبادئ والقواعد الكلية، وإنما هي محكومة بقواعد أخرى تؤول المختلفات وتفسرها بمتغيرات القاعدة الكلية الواحدة وتنوع أوجهها، وتسمى هذه المتغيّرات التي تفسر الخصوصيات بالوسائط أو الباراميترات (Parametres)
قواعد النحو الكلّيّ قواعد كلية مستقرة في مخزون المتكلمين قاطبة ،الذين لا يفزعون إلى هذه القواعد إلا لانتقاء ما يناسب لغاتهم ، ويوسّطون في الانتقاء وسائط لتثبيت القيم المناسبة ، تنتهي بالمستعمل اللغوي إلى تنزيل مبادئ النحو الكلي ومقاييسه على لغته الخاصة، فيتم الانتقال من الكليات إلى الجزئيات والأنواع
أمّا وسائط الاختلافِ بين اللّغاتِ في تطبيق الكلّيّاتِ فتُفيدُ أنّ شومسكي في بنائه لنماذِجه "المبادئ والوسائط" و"الكلّيّات..." يحاولُ توسيعَ هامش المرونة الصّوريّة فيها، وتطويرَ قدرتِه على الارتقاء في مراتبِ الكفايةِ والمُناسبَة بِما يجعلُه صالحا لأن يُعتَمَدَ مرجعاً في تفسيرِ الفروق بين اللّغاتِ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر:
- نظرية النحو الكلي والتراكيب اللغوية العربية دراسات تطبيقية، د. حسام البهنساوي، مكتبة الثقافة الدّينية، 1998
- من قضايا الأشباه والنّظائر بين اللغويات العربية والدّرس اللساني المعاصر، د. عبد الرحمن بودرع، نشر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، الرسالة:227، الحوليّة:25، مارس 2005
- قراءات في اللّسانيات التّوليديّة، من العامليّة والرّبط، إلى البرنامج الأدنى، اللّغة النَّظريّةالتّوليديّة من "بلاغة الإطناب" إلى "بلاغة الإيجاز"، ج:2، د.رشيد بوزيان، نشر: نادكوم، 1999.
- Formal Parameters of Generative Grammar, I: Yearbook 1985 by Ger de Haan, Wim Zonneveld, Author(s) of Review: Thomas F. Shannon
********, Vol. 62, No. 4 (Dec., 1986)




2- نَموذَج المَبادئ والوسائط

قام نموذَج المَبادئ والوَسائط (Principles and Parameters) على افتِراض وجود نحوٍ كلّيّ هو عبارةٌ عن مبادئ كلّيّة ثابتةٍ ومستقلَّةٍ عن اللّغاتِ الخاصّة، بل مشتركةٍ بينها، وافتِراضِ وجود وَسائطَ إلى جانبِ النّحو الكلّيّ ترتبِطُ بِما تَرسّبَ عن القواعِدِ الخاصَّةِ المميِّزةِ للغاتِ، ولكنّ إمكاناتِ التّنوّع بين اللّغاتِ مُقيَّدٌ، وكلُّ وسيطٍ يقترِنُ بسماتٍ صرفيّةٍ معيّنةٍ.
وقد بحثَ في موضوع التَّوسيطِ الباحث اللّسانيّ (Jespersen 1927) الذي ذهَبَ إلى أنّ التّركيبَ يُترجِمُ ما هو مُشتَرَك بين اللّعاتِ بِخلافِ الصّرفِ، وعليهِ يُنتَظَرُ أن يَكونَ هناك نظامٌ حسابيّ واحدٌ (Computational System) ونظامٌ معجميّ واحدٌ مشتَركانِ بين اللّغاتِ، وأن يكونَ التّنوّع والاختِلافُ محصورَيْنِ في بعضِ السِّماتِ الصّرفيّة المُوسَّطَةِ بين قواعدِ النّحوِ الكلّيّ والقواعِدِ الخاصّةِ. وهذا ما يُفسِّرُ الافْتراضَ النّظريّ للنّظريّةِ التَّوليديّةِ بأنّه لا توجدُ إلاّ لغةٌ واحدةٌ أساساً على الرّغم من عناصرِ التّباعدِ والتّنوُّعِ بين اللّغاتِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
انظر:
- البناء الموازي: نظرية في بناء الكلمة وبناء الجملة، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنّشر، 1990
- المقارنة والتّخطيط في البحث اللّساني العربي، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنّشر، 1998







3- البَرْمانَجُ الأدْنى:

البَرنامَجُ الأدْنى (Minimalist Program) برنامجٌ ذو توجّهٍ تفسيريّ، يرومُ بلوغَ التّفسيرِ عبرَ ما يُسمّى بـ"الأدنويّة" (Minimalization)، وهي نهجٌ نظريّ مفادُه أن يقومَ العلمُ بتغطيةِ أكبرِ عددٍ من الوقائعِ والتّجاربِ عبرَ استنتاجاتٍ منطقيّةٍ مرتبطةٍ بعددٍ قليل من الافتِراضات والمُسلَّمات. وهو مفهوم مرتبطٌ بالبساطةِ (Simplicity) والاختصارِ (Reduction) والاقتصار (Parcimony) .
وبِناء على مبدإ "الأدنويّة" ينبغي إعادةُ النّظرِ في النّسيجِ النّحويّ حتّى نتمكّنَ من التّبسيط والحذفِ وإعادة الهيكلة، وقد ركّز شومسكي (1995)
[The Minimalist Program for Linguistic Theory, Cambridge, Massachussets]
على التّقليص من مستوياتِ التّمثيل النّحويّة وكيفية بناء التّمثيلات أو معالجة المعلومات الصّوتيّة والدّلاليّة والمنطقية، فقد انحصرت مستويات التّمثيل النّحويّة في البرنامج الأدنى في مستويين اثنيْن (هما: التّمثيل الصّوتي أو الصّورة الصّوتية، والتّمثيل المنطقي أو الصّورة المنطقيّة) بدلاً من أربعة مستويات كان يتضمَّنُها نموذج الرّبط العامليّ (وهي المعجم والبنية العميقة والبنية السّطحيّة والصورتان الصوتيّة والمنطقيّة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
- انظر المرجع أعلاه: The Minimalist Program for Linguistic Theory
المقارنة والتّخطيط... د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنشر، 1998 -






4- ما مَكانُ البنيتيْنِ العميقةِ والسّطحيّةِ من البرنامجِ الأدنى؟

في سياقِ الحَديثِ عن دَوْرِ البرنامجِ الأدنى في تقليصِ مُستوياتِ التَّمْثيلِ النّحويّةِ، إلى تَمثيلٍ مجرَّدٍ للصّوتِ أو ما يُعرفُ بالصّورةؤ الصّوتيّة، وتمثيلٍ مجرّد للمعنى أو ما يُعرَفُ بالصّورةِ المنطقيّة، وهما مستوَيانِ لا يُمكن الاستغناءُ عنهُما أو تَجاوُزُهُما لأنّهما مستويانِ تمثيليّانِ في الواجهةِ (Interface levels)، ومتّصلانِ بنسقينِ خارجيّينِ بالنّسبةِ إلى النّحو: نسق يتّصلُ بالإدراكِ والنّطق، ونسق يتّصلُ بالتّصوّر والقصدِ.
أمّا المستويانِ الآخرانِ: البنية العميقةُ والبنيةُ السّطحيّة فهما مستويانِ داخليّان وليسا في الواجهةِ ولا يُزوِّدانِ أيّ نسقٍ خارجيّ، يعني ذلك أنّ المستوياتِ انقسَمَتْ إلى مستوياتٍ خارجيّةٍ رئيسةٍ، ومستويات داخليّة ثانوية، وأنّ الرّئيسةَ برزتْ إلى واجهةِ تمثيلِ الجُمْلة وأمّا الدّاخليّة فظلّتْ خلفَ الأولى. ولا ننسى أنّ المعجم مستوى في التّمثيلِ لأنّه يزوِّدُ المستويين الخارجييْنِ حيثُ يتضمّن مفرداتِ اللّغة، وكلّ مدخلٍ معجميّ يشتمل على ثلاثِ مجموعاتٍ من السِّماتِ: سماتٍ دلاليّة، وأخرى صوتيّة، وأخرى تركيبيّة، وأنّ الدّلاليّة والصوتيّةَ ينبغي أن تكونَ حاضرةً ومؤوَّلَةً في النّسقين الخارجييْنِ (نسق الإدراكِ والنّطق، ونسق التصوُّر والقصدِ، وأمّا السّماتِ التّركيبيّة في المعجمِ فإنّها تتضمّن المعلومات والمَقولات النّحويّة كالفعل والاسم والحرف... وتتضمّن أيضاً معلومات الإحالة والمُطابقة كالشّخص والعدد والجنس... ودورُ كلّ هذه السِّماتِ هو تعيين الوضعِ التّركيبيّ للكلماتِ
وهكذا فإنّ نموذَجَ النّحوِ في البرنامجِ الأدنى قد أخّر رتبة البنيتيْنِ العميقةِ والسّطحيّةِ إلى درجة الاستغناءِ عنهُما، لما يترتّبُ على افتِراض وجودِهِما من مشاكلَ تجريبيّةٍ، من ذلك أنّ العميقةَ مستوىً توجدُ فيه ممثَّلَةً كلّ المقولاتِ النّحويّة التّركيبيّة، وتُدرجُ فيها كلُّ المعلوماتِ في آنٍ واحدٍ، من دون تدرُّجٍ.
وفي المُقابِلِ اعتمدَ البرنامجُ الأدنى: التَّحْويلاتِ المُعمَّمَةَ (Generalized Transformations) بدلاً من البنيةِ العميقةِ، مثل عمليّة الضّمّ (Merge) والولوج المعجميّ (Lexical access). أمّا السّطحيّة فيُستغنى عنها وتُعوَّضُ بعمليةالقِراءةِ والتّأويل أو ما دَعاه د.عبد القادر الفاسي بالتّهجيّة
ــــــــــــــــــــــــــــ
انظر:
- تركيب اللغة العربية، مقاربة نظرية جديدة، محمد الرحالي، دار توبقال للنشر: 2003
- قراءات في اللسانيات التوليدية، من العامليّة والرّبط إلى البرنامج الأدنى، رشيد بوزيان، نشر شركة نادكوم 1999
- المقارنة والتّخطيط في البحث اللّساني العربي، د.عبد القادر الفاسي الفهري، 1998



5- لاتناظر التركيب (Antisymmetrical Syntax):

يُفيد أنّ بنيةَ المركَّب الحدّي [التي تجمع بين المُضاف والمُضاف إليه] موازية لبنية الجملة في كثيرٍ من الخصائص التّركيبية، وتخضع البنيتانِ لقيود واحدةٍ، وتشترِك البنيتانِ مَعاً في أنّ الإعرابَِ يُحدّد رتبةَ المكوِّناتِ
تركيب الجملة يُناظرُ التّركيب الإضافي، في عدد من الجوانب، كما مرَّ بنا، وفي عدد من القيود مما يسمح بدراستهما في إطار التّوازي
أزيدُ الأمرَ إيضاحاً:
هُناك مظاهِرُ من التَّوازي - في البناء - بين بنية الجملةِ وبنية المركَّب الحدّي المتمثِّلَة في تركيبِ الإضافَةِ؛ حيثُ إنّ بنيةَ المركَّبِ الحدّي تخضعُ للقُيودِ نفسِها التي هي موضوعَةٌ على الجملة؛ فالجملةُ والمركّب الحدّي الإضافيّ يخضعانِ للقيودِ نفسِها، كما أنّ للإعرابِ دوراً هامّاً في تحديدِ رتبة مكوِّناتِ الجملةِ، وفي تحديدِ رتبةِ مكوِّناتِ المركَّباتِ الحدِّيّة، على السَّواء...
فهذه كلُّها مظاهِرُ من التَّوازي بين البنيتنِ، بالرَّغْمِ من أنَّهُما بنيتانِ غيرُ مُتناظِرَتَيْنِ Asymmetrics؛
لأنّ بنيةَ الجُملةِ غيرُ بنيةِ المركّب الإضافيّ، والمكوِّناتُ غيرُ المكوِّنات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر:
- المقارنة والتّخطيط في البحث اللّساني العربي، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنّشر، 1998
- تركيب اللغة العربية العربية، مقاربة نظرية جديدة، محمد الرّحّالي، دار توبقال للنشر، 2003




6- نظريّةُ الصَّرْفِ المُوَزَّع

يتعلَّقُ الأمر بتحليلٍ لتوزيع السِّماتِ واللّواصق في تصاريف الأفعال
ورد في اقتراحاتٍ كثيرةٍ، مِنها ما ورَدَ في اقتِراحِ هالي ومرنتز
M. Halle and A. Marantz: Distributed Morphology and the Pieces of Inflection (1993)
ومن هذِه الاقتِراحاتِ:
- أنّ السِّماتِ التّركيبيّةَ والسِّماتِ الصِّواتيَّةَ [انظر تعريف الصِّواتة في المستويات اللّسانية، ضمن موادّ هذا المنتدى] تمثِّلانِ مجموعتيْنِ مستقلّتَيْن (ولا تقترِنانِ إلاّ في مرحلة متأخّرة من مراحلِ الاشتقاق)،
- وأنّ اللَّواصق وحداتٌ معجميّة تأتلف من جذور معجميّة (Lexemes) أو لواصق أخرى لتكوين كلماتٍ مركّبة
- وأنّ المفرداتِ Vocabulary تتّجه إلى العُقَد التّركيبية .
- وأنّ البنيةَ الصّرفيّةَ مكوِّن مستقلٌّ من مكوِّناتِ النَّحو .
ويقترح هالي ومرنتز نموذجا للتمثيل النّحوي دُعيَ بنموذَج الصّرف الموزَّع، تُؤلَّفُ العمليّاتُ التّركيبيّة بين العُقَد النّهائيّة لتكوينِ الكلماتِ قبل أن يقع دمجُ المفرداتِ في شجرةِ التّمثيلِ، ويفترض نموذَج الصّرف الموزَّع أنّ التّنظيمَ التّراتبيّ أو الهرميّ للكلماتِ أو اللَّواصق يحددّه التَّركيبُ.
ويقترحُ هالي ومرنتز قاعدة انشطار Fission يتمّ بموجبِها شَطرُ عُقدةٍ تركيبيّة واحدةٍ(تضمّ كتلةً من الضّمائرِ المتّصلة) إلى عُقدتَيْن نهائيّتيْن إحداهُما مستقلّةٌ عن الأخرى، ممّا ينتج عنه إمكان دمج مفردتيْنِ مستقلَّتَينِ بدلاً من مفردةٍ واحدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وللنّظريّة تفاصيل كثيرة يمكن مراجعَتُها في :
M. Halle and A. Marantz: Distributed Morphology and the Pieces of Inflection (1993
المقارنة والتَّخطيط في البحث اللساني العربي، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنشر، 1998م



إلى الملتقى بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساحر الملايين
.
.
ساحر الملايين


ذكر
عدد الرسائل : 5120
العمر : 34
الولاية: : الوادي
المهنة : طالب
مزاجك اليوم : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Qatary30
الاوسمة : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: 9
اوسمة : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: 5a1cd110
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::   سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 11:26 am

شكرا لك اختى و الله يقدرنا على مجازاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tahar.hooxs.com
النسر الجارح
مشرف منتدى شؤون رجالية
مشرف منتدى شؤون رجالية
النسر الجارح


ذكر
عدد الرسائل : 906
العمر : 33
الولاية: : الجزائر
المهنة : طالب
مزاجك اليوم : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Qatary25
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::   سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 11:55 am

شكرا لك اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق برشلونة
عضو مميز
عضو مميز
عاشق برشلونة


ذكر
عدد الرسائل : 4149
العمر : 37
الولاية: : الوادي
مزاجك اليوم : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Qatary10
الاوسمة : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: 9
اوسمة : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: 0812291031514BGd
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::   سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 4:40 pm

ليس الا ان اشكر ك اختى
و الدال على الخير كفاعله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأنيقة ديانا
عضو متميز
عضو متميز
الأنيقة ديانا


انثى
عدد الرسائل : 1149
العمر : 34
الولاية: : الجزائر
المهنة : طالبة
مزاجك اليوم : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Unknow10
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::   سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 4:46 pm

شكرا للاخت الوفية دائما ياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمـــ سوف ــين
عضو أساسي
عضو أساسي
ياسمـــ سوف ــين


انثى
عدد الرسائل : 853
العمر : 36
مزاجك اليوم : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Qatary32
اوسمة : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: 15851610
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::   سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 5:22 pm

[b][i]أشكر مروركم العطر
تحياتــــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
عضو
عضو
نور


انثى
عدد الرسائل : 444
العمر : 35
الولاية: : الجزائر
المهنة : طالبة اكاديمية
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::   سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 5:23 pm

شكرا لك اخت ياسمين
او دان اصلك له محبة اختى لك و لمواضعك
و تقول لك لا تتقلقي عندما لا ترى ردود
و تأكدي من انك تعملي هذا لوجه الله لا للعباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمـــ سوف ــين
عضو أساسي
عضو أساسي
ياسمـــ سوف ــين


انثى
عدد الرسائل : 853
العمر : 36
مزاجك اليوم : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Qatary32
اوسمة : سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: 15851610
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::   سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة :: I_icon_minitimeالسبت أبريل 24, 2010 8:17 pm

[b]أشكر مروركي العطر نورتي يانور وتحياتي للغالية أختك
أحلى الردود كما سبقت وذكرت أن كلمة شكر ا حينما تعم الفائدة للجميع هذه كفاية
وسلامي الحار الى أختك
تحياتــــــــــ]ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  :: منتدى النادي الجامعي :: معهد الاداب و اللغات-
انتقل الى: