منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
 المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
 المسجد ذو القبة الخضراء
 لا أدري
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» عاجل
السبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
الجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
الجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
الخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
الأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
الإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
الأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
الجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
الجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
الأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
الإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
الأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
الجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
الخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
الأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
الأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
السبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
الخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
السبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
الجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
الجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
الأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
الجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
الإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
 
عاشق برشلونة
 
السوفي
 
ام احمد
 
ماريا الهادئة
 
فارسة صحراء الجزائر
 
الأنيقة ديانا
 
امير القلوب الاول
 
aline2007
 
Buffy the vampire slayer
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 137 بتاريخ الثلاثاء مايو 08, 2018 11:49 am

شاطر | 
 

 مدخل إلى الأدب الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمـــ سوف ــين
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 853
العمر : 30
مزاجك اليوم :
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: مدخل إلى الأدب الجاهلي   الخميس أبريل 08, 2010 2:53 pm

Smile التعريف بمصطلح الأدب الجاهلي:
إذا بحثنا في فترة العصر الجاهلي فإننا لا نجد ما يدل على استخدام العرب للفظة الأدب، و إنما نجد اسم الفاعل منها" أدب " أي الداعي إلى الطعام أو صانع المأدبة ، و هّذا واضح في قول طرفة ابن العبد:
نحن في المشتاة ندعو الجفلى لا ترى الآدب فينا ينتقر(1)
و لم تتجاوز هذه اللفظة في نطاق العصر الجاهلي المعنى الحسي(2)


و قد جاء في لسان العرب لابن المنظور: أن الأدب الذي يتأدب به الأديب من الناس ، سمي أدبا لأنه يأدب الناس إلى المحامد، و ينهاهم عن المقابح، و أصل الأدب الدعاء و منه قيل للصنيع يدعى إليه الناس مدعاة و مأدبة.
إنّ استخدام كلمة " أدب " التي أصبحت تعني اليوم التعبير القولي المتفنن عن الذات الإنسانية ، هو استخدام مستحدث في اللغة العربية ، إذ لم يكن العربي ، إذ لم يكن العربي في الجاهلية حين يقول ما نسمّيه اليوم أدبا – شعرا كان أو نثرا – يسمّيه كذلك، و إنما يبدو أنّ هذه الكلمة كانت تستعمل في العصر الجاهلي و العصور الإسلامية الأولى للدلالة على الخلق النبيل الكريم،و ما يتركه هذا الخلق من أثر في الحياة العامة و الخاصة(3)، و من المرجح أنه بتطور الحياة و طموح الناس إلى الثقافة، و اتصالهم بالحضارة الفارسية و غيرها من الحضارات، و ازدهار حركة التأليف الأولى في القرنين الثاني و الثالث نشأ إلى جانب هذا المعنى العملي المتصل بالسلوك اليومي معان مجازية أخرى، منها أنّ هذه الكلمة أصبحت تدل على جملة المعارف التي تسمو بالذهن و التي تتصل بوسائل التخاطب الإجتماعي مثل النثر الفني و الشعر و ما إلى ذلك، حتى كان عصر الجاحظ الذي أسّس مفهوما ثقافيا للكلمة فمهد للتطور الدلالي الذي عرفته الكلمة في العصر الحديث(4).
_________________________________
1) الديوان ، ص 55(المشتاة:الشتاء. ندعو الجفلى: أي نعم بدعوتنا إلى الطعام، و لا تخص أحدا، و ضد الجفلى النقرى: و هي أن يخص الأدب لا أن يعم . و الأدب : الداعي إلى الطعام، أو صانع المأدبة كل طعام صنع لدعوة أو عرس.
2) روائع من الأدب العربي، د. هاشم صالح منّاع ص:11
3) انظر دائرة المعارف الإسلامية ، مادة أدب لجولد زيهر.
4) انظر دروس و نصوص في قضايا الأدب الجاهلي د عفت الشرقاوي ص:21


هذا فيما يخص كلمة " أدب " أما عن كلمة " الجاهلي" و التي يراد بها العصر أو الفترة العربية الممتدة من قبيل ظهور الإسلام ، و يعد تاريخ الجاهلية أضعف قسم كتبه المؤرخون في تاريخ العرب ، إذ يعوزه التحقيق و التدقيق، و يبدو أنّ كل المصادر تقسم عصر الجاهلية إلى قسمين : العصر القديم أو الجاهلية الأولى و الجاهلية الثانية قبيل الإسلام و يميل بعضهم إلى القول بأن الفترة الأولى تمتد من فجر التاريخ إلى القرن الخامس الميلادي ، و الفترة الثانية تمتد من القرن الخامس الميلادي إلى ظهور الإسلام ، و هذه الفترة الثانية هي التي جاءنا عنها الشعر و هي التي تمتد إلى أكثر من قرنين قبل الإسلام.

إنّ الصفات الثقافية لهذه المرحلة الجاهلية من تاريخ العرب تقتضي القول بأنّ وراءها تاريخا طويلا استغرق قرونا عدّة سبقت فترة ما قبل الإسلام على الرغم ممّا يبدو لنا من أنّ العصر العربي عشية ظهور الإسلام كان بالقياس إلى ما قبله من العصور القديمة يتسم بالانحطاط الاجتماعي الشديد ، مما حمل أكثر الباحثين على القول بأن الجاهلية التي وصف بها هذا العصر تعني الجاهلية و الهمجية(1).

و الجاهلية في المعاجم هي زمن الفترة و لا إسلام و قالوا: الجاهلية الجهلاء فبالغوا ، و في تفسير حديث الرسول ( صلى الله عليه و سلّم): إنك امرؤ فيك جاهلية ، يقول صاحب اللسان: و هو الحال التي كان عليها العرب الإسلام من الجهل بالله سبحانه و رسوله و شرائع الدين و المفاخرة بالأنساب و الكبر و التجبر و غير ذلك و كثيرا ما ارتبطت كلمة الجهل في الاستخدام القرآني بمعاني العدوان بصورة أو بأخرى على الحقائق الكونية العليا و ذلك في مثل قوله تعالى:
" قالوا ياموسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ، قال إنّكم قوم تجهلون"
138 الأعراف
" قل أفغير الله تأمرونّي أعبد أيّها الجاهلون "
64 الزمر



___________________________
(1) انظر المرجع نفسه ص: 35
كذلك تستخدم الكلمة مرتبطة بانتهاك المقدسات و التجرؤ على الحرمات و ما يتصل بها من القيم و المثل العليا ، يقول تعالى:
" قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف و أخيه إذ أنتم جاهلون "
89 يوسف
" خذ العفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين"
199 الأعراف
و هكذا يتضح لنا أن الجاهلية في جوهرها عدوان أو ميل إلى العدوان أو استرسال في الغضب و الضلم بصوره المادية و المعنوية المختلفة و لقد وصف القرآن الكريم المجتمع العبي قبل الإسلام بالجاهلية فقال تعالى:
" يظنّون بالله غير الحق ظنّ الجاهلية "
154 آل عمران
و قال : " أفحكم الجاهلية يبغون"
50 المائدة.
و قال: " وقرن في بيوتكنّ و لا تبرّجن تبرّج الجاهلية الأولى "
33 الأحزاب
فهذه الجاهلية تعبير عن حياة العرب قبل الإسلام التي كانت تقوم على العدوان و سفك الدماء – و كأنّ الحرب شريعتهم المقدسة – أكثر من أن تكون تعبيرا عن أمية دينية أو علمية(1).







ـــــــــــــــــــــــ
(1) انظر المرجع نفسه ص: 42 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخبار الريال
عضو
عضو
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 395
العمر : 27
الولاية: : الجزائر
المهنة : طالب جامعي
مزاجك اليوم :
الاوسمة :
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى الأدب الجاهلي   الخميس أبريل 08, 2010 2:58 pm

شكرا لك اختى كان هذا الركن يعاني و انا
كنت محتاج الى بعض الدروس منه
و الحمد لله ربي بعثك لينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمـــ سوف ــين
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 853
العمر : 30
مزاجك اليوم :
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى الأدب الجاهلي   الخميس أبريل 08, 2010 3:48 pm

أشكر مرورك العطر خويا[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BAC2010
عضو
عضو
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 196
العمر : 26
الولاية: : واد سوف دائما و أبدا
المهنة : طالب ثانوي
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى الأدب الجاهلي   الخميس أبريل 08, 2010 4:00 pm

ما عساي الا ان اشكرك اختى
شكرا لك و انا احي الادارة و المنتدى و الكل هنا

بما اني لست بالجامعة الا انهم يقومون بحملة لطلبة الباكالوريا جزاكم الله
خير
ادعيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمـــ سوف ــين
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 853
العمر : 30
مزاجك اليوم :
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى الأدب الجاهلي   الخميس أبريل 08, 2010 4:08 pm

الشكر لك اخي الكريم وان شاء الله تلتحق بالجامعة في أقرب وقت وتكن من المستفيدين من كل المواضيع
أسأل الله لكل التوفيق والنجاح لك ولكل المقبلين على شهادة الباكالوريا
تحياتـــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BAC2010
عضو
عضو
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 196
العمر : 26
الولاية: : واد سوف دائما و أبدا
المهنة : طالب ثانوي
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى الأدب الجاهلي   الخميس أبريل 08, 2010 4:59 pm

ألف شكرا ياسمين
و الله يوفقك الى تحبه و ترضاه
و اللهم احلل عقدة ألسنة كل الطلبة المقبلين على شهادة الباكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدخل إلى الأدب الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  :: منتدى النادي الجامعي :: معهد الاداب و اللغات-
انتقل الى: