منتديات ورود سوف


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أيهما المسجد الأقصى؟
 المسجد ذو القبة الصفراء( مسجد قبة الصخرة )
 المسجد ذو القبة الخضراء
 لا أدري
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» عاجل
السبت يونيو 08, 2013 11:12 pm من طرف المدير العام

» أفضــل وأهــم 4 فلاتــر صــوت _ من بعدها احترف الهندسة الصوتية
الجمعة يوليو 27, 2012 12:22 am من طرف وحيد القدسي

» وينكممممممممممممممم
الجمعة أبريل 13, 2012 4:47 pm من طرف BAC2010

» -(حصـريـا)- دعـم اخر لكـرت **twinhan1027**
الخميس أبريل 12, 2012 1:39 pm من طرف haimoud

» تعال نتدرب على الميزانية الوظيفية
الأربعاء مارس 14, 2012 11:35 pm من طرف yakbod

» اشياء حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم
الإثنين مارس 12, 2012 5:27 pm من طرف afnan souf44

»  آية قرانية تحولت الى مسج غرامي !!!
الأحد مارس 11, 2012 3:53 am من طرف سفيان

» أتحداكم أن لم تبكوا
الجمعة مارس 09, 2012 5:13 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» جميع أناشيد مشاري بن راشد العفاسي
الجمعة مارس 09, 2012 5:03 pm من طرف الخاشعة... الحمد لله

» نعم ان الموضوع يخصنا جميعا تفضل بالدخول
الأحد مارس 04, 2012 9:19 pm من طرف اخلاص

» الأغراض الشعرية في العصر العباسي :
الإثنين يناير 23, 2012 8:56 am من طرف djaaroun

» Oo5o.com (11) طريقة تحويل دنقل مربوكس الى سمسات f1
الأحد يناير 08, 2012 5:44 pm من طرف عاشق برشلونة

» افتراضي لماذا يعاند الأطفال!!!
الجمعة يناير 06, 2012 11:13 pm من طرف BAC2010

» Lightbulb dump_Microbox2_JSC_ABSAT_CANAL+_CANAL SAT_Ok 100/100
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 6:52 pm من طرف BAC2010

» افتراضي ملفات الريجيسترى لتسطيب Pes 2012 بدون مشاكل لويندوز XP ولويندوز Win 7 Read more: http://www.akonami.com/vb/showthread.php?p=587430#ixzz1bG9hOIjT
الخميس أكتوبر 20, 2011 11:58 pm من طرف النسر الجارح

»  |.|.| برنامج ركن الشباب ||..||(الشباب بين التمرد و الاستقلال)|.|.|
الأحد أكتوبر 16, 2011 9:39 pm من طرف ماريا الهادئة

»  التعليم الخاص ............................. (مع او ضد)
الأحد أكتوبر 16, 2011 9:36 pm من طرف ماريا الهادئة

» مهدي‭ ‬عبيد‭ ‬ اخترت‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬قناعة‭ ‬وما‭ ‬يقال‭ ‬مجرد‭ ‬إشاعات‭ ‬
السبت أكتوبر 15, 2011 1:27 pm من طرف c.ronaldo

» اسئله حساسه شباب وصبايا
الخميس أكتوبر 13, 2011 4:07 pm من طرف مراوي

»  ||☼◄ بخصوص ترددات القنوات الإباحية. ♦►☼|| اللهم اني بلغت اللهم
السبت أغسطس 27, 2011 11:45 am من طرف ديدو السوفي

» باتش قناة الجزيرة الرياضية للعبة pes 2011
الجمعة يوليو 29, 2011 12:45 pm من طرف عاشق برشلونة

» نسمة رمضانية
الجمعة يوليو 29, 2011 11:25 am من طرف النسر الجارح

» مجلة لن نهجر القرآن
الأحد يوليو 24, 2011 9:59 am من طرف فارسة صحراء الجزائر

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
الجمعة يوليو 22, 2011 1:14 am من طرف البتول

» متوسطة عياشي عمر الطاهر تنظم حفلا على شرف المتفوقين
الإثنين يوليو 18, 2011 10:28 pm من طرف اخلاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساحر الملايين
 
عاشق برشلونة
 
السوفي
 
ام احمد
 
ماريا الهادئة
 
فارسة صحراء الجزائر
 
الأنيقة ديانا
 
امير القلوب الاول
 
aline2007
 
Buffy the vampire slayer
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedbk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 41913 مساهمة في هذا المنتدى في 10049 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يونيو 11, 2010 9:53 pm

شاطر | 
 

 مواضيع نبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق برشلونة
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
عدد الرسائل : 4149
العمر : 29
الولاية: : الوادي
مزاجك اليوم :
الاوسمة :
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

مُساهمةموضوع: مواضيع نبوية   الثلاثاء مايو 06, 2008 5:02 pm

الإخبار النبوي
هلاك قيصر وكسرى





  • روى البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏«‏إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله‏»‏. قال أبو حاتم قوله صلى الله عليه وسلم : ‏«‏إذا هلك كسرى، فلا كسرى بعده‏»‏ أراد به بأرضه وهي العراق وقوله: ‏«‏وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده‏»‏ يريد به بأرضه وهي الشام، لا أنه لا يكون كسرى بعده ولا قيصر،ولقد تمَّ فتح هذه البلاد ونحن اليوم ننعم بها ولله الحمد والمنة. وقيل : الحكمة في أن قيصر بقي ملكه وإنما ارتفع من الشام وما والاها وكسرى ذهب ملكه أصلاً ورأساً، أن قيصر لما جاءه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم قَبِلَه وكاد أن يُسْلِم، وكسرى لما أتاه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم مزقه فدعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يمزق ملكه كل ممزق فكان كذلك. قال الخطابي: معناه فلا قيصر بعده يملك مثل ما يملك، وذلك أنه كان بالشام وبها بيت المقدس الذي لا يتم للنصارى نسك إلا به، ولا يملك على الروم أحد إلا كان قد دخله إما سراً وإما جهراً، فانجلى عنها قيصر واستفتحت خزائنه ولم يخلفه أحد من القياصرة في تلك البلاد بعد .
إخباره صلى الله عليه وسلم عن صنفين من أهل النار سيظهران بعده في هذه الأمة





  • روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‏«‏صِنْفَان مِنْ أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُمَا، قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاتٌ مَائِلاتٌ رُؤُوسُهُنَّ كَأسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلا يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا‏»‏. قال النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم : ‏«‏صنفان من أهل النار لم أرهما...‏»‏ هذا الحديث من معجزات النبوة، فقد وقع هذا الصنفان، وهما موجودان وفيه ذم هذين الصنفين قيل: معناه كاسيات من نعمة الله عاريات من شكرها، وقيل: معناه تستر بعض بدنها، وتكشف بعضه إظهاراً بحالها ونحوه، وقيل: معناه تلبس ثوباً رقيقاً يصف لون بدنها. وأما (مائلات) فقيل: معناه عن طاعة الله، وما يلزمهن حفظه (مميلات): أي يعلمن غيرهن فعلهن المذموم، وقيل: مائلات يمشين متبخترات، مميلات لأكتافهن. وقيل: مائلات يمشطن المشطة المائلة، وهي مشطة البغايا. مميلات يمشطن غيرهن تلك المشطة. ومعنى (رؤوسهن كأسنمة البخت) أن يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها فإذا كان هذا في زمن الإمام النووي رحمه الله فكيف اليوم بزماننا.
موت النبي ثمَّ فاطمة ابنته بعده





  • روى البخاري ومسلم في صحيحهما، عن عائشة: أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَعَا فَاطِمَةَ ابْنَتَهُ فَسَارَّهَا فَبَكَتْ، ثُمَّ سَارَّهَا فَضَحِكَتْ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلْتُ لِفَاطِمَةَ: مَا هَذَا الَّذِي سَارَّكِ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَبَكَيْتِ ثُمَّ سَارَّكِ فَضَحِكْتِ؟! قَالَتْ: سَارَّنِي فَأخْبَرَنِي بِمَوْتِهِ، فَبَكَيْتُ ثُمَّ سَارَّنِي فَأخْبَرَنِي أنِّي أوَّلُ مَنْ يَتْبَعُهُ مِنْ أهْلِهِ فَضَحِكْتُ. قال النووي رحمه الله: هذه معجز ة ظاهرة له صلى الله عليه وسلم بل معجزتان، فأخبر ببقائها بعده، وبأنها أول أهله لحاقاً به، ووقع كذلك، وضحكت سروراً بسرعة لحاقها. وفيه إيثارهم الآخرة، وسرورهم بالانتقال إليها والخلاص من الدنيا.
ذكر الإخبار عن أول نسائه صلى الله عليه وسلم لحوقاً به بعده





  • روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن عائشة بنت طلحة عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‏«‏أسْرَعُكُنَّ لَحَاقًا بِي أطْوَلُكُنَّ يَدًا‏»‏. قَالَتْ: فَكُنَّ يَتَطَاوَلْنَ أيَّتُهُنَّ أطْوَلُ يَدًا. قَالَتْ: فَكَانَتْ أطْوَلَنَا يَدًا زَيْنَبُ لأنَّهَا كَانَتْ تَعْمَلُ بِيَدِهَا وَتَتَصَدَّقُ. قال النووي رحمه الله: معنى الحديث أنهنَّ ظننَّ أن المراد بطول اليد طول اليد الحقيقية، وهي الجارحة، فكنَّ يذرعن أيديهن بقصبة، فكانت سودة أطولهنَّ جارحة، وكانت زينب أطولهن يداً في الصدقة وفعل الخير، فماتت زينب أولهن، فعلموا أن المراد طول اليد في الصدقة والجود. وفيه معجزة باهرة للنبي صلى الله عليه وسلم ومنقبة لزينب رضي الله عنها.
موت أمَّ حرام بنت ملحان رضي الله عنها





  • روى البخاري ومسلم في صحيحيهما، عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سمعه يقول: كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَدْخُلُ عَلَى أمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ، فَتُطْعِمُهُ، وَكَانَتْ أمُّ حَرَامٍ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمًا، فَأطْعَمَتْهُ، ثُمَّ جَلَسَتْ تَفْلِي رَأسَهُ، فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ. قَالَتْ: فَقُلْتُ: مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟! قَالَ: ‏«‏نَاسٌ مِنْ أمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ، يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هَذَا الْبَحْرِ، مِثْلَ الْمُلُوكِ عَلَى الأسِرَّةِ‏»‏. قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ، فَدَعَا لَهَا، ثُمَّ وَضَعَ رَأسَهُ فَنَامَ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ، قَالَتْ: فَقُلْتُ: مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟! قَالَ: ‏«‏نَاسٌ مِنْ أمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ‏»‏ كَمَا قَالَ فِي الأول. قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ، قَالَ: ‏«‏أنْتِ مِنْ الأوَّلِينَ‏»‏. فَرَكِبَتْ أمُّ حَرَامٍ بِنْتُ مِلْحَانَ الْبَحْرَ فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ، فَصُرِعَتْ عَنْ دَابَّتِهَا حِينَ خَرَجَتْ مِنْ الْبَحْرِ، فَهَلَكَتْ. وفيه معجزة باهرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومنقبة ظاهرة لأم حرام رضي الله عنها.
موت أبي ذرٍّ الغفاري رضي الله عنه





  • روى أحمد في مسنده، عن أم ذرٍّ قالت: لَمَّا حَضَرَتْ أبَا ذَرٍّ الْوَفَاةُ، بَكَيْتُ، فَقَالَ: مَا يُبْكِيكِ؟! قَالَتْ: وَمَا لِي لا أبْكِي وَأنْتَ تَمُوتُ بِفَلاةٍ مِنْ الأرْضِ، وَلَيْسَ عِنْدِي ثَوْبٌ يَسَعُكَ كَفَناً، قَالَ فَلا تَبْكِي وَأبْشِرِي، فَإنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لنفر أنا فيهم: ‏«‏لَيَمُوتَنَّ رَجُلٌ مِنْكُمْ بِفَلاةٍ مِنْ الأرْضِ يَشْهَدُهُ عِصَابَةٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ‏»‏ وَلَيْسَ مِنْ أولَئِكَ النَّفَرِ أحَدٌ إلا وَقَدْ مَاتَ فِي قَرْيَةٍ أوْ جَمَاعَةٍ، وَإنِّي أنَا الَّذِي أمُوتُ بِفَلاةٍ وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ وَلا كُذِبْتُ. فأبصري الطريق، قالت: وَأنَّى ذَلِكَ وَقَدْ انْقَطَعَ الْحَاجُّ وانقطعت الطرق، قال اذهبي فتبصري. قالت: فكنت أجيء إلى كثيب فأتبصر، ثم أرجع إليه، فأمرضه، فَبَيْنَا أنا كَذَلِكَ إذَا أنا برجال على رحالهم كَأنَّهُمْ الرَّخَمُ، فأقبلوا حَتَّى وَقَفُوا عَلَيَّ، وَقَالُوا: مَا لَكِ أمة الله؟! قلت لهم: امْرُؤٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يموت، تُكَفِّنُونَهُ؟ قَالُوا: وَمَنْ هُوَ؟ فقلت: أبُو ذَرٍّ، قالوا: صاحبُ رسول الله؟ قلت: نعم. قالت: فَفَدَوْهُ بِآبَائِهِمْ وَأمَّهَاتِهِمْ، وأسرعوا إليه، فدخلوا عليه، فرحب بهم، وقال: إني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لنفر أنا منهم: ‏«‏لَيَمُوتَنَّ رَجُلٌ مِنْكُمْ بِفَلاةٍ مِنْ الأرْضِ يَشْهَدُهُ عِصَابَةٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ‏»‏ وَلَيْسَ مِنْ أولَئِكَ النَّفَرِ أحَدٌ إلا وَقَدْ مَاتَ فِي قَرْيَةٍ أوْ جَمَاعَةٍ، أنَا الَّذِي أمُوتُ بِفَلاةٍ، ثُمَّ قَدْ أصْبَحْتُ الْيَوْمَ حَيْثُ تَرَوْنَ وَلَوْ أنَّ ثَوْبًا مِنْ ثِيَابِي يَسَعُنِي لَمْ أكَفَّنْ إلا فِيهِ، فَأنْشُدُكُمْ اللَّهَ أنْ لا يُكَفِّنَنِي رَجُلٌ مِنْكُمْ كَانَ أمِيرًا، أوْ عَرِيفًا، أوْ بَرِيدًا، فَكُلُّ الْقَوْمِ كَانَ قَدْ نَالَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا إلاَّ فَتًى مِنْ الأنْصَارِ كَانَ مَعَ الْقَوْمِ، قَالَ: أنَا صَاحِبُكَ ثَوْبَان فِي عَيْبَتِي مِنْ غَزْلِ أمِّي، وَأجِدُ ثَوْبَيَّ هَذَيْنِ اللَّذَيْنِ عَلَيَّ، قَالَ: أنْتَ صَاحِبِي فَكَفِّنِّي.
اتباع هذه الأمة سنن من كان قبلها من أهل كتاب





  • روى البخاري ومسلم في صحيحهما، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏«‏لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ الذين قَبْلَكُمْ، شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ‏»‏. قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ: ‏«‏فَمَنْ‏»‏. وهذا ما نراه باعيننا من حال المسلمين اليوم من غير حاجة إلى ذكر الشواهد التي يجاهر بها أبناء هذه الأمة من غير حياء ولا وجلٍ والعياذ بالله تعالى.
ذكره صلى الله عليه وسلم خروج عائشة أمِّ المؤمنين إلى العراق




  • روى أحمد وابن حبان عن قيس قال: لما أقبلت عائشة مرت ببعض مياه بني عامر طرقتهم ليلاً، فسمعت نباح الكلاب، فقالت: أي ماء هذا؟ قالوا: ماء الحوأب. قالت: ما أظنني إلا راجعة، قالوا: مهلاً يرحمك الله، تقدمين فيراك المسلمون، فيصلح الله بك، قالت: ما أظنني إلا راجعة، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ‏«‏كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب‏»‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع نبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود سوف  :: المنتدى العام | Forum générale :: المنتدى الإسلامي | Forum islamique-
انتقل الى: